المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عصير البرتقال يزيد من فرص تعرض الأطفال للسمنة

السبت 26/مايو/2018 - 01:02 م
نيرمين محمد
طباعة
وجدت دراسة، أنه يجب على الآباء التوقف عن إعطاء أطفالهم عصير الفاكهة في وجبة الإفطار لأنه يزيد بشكل كبير من فرصهم في زيادة الوزن أو السمنة، حيث أن الذين شربوا كوبًا في الصباح، كانوا أكثر عرضة بنسبة تزيد عن مرة ونصف من الوزن الزائد عن أولئك الذين لم يتناولوه.

وأشارت صحيفة " Daily mail" إلى أنه على الرغم من أن عصائر الفواكه يتم تسويقها في كثير من الأحيان كخيار صحي، إلا أنها غالبًا ما تكون عالية في السكر والسعرات الحرارية، فقد أظهرت أبحاث سابقة أن زجاجة 350 مل يمكن أن يحتوي على تسع ملاعق صغيرة من السكر وليست مغذية مثل الفاكهة غير المعالجة.

نظرت الدراسة التي أجرتها الجامعة الطبية في فيينا إلى عادات تناول الإفطار لـ 650 طفل ومقارنتهم بوزنهم وارتفاعهم، وتم تصنيف 29 في المائة على أنهم زائدي الوزن أو السمنة في مؤشر كتلة الجسم.

ووجد الباحثون أن من يشربون الماء في وجبة الإفطار أقل عرضة بنسبة 40 في المائة للزيادة في الوزن، وأربعة أطفال فقط من بين كل عشرة أطفال دون سن 13 عامًا يتناولون وجبة الإفطار كل يوم، مع تناول حوالي الثلث أقل من خمس مرات في الأسبوع ونسبة مماثلة تخطيها، ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار كانوا أقل بثلاثة كيلوجرامات في المتوسط من أولئك الذين قاموا بتخطيها.

وفي أكبر مؤتمر حول السمنة في العالم في فيينا، حثت الدكتورة ماريا لوغر، وهي باحثة رئيسية، الآباء على خفض استهلاك الأطفال من السكر في وجبة الإفطار، وقالت: "من المهم جدًا الحصول على الكثير من الألياف. لذا تناول تفاحة أو برتقالة بدلًا من شرب عصير الفاكهة.

ما يقرب من نصف مليون دون سن الحادية عشرة يعانون الآن من السمنة. وقد حذر الخبراء من أن هذا سيؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالنوع الثاني من السكري وأمراض القلب والسرطان في العقود القادمة.

حيث وجدت إدارة الصحة العامة وجدت في إنجلترا مؤخرًا، أن الأطفال يتناولون كميات كبيرة من السكر ثلاث مرات - نصفها يأتي من وجبات خفيفة غير صحية ومشروبات سكرية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads