المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محافظة القاهرة تسلم قصر خديجة هانم بـ حلوان إلى مكتبة الإسكندرية

الأحد 27/مايو/2018 - 12:59 م
خالد الغول
طباعة
شهد الدكتور خالد عناني وزير الآثار، نائباً عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حفل تسليم محافظة القاهرة قصر خديجة هانم بحلوان الي مكتبة الاسكندرية لتحويله إلي متحف للأديان ومركز ثقافي وحضاري للمنطقة المحيطة به.

شارك في الحفل الدكتورة غادة والي وزير التضامن والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة والدكتور مصطفي الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية وسفراء النمسا، وسويسرا، وألمانيا، ونواب المحافظ للمناطق الأربعة واللواء محمد الشيخ السكرتير العام، وأعضاء مجلس النواب عن دائرة حلوان.

وذكر وزير الآثار، بأن المتحف والذي يحظى برعاية خاصة من رئيس الوزراء يجسد باقتدار مسيرة التاريخ الديني في مصر وعمق السماحة المتبادلة بين الأديان الموجودة بها عبر التاريخ مشيراً الي انه سيكون منارة لإحياء التراث المصري الاصيل وإضافة من حي حلوان لتاريخ الثقافة في مصر.

وأضاف العناني، ان مكتبة الإسكندرية ستقوم بإعادة إحياء تاريخ منطقة حلوان العظيم والممتد عبر العصور لافتاً الي الطبيعة غير التقليدية للمتحف الذي يعرض المعتقدات الدينية عبر التاريخ.

ولفت المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، إلي أن محافظة القاهرة انتهت من تجديد قصر خديجة هانم بتكلفة بلغت 28 مليون جنيه صرفت من خزانة الدولة ولم يكن ممكناً استغلال القصر كمبنى اداري نظراً لأنه يعد تحفة معمارية ذات قيمة أثرية كبيرة .
وأشار المحافظ إلى ان رغبة محافظة القاهرة في استغلال القصر كمركز حضاري وثقافي بحلوان تلاقت مع رغبة المسئولين بمكتبة الاسكندرية في تحويله الي متحف للأديان ليكون نقطة انطلاق وتنمية للمحافظة، وليصبح مركز ومؤسسة علمية و بحثية وخدمية ومزاراً ذو قيمة للسياحة الدينية بمصر.

وأشار المحافظ، إلى ان المحافظة قامت منذ عدة أشهر بتوقيع بروتوكول مع مكتبة الاسكندرية تقوم بمقتضاه المكتبة بإعداد مشروع يحدد كيفية استخدام القصر، فضلاً عن تولي التنسيق مع كافة الجهات المعنية سواء بمصر أو خارجها لضمان تنفيذ ذلك كما تم الاتفاق بين الجانبين علي تشكيل لجنة مشتركة لإدارة المتحف وصيانته والحفاظ عليه.

ويقع المبنى الرئيسي للقصر علي مساحة تقارب الـ 500 متر وله جناح غربي يشغل مساحة تقارب 300 متر في حين يشغل الجناح الشمالي مساحة 200 متر ويحتوي القصر علي 50 قاعة تتدرج مساحتها من 25.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads