المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما أشبه اليوم بـ " عشية أكتوبر 73 "... نتنياهو يقود إسرائيل إلى حافة الهاوية

الإثنين 28/مايو/2018 - 01:27 م
عواطف الوصيف
طباعة
موشيه ديان
موشيه ديان
نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، مقال للمؤرخ والبروفيسور، يحيَعام فايتس، حاول من خلاله أن يعود بنا للخلف عبر عجلة الزمن، فقد ذكرنا بالدعاية التي قام بها حزب العمل الإسرائيلي، لانتخابات الكنيست عشية حرب أكتوبر عام 73، والتي جاء فيها: "يسود الهدوء على ضفة السويس، وكذلك في صحراء سيناء، في الضفة الغربية للقناة، في يهودا والسامرة الضفة الغربية، والجولان، الخطوط آمنة، الجسور مفتوحة، القدس موحدة، تُقام المستوطنات ومكانة السياسية صلبة، وهذا نتيجة لسياسة حصيفة، جريئة وبعيدة النظر".

موشيه ديان يبكي
بعد أن حرص فايتس، على إلقاء الضوء على مسودة "حزب العمل الإسرائيلي"، منذ قرابة 45 عاما، نوه عن بكاء موشيه ديان، وهو يهرول إلى "جولدا مائيرمبشرا بـ"خراب الهيكل الثالث"، بعد أن اجتازت القوات المصرية قناة السويس إلى ضفتها الشرقية، المحتلة، في ما بات معروفا بـ"عبور القناة"، وهذه الدباجة، تأتي بهذا الشكل لأنها نقلا عن مؤرخ ذو فكر صهيوني في المقام الأول.
جولدا مائير
جولدا مائير
تحذيرات اسرائيلية
حذر فايتس، الباحث المختص بتاريخ إسرائيل والصهيونية والمحاضر في جامعة حيفا، من أن الأجواء الحالية في إسرائيل، وهي تحت قيادة رئيس الحكومة، الذيوصفه بـ"اليميني المتطرف" نيامين نتنياهو، فهو يعتبر أنها شبيهة إلى حد كبير بالأجواء التي سادت إسرائيل عشية حرب أكتوبر 1973، التي ما زالت إخفاقات إسرائيل تعيشها حتى الآن، خاصة ونحن نمر بذكرى العاشر من رمضان.

دليل قوة جولدا مائير 
أضاف فايتس، وبحسب ما جاء في مقاله على "هآرتس"، أن قوة ج ولدا م ا ئير وسطوتها كانتا بالغتين، ورأى أن الدليل على ذلك هو تعامل وزير المالية حينذاك، بنحاس سَبّير، مع مئير، فقد كان سبير، وبحسب ما روي عنه يخاف كخ وفه من الموت من إظهار نظرته المعتدلة حول مسألة مستقب ل المناطق المحتلة على ضوء موقف جولدا، المعروف بأنه الأكثر صرامة، وكان الشعور حينها أنه لا يوجد بديل لم ا ئير، لا داخل حزبها ولا داخل كتلة المعارضة، التي عرفت بـ "غاحال"، والمؤلفة من حزبي حيروت، وهو الليكود اليوم والليبراليين، بزعامة مناحيم بيجن، حتى قادة "غاحال" رأوا مائير يهودية قوية وقادرة على الصمود أمام القوى الخارجية.
إسرائيل
إسرائيل
إسرائيل اليوم 
وفقا لفايتس، إسرائيل اليوم فإنه لم يجر فيها أي نقاش حول مبادئ السياسة الأمنية، التي بلورتها مائير وديّان، لكن هذا لا يمنع ووفقا لتقديراته أن حرب الغفران ". حطمت أجواء النشوة، والعجرفة والتحجر السائدة في حينه إلى شظايا، وأدت أيضا إلى نهاية الحكم الطويل لحزب العمل.

نتنياهو الخوف والرعب
إذا نظرنا لسياسة نتنياهو اليوم في إسرائيل، ووفقا لتقديرات كبار المحللين، فهو سبب في إنشاء أجواء خوف ورعب، ولا يجرؤ أحد على طرح وجهة نظر مختلفة، وحتى أن أحزاب المعارضة لا تحاول بلورة أجندة بديلة


الجمود الفكري 
تعاني المؤسسة الحاكمة الإسرائيلية، من الجمود الفكري، فلا يوجد من يفكر بطرق مختلفة عن طريق الحاكم ويطرح  أسئلة ثاقبة، مثل: هل بالإمكان 
وقف سفك الدماء البربري في قطاع غزة؟ هل نقل السفارة الأمريكية هو الأمر الأهم بالنسبة لإسرائيل؟ وهل  من المناسب تأييد قرار الرئيس ترامب بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران بصورة أقل حماسة؟ أم من يشكك في هذه القرارات سيعتبر كافر وغير وطني.

رئيس وزراء إسرائيل
رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو

نقطة نظام
توصل ومن رؤية المؤرخ فايتس أنه ومثلما حدث في 1973 يسير المجتمع الإسرائيلي اليوم، خلف زعيم متعجرف ومتغطرس، يقود إسرائيل إلى  حافة الهاوية، والأهم عل ستواجه إسرائيل الهاوية بفعل المصريين مثلما حدث عام 1973.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads