المواطن

عاجل
هشام المهدي: مجمع مانع بن حشر الطبي الرياضي .. شامل وبضمان جوده وخدمه ممتازة رئيس هيئة النيابة الإدارية يصدر حركة تنقلات سيناء العبور الي التنمية جهود القوات المسلحة مستمرة شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هو " الرفيق الأعلى " الذي قصده النبي في وفاته

الإثنين 28/مايو/2018 - 07:49 م
وسيم عفيفي
طباعة
جاءت وفاة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بعدما اكتملت رسالته الغراء، وكانت أفعاله صلى الله عليه وسلم في أواخر حياته تدل على اقتراب موعد انتقاله للرفيق الأعلى.

اعتكف سيدنا النبي في رمضان من السنة العاشرة هجرياً مدة 20 يوماً، وتدارسه جبريل الأمين في القرآن الكريم مرتين ، ونزلت عليه سورة النصر في أوسط أيام التشريق.

وفي أول صفر سنة 11 هجرية خرج إلى أحد وصلى على الشهداء صلاة المودع للأحياء والأموات، وبعدها انصرف إلى المنبر موجهاً حديثه الشريف لأصحابه قائلاً "إني فرط لكم و أنا شهيد عليكم وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن وإني أعطيت مفاتيح خزائن الأرض وما أخاف عليكم أن تشركوا بالله فيها ولكني أخاف أن تتنافسوا عليها".
رسمة من القرن الـ
رسمة من القرن الـ 17 للمسجد النبوي
في 29 صفر سنة 11 هجرية ، شهد الرسول جنازة في البقيع فلما رجع وهو في الطريق أصيب صلى الله عليه وسلم بصداع شديد وارتفعت درجة حرارته، وكانت جميع أيام مرض الرسول صلى الله عليه وسلم 41 يوماً ، صلى فيها بالناس إماماً 10 أيام.
استأذن النبي زوجاته في أن يقضي أواخر أيامه عند السيدة عائشة، ومشي بين الفضل بن عباس و علي بن أبي طالب حتى دخل بيتها وقضى آخر أسبوع من حياته هناك.

عند احتضار النبي صلى الله عليه وسلم قال "مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى ، اللهم الرفيق الأعلى" ــ وكررها ثلاثاً .
توفي صلى الله عليه وسلم في 7 يونيو سنة 632 م ، الموافق 12 ربيع الأول سنة 11 عن عمر 63 سنة، وغُسِّل النبي دون تجريد جسده من ثيابه.
كان القائمون بالغسل "العباس و علي والفضل وقثم ابني العباس ، وشقران مولى النبي وأسامة بن زيد وأوس بن خولي"؛ ودفن النبي بعد وفاته بيومين في غرفة السيدة عائشة.

واختلف العلماء في مراده صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى على أقوال، فقيل : الله عز وجل، وقيل: ملائكته، وقيل: أنبياؤه، وقيل: الجنة، ولكل منها دليل.
قال ابن حجر: "قال الجوهريّ: الرّفيق الأعلى الجنّة، ويؤيّده ما وقع عند أبي إسحاق: الرّفيق الأعلى الجنّة, وقيل: بل الرّفيق هنا اسم جنس يشمل الواحد وما فوقه، والمراد الأنبياء ومن ذكر في الآية، وقد ختمت بقوله: وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads