المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

" إنخيدوانا ".. أول شاعرة وكاتبة في التاريخ

الأحد 27/مايو/2018 - 06:23 ص
المواطن
مريم مرتضى
طباعة
 إنخيدوانا .. أول
الشعر والأدب فن وُجد بوجود الإنسان نفسه، وقد كانت الأميرة "إنخيدوانا " هي أول شاعرة و كاتبة عرفها التاريخ، حيث اشتهرت بالعديد من الأشعار الأدبية التي كتبتها عن الإله إنانا و الآلهة السوميرية، كما شغلت إنخيدوانا منصب كبيرة الكهنة أثناء حكم أبيها الملك السومري سرجون الأول، وقد عُرف عنها الذكاء الشديد كما كان لديها دور سياسي قوي.
 إنخيدوانا .. أول
حياتها ونشأتها
الأميرة إنخيدوانا هي ابنة الملك سرجون الأكدي الذي قام بتأسيس الامبراطورية الأكدية، وقد شغلت منصب الكاهنة العظمى لآلهة القمر إنانا و كانت تسترشد بسيرة جدتها لفترة طويلة من الزمن، أما إسم أنخيدوانا فهو يعني في اللغة العربية زينة الكاهنة العليا للإله إنانا.
وقد رجّح العلماء أن والدها هو الذي أهدى لها هذا المنصب لكي يتمكن من فرض سيطرته على الشعب الذي تمرد عليه في الجنوب، فجعل من ابنته عاملة في خدمة الآلهة السومرية، و قد كان يكمن خلف هذا الأمر أسباب سياسية لا دينية، وفي الأغلب فإن معظم قصائدها التي كتبتها أيضًا كانت لأغراض سياسية.
 إنخيدوانا .. أول
ميلاد مؤلفة عظيمة
تحلت إنخيدوانا بمكانة غير مسبوقة فهي لم تكن كاتبة عادية تقوم بنسخ كتب، بل كانت مؤلفة عظيمة كتبت أعمالها باللغة السومرية و دونتها بالخط السوماري، وقد دعمها والدها كثيرًا، و بالإضافة إلى كتاباتها فقد كانت كاهنة ذات دور مؤثر و استمرت في هذا العمل لأكثر من 40 عام حتى توفت، و ذلك خلال حكم إبن أخيها، و حتى بعد وفاتها ظل تأثيرها موجودًا بين الناس من خلال أشعارها.
آثار الشاعرة إنخيدوانا
تم اكتشاف ثلاث قصائد كتبتها إنخيدوانا لإنانا إله القمر، و ثلاث قصائد لآلهة الحب، كما كتبت حوالي 42 تسبيحة و تسمى هذه التسابيح بتراتيل المعبد السومرية، و بالرغم من شهرة إنخيدوانا بأنها شاعرة الجنس و الحب، إلا أنها جعلت أشعارها للغزل الآلهي و التسابيح و التراتيل.
سباقها لـ هوميروس
اشتهرت إنخيدوانا بكونها أول إمرأة في التاريخ تُعرف بكتابة الشعر، فقد سبقت الشاعر اليوناني هوميروس بما يقرب بـ 11 قرن، و قد تم اكتشاف أعمالها الأدبية مدونه على قرص كلسي يقع في معبد إله القمر إنانا، حيث ظهر على ذلك القرص صورة كاهنة و بعض الكتابات خلفه تشير إلى إسم إنخيدوانا و منصبها و مكانتها.
ألقابها
حصلت إنخيدوانا على ألقاب متعددة و هي : زوجة إنانا و ذلك لأنها كانت الكاهنة العظمى له، أما ثاني صفة فهي المخلوق الفاني و ذلك لكونها ابنة الملك سرجون ملك الجميع، أما الصفة الثالثة فهي المُحبة و المخلصة لإنانا، و قد ظلت إنخيدوانا معروفة بتلك الصفات و التي تم اكتشافها من خلال الآثار التي عُثر عليها.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads