المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: مرضى الأكزيما أكثر عرضة للإصابة بأزمات قلبية

السبت 26/مايو/2018 - 11:02 ص
نيرمين محمد
طباعة
دراسة جديدة كبيرة تشير إلى وجود صلة بين الأكزيما الشديدة في البالغين وزيادة خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتة الدماغية ومشاكل القلب والأوعية الدموية. وقدمت الأبحاث السابقة نتائج متضاربة. تعزز الدراسة الجديدة - وهي الأكبر حتى الآن -

وذكرت صحيفة " Daily mail" أنه بالنظر إلى مدى انتشار الأكزيما، فإن الزيادة البسيطة في المخاطر ستكون مهمة من منظور الصحة العامة، حسبما يجادل المؤلفون في الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية. ومع ذلك يجب التفكير في استهداف إستراتيجيات الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بين هؤلاء المرضى.

الأكزيما (وهي تعرف أيضًا باسم الأكزيما الاستشرائية) هي حالة إلتهابية تؤثر على ما يصل إلى 10٪ من البالغين. وتظهر في شكل حكة، إحمرار في الجلد.. وكلما كانت الأكزيما أكثر شدة كلما زادت المخاطر.

أراد فريق بحث دولي بقيادة سيناد لانغان في كلية لندن للصحة والطب، التحقيق فيما إذا كان البالغين المصابين بالأكزيما أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وما إذا كان الخطر يتفاوت حسب شدة الأكزيما والنشاط مع مرور الوقت.

قام الباحثون بتحليل البيانات المأخوذة من الأبحاث السريرية في المملكة المتحدة لأكثر من 385000 شخص بالغ (متوسط عمرهم 43 سنة) مع الأكزيما الاستشرائية، مع ما يصل إلى خمسة مرضى من نفس العمر والجنس، ولكن بدون أكزيما.

تم تصنيف المرضى على أنهم مصابين بالالتهاب المعتدل أو الشديد وتم رصدهم لمدة خمس سنوات في المتوسط.

خلال هذا الوقت، تم تسجيل الأحداث الرئيسية في القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية، والذبحة الصدرية غير المستقرة،وعدم انتظام ضربات القلب، والسكتة الدماغية والأوعية الدموية.

بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر القلبية الوعائية المعروفة، مثل الوزن والتدخين وتناول الكحول، وجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من الأكزيما الشديدة كانوا معرضين لخطر الإصابة بنسبة 20٪، 40٪ إلى 50٪ خطر متزايد من الذبحة الصدرية غير المستقرة، النوبات القلبية، وأكثر من 70 ٪ زيادة في خطر قصور القلب.

البحوث لديها قيود. إنها دراسة قائمة على الملاحظة، لذلك لا يمكن استخلاص استنتاجات قاطعة حول السبب والنتيجة. ولاحظ الباحثون أيضًا أنه يمكن أن يكون هناك خطأ في تصنيف الإصابة بالأكزيما. ومع ذلك، كانت الدراسة كبيرة وكان المؤلفون قادرين على حساب عوامل الخطر المحتملة الأخرى المؤثرة.

في تعليق مرتبط في BMJ، يقول جون إنجرام، استشاري الأمراض الجلدية في جامعة كارديف، إن هذه النتائج قد تقوي الحجة لاستخدام عقاقير بيولوجية مكلفة من الجيل القادم لتحسين السيطرة على الأكزيما الشديدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads