المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحلقة العاشرة من "سلي صيامك واتعلم البورصة" مع الخبيرة دينا صبحي

السبت 26/مايو/2018 - 06:02 م
تامر فاروق
طباعة
تنشر "بوابة المواطن" الحلقة العاشرة من حملة "سلي صيامك واتعلم البورصة" مع الخبيرة دينا صبحي، في اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك 2018.

وتتحدث في حلقة اليوم عن إلى أين اتجه لفتح حساب بالبورصة؟.

1 - شركات الوساطة المالية أو شركات السمسرة او شركة الأوراق المالية.
يحتاج المستثمر وسيطًا معتمدًا لكي يستطيع التعامل مع الأوراق المالية، لشراء وبيع الأسهم وشركات الوساطة المالية، وهي مجموعة من الشركات المصرية حوالي 140 شركة مصرح لها أن تجري التداولات لحساب العملاء في البورصة، وعليك أن تتأكد من سمعة الشركة وأنها نشطة بالسوق.

وتقوم شركة السمسرة التي تم اختيارك لها بدور وسيطك المالي مع البورصة بإعطاء معلومات لك، عن الشركات المقيدة بالبورصة والمجالات الرائجة في السوق، وعليك أن تختار الشركة التي تريد الاستثمار فيها.

أولًا: يقوم العميل بالتعاقد مع إحدى الشركات وفتح حساب يحتاج إلى صورة من البطاقة الشخصية للعميل يتم تخصيص كود موحد يتعامل من خلالها في كافة عمليات البيع والشراء مقابل عمولة للشركة تبدأ من "1 بالألف - 5 بالألف" أي ما يساوي 5 جنيه لكل ألف جنيه، بجانب مجموعة من الرسوم الإدارية التي تحصلها الشركة لصالح الجهات الرسمية وهي إدارة البورصة، وهيئة الرقابة المالية، ومصر المقاصة.

عند فتح حساب باسمك فى شركة أوراق مالية يكون باسمك محفظتك الشخصية كمحفظتك فى البنك أو حسابك البنكى لا يستطيع أحد أن يسحب منك أموال إلا بموجب توكيل معتمد منك ولكن يستطيع الإيداع فهو كل الحساب البنكي عندما تشتري أسهم مثلا برقم لو نفرض 50 ألف وربحت 5 آلاف فيعود فى المحفظة 55 بعد خصم العمولة والرسوم والعكس خسرت 5 آلاف تعود للمحفظة 45 بعد خصم العمولة والرسوم فإن الشركة مجرد وسيط غير مسئول عن مكسبك أو خسارتك فانها تعطيك طرق التنفيذ سواء اسم وباسورد أو تسجيل تليفونى تعطيك كافة الطرق المسموح بيها لشراء وبيع الأسهم فعليك اختيار الأسهم أو اللجوء للمختصين أو دراسة الأسهم ومش سنتناول الحديث عنه لاحقا.

ثانيًا: تقوم شركة السمسرة بتعريف العميل الأدوات التي يتم التعامل على الأسهم من خلالها ومن ضمنها أداة "T+0" وهذه لشراء وبيع الأسهم خلال الجلسة الواحدة، كما أن خدمة العملاء بالشركة تبلغ العميل بعمليات البيع والشراء، أو تقوم خدمة العملاء بإعطاء النصائح لتفادي العميل بعض الخسائر.

كما تساهم شركة السمسرة عن طريق إدارة الأبحاث بتنزيل تقارير يومية تشتمل على الخسائر والمكاسب التي حدثت على مدار اليوم، بجانب التحليلات الفنية والمالية.

ثم بعد ذلك يمكن للمستثمر إعطاء الأوامر بالبيع أو الشراء لموظف أو مدير الحسابات بالشركة "تريدر" حاصل على كارنيه بتنفيذ أوامر البيع والشراء، كما يمكن للمستثمر التداول الإلكتروني من موقع الشركة الإلكتروني، أو عن شركات أمين الحفظ أن يحفظ المستثمر أمواله عند أمين الحفظ للمحافظة عليه مقابل رسوم على التداول.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads