المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المسلسلات الرمضانية في عيون الصهاينة: داعمة لـ"سيناء 2018"

الخميس 24/مايو/2018 - 09:41 م
دعاء جمال
طباعة
كثيرا منا يعلم جيدًا أن الكيان الصهيوني يراقب عن كثب الشعوب العربية ويحاول أن يدبر لهم المكائد ليحدث فرقة بين الأخوة ويحققوا أطماعهم الدنيئة، فتحاول إسرائيل أن تصبح مثل مرض الإيدز الذي لا علاج له إلا باتحاد العرب، فلم يكتفوا بالمراقبة السياسية والاستخباراتية ولكنهم أيضًا يراقبون ما يعرض على شاشات التلفزيون في الشهر الفضيل شهر رمضان في محاولة منهم أن يفهموا السياسة الموجهة للشعوب العربية بشكل عام والشعب المصري بوجه خاص.

لذا سلطت "بوابة المواطن" الضوء على تقرير مطول نشره موقع "ميداه" الإسرائيلي يرصد فيه أبرز القضايا التي تتناولها المسلسلات في الدراما الرمضانية هذا العام.
مسلسلات رمضان 2018
مسلسلات رمضان 2018

رصد الموقع الإسرائيلي لأبرز الموضوعات في دراما رمضان..

بعد مرور أسبوع كامل من شهر رمضان، أشار موقع "ميداه" العبري إلى أن أبرز الموضوعات التي تمت مناقشتها عبر الدراما التلفزيونية هي موضوع "الانتقام والإرهاب والأزمات الدولية".

فرأي الموقع أن شهر رمضان هو فرصة ذهبية لصناع الدراما من أجل عرض مسلسلاتهم وتوجيه الرسائل للمشاهدين سواء بشكل سري أو علني عبر هذا المنتج وهو "المسلسل التلفزيوني".

وقال الموقع الإسرائيلي إن شهر رمضان في مصر بشكل خاص يتميز بعرض عدد كبير من المسلسلات التي تسط الضوء على مشكلة الإرهاب التي يعانى منها، فمن بين 25 مسلسل جديد هناك ستة مسلسلات موضوعها الرئيسي الإرهاب ولكن كل واحد منهم يتعامل مع تلك القضية من منظور مختلف.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن المسلسلات المصرية بشكل عام تطرق إلى موضوع تجنيد الشباب في المنظمات الإرهابية مثل تنظيم "داعش" الإرهابي وتنظيم القاعدة وكذلك استخدامهم في اغتيال السفراء من أجل زعزعة الاستقرار وزرع الفوضى في البلاد وقصص انتقام الأمن المصري من المنظمات الإرهابية بعد قتل أفراد عائلتهم.

ملحوظة هامة..

فرأي الموقع الإسرائيلي أن الاهتمام الزائد بمشكلة الإرهاب وتعامل القيادة المصرية معه، يرجع إلى العملية العسكرية الموسعه التي يديرها الرئيس عبد الفتاح السيسي والجيش ضد الجماعات الإرهابية في سيناء تحت اسم "سيناء 2018".


مسلسل أمر واقع
مسلسل أمر واقع

الأزمة السودانية مع مصر بسبب "أبو عمر المصري"..

وسلط التقرير الإسرائيلي الضوء على مسلسل "أبو عمر المصري" بطولة النجم أحمد عز والذي أثار أزمة بين السودان ومصر.


وتدور أحداث المسلسل حول المحامي مصري "فخر الدين"، الذي أسس هو ومجموعة من أصدقائه المحامين الجدد تنظيم سلمي يسعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء بعيدًا عن مافيا المحاماة وأسعارهم المبالغ فيها إلا أن هذا التنظيم سرعان ما يثير غضب أحد الأجهزة الأمنية.


وأشار الموقع الإسرائيلي إلى احتجاج دولة السودان على مسلسل "أبو عمر المصري" لما يحمله من إشارات تفيد أن أجزاء السودان كانت مسرحًا للعمليات الارهابية.


واستدعت وزارة الخارجية السودانية، السفير المصري بالسودان وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، مطالبة باتخاذ قرار مناسب يضع حدًا أمام محاولات البعض العبث بمصالح والعلاقات بين البلدين.


وجاء في مذكرة الاحتجاج أنه "منذ مطلع شهر رمضان، بدأت بعض القنوات الفضائية المصرية عرض مسلسل بعنوان (أبو عمر المصري)، بعد أن تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق صورة ذهنية تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين في السودان".


وذكرت السودان في المذكرة أن "القائمين على المسلسل سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحا لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل لهذا الغرض، كلوحات السيارات، التي تعد رمزا سياديا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة".


وصرح المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية، أن هذا العمل المسيء للشعبين أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين بالسودان، الموجودون بعلم السلطات المصرية وفقا لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين.


علق الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على هذا الأمر، قائلا في بيان:" إن المجلس حريص على العلاقات المصرية السودانية وعدم المساس بها أو محاولة تكديرها، مؤكدًا أنه فور بث خبر عن احتجاج السودان على أحد المشاهد بالمسلسل تم تكليف المرصد الإعلامي الخاص بمتابعة المسلسلات بإعادة مشاهدة الحلقات التى أذيعت.


وأشار إلى أنه تبين من المتابعة أن الحلقة الأولى لا توجد بها أى مشاهد لسيارة تحمل أرقاما سودانية مكتوب عليها الخرطوم وأن الحلقة لا تحتوى على مشاهد لسيارات نهائيا وكذا الحلقتين الثانية والثالثة.


وأنهى بيانه بأن الشركة المنتجة وضعت تنويها فى بداية الحلقة، أكدت فيه أن أماكن وأحداث وشخصيات المسلسل من وحى خيال صناع العمل وأن أى تشابه بينهم وبين الواقع هو محض صدفة غير مقصودة.

مسلسل أبو عمر المصري
مسلسل أبو عمر المصري

مسلسل السهام المارقة..

كان المسلسل الثاني الذي حاز على اهتمام إسرائيل هو مسلسل "السهام المارقة" وهو بطولة عدد من النجوم المصريين وعلى رأسهم شريف سلامة والفنانة شيري عادل.

وأشار الموقع إلى أن اسم هذا المسلسل مأخوذ من الأحاديث التي تتحدث عن طائفة الخوارج في الإسلام.

مسلسل السهام المارقة
مسلسل السهام المارقة

مسلسلات الثأر من المنظمات الإرهابية..

كما تحدث التقرير الإسرائيلي عن المسلسلات التي اهتمت بأخذ الثأر من المنظمات الإرهابية، فنجد أن مسلسل "كلبش 2" تدور أحداثه حول انتقام ضابط من المنظمات الإرهابية التي أودت بحياة أسرته، وكذلك مسلسل "نسر الصعيد" والذي يدور أيضًا حول الانتقام من الإرهابيين.

مسلسل كلبش 2
مسلسل كلبش 2

أما المسلسل الآخر الذي لفت انتباه الموقع الإسرائيلي هو مسلسل "رحيم" والذي تدور أحداثه حول "رحيم" رجل الأعمال المصري، والذي كان يعمل في غسيل الأموال وتهريب الدولارات، وتم القبض عليه وسجنه، ثم يخرج رحيم من السجن بخطة أمنية، وعقب خروجه من السجن، يفاجأ بأن رجاله استولوا على جميع ممتلكاته، وشرد أفراد أسرته، فيبدأ رحلة بحثه عنهم واسترداد ممتلكاته.

وسلط الموقع الضوء أيضًا على مسلسل "أمر واقع" الذي تدور أحداثه حول ضابط في مكافحة الإرهاب يتم تكليفه بمهمة هدفها إحباط عملية إرهابية قبل أن يتم تنفيذها.
مسلسل رحيم
مسلسل رحيم

وجهة النظر العبرية بخصوص دراما رمضان 2018..

رأى الموقع الإسرائيلي أن دراما رمضان 2018 موجه من أجل يفهم الشعب المصري الأهوال والمآسي التي يجلبها الإرهاب وتشجيع المجتمع على الاتحاد لمواجهة هذا الإرهاب وتدميره.

الخلاصة..

نستنتج من كل ما سبق ذكره أن دولة الاحتلال تحاول بكل الطرق والوسائل أن تضع نفسها محور كل شئ ولا تترك شئ إلا وتتدخل به وتراقب عن كثب مصر لأنها العمود الفقري للدول العربية فإن سقطت فسيقط خلفها كل الدول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads