المواطن

عاجل
نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| أهم نساء مصر يتحدثن لـ " بوابة المواطن ": الحالة تحسنت فى ظل قيادة داعمة لنا

الثلاثاء 29/مايو/2018 - 03:23 م
أسماء حامد
طباعة
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
لايستطع أحد أن ينكر التحسن الملحوظ في أوضاع المرأة المصرية، وخاصة في ظل قيادية سياسية داعمة لها، وتساندها، ولكن مازالت الكثير من التحديات والمشاكل والعقبات تواجه النساء، ومازلن يتنظرن الكثير من الدعم والمساندة والتمكين.

لذلك نرصد، أبرز أحاديث وأراء أهم نسويات مصر خلال حديثهن لـ " بوابة المواطن "، عن أحوال المرأة المصرية

الدكتورة مايا مرسي
توقعت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، عمل القيادة السياسية بشكل كبير، على تمكين المرأة بالمناصب المختلفة بالدولة، خلال الفترة المقبلة، قائلة: "إننا في العصر الذهبي، للمرأة المصرية، وإذا لم نستطع الحصول على كل حقوقنا، لن نحصل عليها، فلن أتوقع أن تفوتنا الإرادة السياسية الحقيقية في هذا التوقيت.

وأضافت "مرسي"، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن":" أتوقع زيادة عدد السيدات في مواقع اتخاذ القرار ومجلس الوزراء، والاستمرار في مساندة المرأة المصرية، وخطة 2030، التى أقرها سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وأوضحت، أن الرئيس لم يتحدث فقط عن المرأة القيادية، ولكنه يهمه المرأة الفقيرة، المعيلة، المرأة في الكفور والنجوع"، مشيرةً إلى أن الوصول للمرأة في عقر دارها، قضية أمن قومي، وتوعيتها بكل الأمور التى تحدث، وهذا مهمة المجلس.

ومن ناحية أخرى، أكدت مايا مرسي، أن المجلس القومي للمرأة يشكل كل عام، مرصد إعلامي، بهدف متابعة ورصد صورة المرأة في الدراما الرمضانية، وهناك متابعة كبيرة من لجنة الإعلام بالمجلس برئاسة الدكتورة سوزان القليني ".

وطالبت الدكتورة مايا مرسي، السفيرة مرفت التلاوي لاستكمال مسيرتها في العمل التنموي وتمكين المرأة، والدفاع عن حقوقها، سواء كانت في منظمة المرأة العربية، أوغير المنظمة.



السفيرة مرفت تلاوي
السفيرة مرفت تلاوي
السفيرة مرفت التلاوي 
أكدت السفيرة مرفت التلاوي، أن وضع المرأة في تحسن من ناحية القوانين والتشريعات، ووجودها في البرلمان بعدد كبير لأول مرة في التاريخ وعدد الوزيرات في الحكومة، ولكن مازال هناك عقبات ومشاكل كثيرة تواجه المرأة بسبب الثقافة المجتمعية، التي ترسخها بعض المسلسلات، وتضرب حقوق المرأة في مقتل.

وأضافت التلاوي في تصريحات صحفية لـ " بوابة المواطن ": " اعتقد أن الإعلام له دور كبير في تغيير الثقافة المجتمعية، ويجب أن يكف عن تقديم المسلسلات التى تجعل المرأة تنطق بتأكيد العرف الخاطئ ضدها، مثل صورة المرأة والحماه أو أخت الزوج، وهذا يضرب حقوق المرأة.



وأوضحت " التلاوي ": " متفائلة إن يكون تحسن في وضع المرأة، لإن نصف الثروة البشرية، تجبر حكام العرب، إن لايمكن تركها دون استغلالها لصالح الوطن، حيث يجب أن ننظر إلى كل فئات الشعب على إنها ثروة إنتاجية ".
كما أعربت السفيرة مرفت التلاوي، عن سعادتها بتواجد كل من عملت معهم خلال مشوارها، يوم تكريمها في نهاية مشوارها، وطالبتهم أن يتبنوا كل ما أخذوه مني لصالح المجتمع المصري.

كم أشادت إيضا السفيرة مرفت التلاوي بما حدث من تقدم في التشريعات في المغرب العربي، وكذلك في بعض دول الخليج، وهو ما حدث مؤخرا في السعودية.

واستنكرت:"" لكن ثقافة الرجل في الشارع برغم كل هذه التشريعات، تحتاج إلي تغيير "، مؤكدة: " مشكلة المرأة في العالم العربي سواء في المشرق أوالمغرب هي الثفافة المجتمعية، وهذه الثقافة تدهورت عن السيتنيات بفعل فاعل ".

وتابعت: " في السيتينات، لم يكن لدينا الخمار، أو نشهد الجلباب القصير، وكنَّا مسلمين أيضا ".


الدكتورة رانيا يحي
الدكتورة رانيا يحي
الدكتورة رانيا يحيى
وصفت الدكتورة، رانيا يحي، عضوة المجلس القومي للمرأة، في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن "،:" مرفت التلاوي أيقونة المرأة المصرية، فهي شمس تضئ، وتولت رئاسة المجلس فى فترة حانكة، واستطاعت الحفاظ على المجلس القومي للمرأة، كما كان لها دورا في لجنة الخمسين، لايمكن إنكاره".

ومن ناحية أخرى، أكدت أهمية القوى الناعمة والفنون، في حل القضايا، لإن الفن يصل إلى الناس بسرعة، فيمكن من خلال مسلسل أو إعلان، يمكن أن يؤثر في شريحة كبيرة من المجتمع، أكثر كثيرا من الكتب والدراسة".

وأوضحت أن القوى الناعمة، كل ما هو دون القوى الصلبة مثل الدبلوماسية، والاقتصاد والفنون، والثقافة والإعلام
فكل هذا يسمى قوى ناعمة، والفن أحد أشكال القوى الناعمة، وأهمها، لأنه يؤثر على كل شرائح المجتمع، أطفال وشباب وكبار".

وأشارت: " إنه يمكن أن نحرك المجتمع كله من خلال القوى الناعمة والفت تجاه قضايا المرأة، وهذا ما قام به المجلس الفترة الماضية، وحدث بالفعل حراك مجتمعي حقيقي".

ووجهت رسالتها إلى صناع الدراما والفن: " حافظوا على صورة مصر، والإعمال الفنية والدرامية ليس محلية ولكنها تكون عالمي، فإذا كان بها إساءة، أو أى إساءة للمرأة المصرية، وبهذا نسيء للمجتمع كله، فعلينا أن ندعم دور المرأة المصرية في تلك الأعمال".

كما أشادت الدكتورة رانيا يحي بدعم القيادة السياسية، والرئيس عبد الفتاح السيسي، للمرأة المصرية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads