المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زي النهاردة زمان| 25 مايو.. حكايات من قلب التاريخ

الجمعة 25/مايو/2018 - 09:29 ص
مروة محمد
طباعة
يأتي اليوم الجمعة، الموافق 25 من شهر مايو، ملئ بالكثير من الأحداث سواء على المستوى السياسي أو الرياضي أو الفني، فهو يوم ممتلئ بالأحداث والذكريات، "بوابة المواطن" ترصد لكم أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم. 

زي النهاردة زمان من الناحية السياسية:
زي النهاردة زمان وقعت الكثير من الأحداث التي أثرت في مجرى التاريخ، ومنها عام 1571 بابا الفاتيكان بيوس الخامس يعقد معاهدة الاتفاق مع ملك إسبانيا كارلوس الخامس إضافة إلى عدد من الدول المسيحية لمحاربة الدولة العثمانية، وكان هذا هو الاتفاق المسيحي الثالث عشر الموجه من أوروبا المسيحية ضد الدولة العثمانية، وفي عام 1805 نابليون بونابرت يتوج نفسه ملكًا على إيطاليا. 

وفي اليوم ذاته من عام 1846 الأمير لويس نابليون يهرب من "قلعة هام" التي سجن فيها، وقد أصبح في ما بعد الإمبراطور نابليون الثالث، وعام 1909 القوات الفرنسية تحتل جنوب المغرب، وفي عام 1942 ألمانيا تبدأ هجومها على ستالينجراد والقوقاز خلال الحرب العالمية الثانية، وفي عام 1946 الأمير عبد الله يصبح ملكًا على إمارة شرق الأردن بعد مبايعتة كملك، وتغيير اسم الإمارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية. 

وفي نفس اليوم من عام 1963 30 دولة أفريقية تعلن تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا، وفي عام 1979 إسرائيل تنسحب من مدينة العريش وتعيدها إلى مصر بموجب اتفاقية كامب ديفيد، وفي عام 2004 إيقاف الجنرال جانيس كاربينسكي المسؤولة عن سجن أبو غريب عن العمل وذلك نتيجة لأحداث التعذيب بالسجن، وفي عام 2014 اختتام الدورة السابعة والستين من مهرجان كان السينمائي لسنة 2014 في فرنسا، وفي عام 2017 قيام الحكومة المصرية بحجب أكثر من 60 موقعًا معارضًا على شبكة الإنترنت بينهم 48 موقعًا إخباريًا.

زي النهاردة زمان من الناحية الاجتماعية
يوافق مثل هذا اليوم الاحتفال بالكثير من المناسبات ومنها الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للصداقة، كما يوافق اليوم يوم إفريقيا، واليوم الوطني في الأردن، كما يوافق اليوم اليوم الوطني في الأرجنتين، كما يوافق اليوم عيد المقاومة والتحرير في لبنان. 

زي النهاردة زمان من الناحية الفنية
شهد هذا اليوم ميلاد الكثير من الشخصيات الفنية التي أثرت في الحياة الفنية بأعمالهم السينمائية ومنهم إيان ماكيلين الممثل الإنجليزي الذي ولد عام 1939، وولدت نادية شمس الدين الممثلة المصرية عام 1942، وولدت وفاء عامر الممثلة المصرية عام 1968، بينما ولدت ناهد السباعي الممثلة المصرية 1987.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads