المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| أول مباراة كرة قدم نسائية في مصر والعالم تضم محاربات سرطان الثدي

الثلاثاء 29/مايو/2018 - 02:47 م
أسماء حامد
طباعة
أقامت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي لأول مرة في مصر والعالم، مباراة كرة قدم بعنوان " دوري أبطال المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي " والتي قامت بين فريقي " النمر البمبي " و" الحصان الأبيض "، واشتمل الفريقين على محاربات سرطان الثدي، ولاعبات كرة القدم " إيمز AIMZ " النسائية في مصر.

وأوضح الدكتور محمد شعلان، أستاذ جراحة الأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، أن الانطباع السائد عند المجتمع دائما ما يكون بالسلب نحو محارب السرطان، أو أن مرض السرطان مرض مميت ويقضي على حياة المريض الاجتماعية وروحه المعنوية، وهنا يأتي دور المؤسسة في تغيير المفاهيم والثقافة المجتمعية حول المرض، بل وتنمية الفكر المجتمعي نحو التفاعل مع القضية والمساهمة في المعرفة عن المرض وطرق الإكتشاف المبكر، والاندماج مع محاربات سرطان الثدي في أنشطة تعود بالنفع المعنوي والروحي على الطرفين.

وقالت غادة خلف الله، مدير الإعلام والعلاقات الخارجية بالمؤسسة، أن الفكرة نبعت من مشاركة مصر في كأس العالم، وعندها فكرت أن المؤسسة تقوم بعمل حدث يستمد نفس الحماس والإرادة والأمل الموجود عند جموع الشعب المصري، وهو عمل دوري ولأول مرة في مصر والعالم أجمع خاص بمحاربات سرطان الثدي، باعتبارهم أبطال في مجابهة كل مراحل علاج السرطان، وتخطي جميع الأزمات النفسية والجسمانية التي تعرضوا لها خلال تلك المرحلة. 

وأشارت خلف الله إلى أن الفكرة أيضا تضمنت أن تكون مباراة حقيقية، ولكن بشكل مرح، وأن تكون كلها نسائية لما يتشارك فيه لاعبات كرة القدم مع محاربات سرطان الثدي في الإصرار والتحدي على استكمال المشوار، وإثباتا لأن المرأة قادرة على تحقيق المستحيل وأن كرة القدم ليست حكرا على الرجال.

وصرح الكابتن محمد محسن، أحد مؤسسي أكاديمية AIMZ لكرة القدم النسائية، أن الأكاديمة دائما ما تشجع البنات والسيدات على الانضمام إلى لعب رياضة كرة القدم، خاصة أن كرة القدم النسائية لا تأخذ حقها بالشكل الكافي، ولا تتواجد أماكن كثيرة لممارستها في مصر، مضيفا: " أسعدنا أن تلتقي لاعبات كرة القدم مع محاربات سرطان الثدي لإثبات أن السيدات قادرات ولديهن إرادة قوية لعمل أي شئ ".

وتحكي غادة صلاح، مدير مركز صحة المرأة في المؤسسة وناجية من سرطان الثدي، والتي كانت أيضا كابتن فريق النمر البمبي: "عندما قالت لي غادة خلف الله على فكرة المباراة، تحمست للغاية وسعيت أننا نحققها، وربنا وفقنا في العثور على أكاديمية AIMZ، ووفروا لنا كل الإمكانيات وقاموا بتدريبنا، وأنا شخصيا لم ألعب كرة قدم في حياتي، وحينها المارد الذي بداخلي خرج وحاولت أن ألعب بكل بجدية ". 

وأضافت غادة: " زميلاتي من المحاربات الجميلات أشعن جو من البهجة والمرح كعادتهن، وأثبتنا أننا لم نوضع على الرف بعد الإصابة بالمرض ".

وقال الإعلامي هيثم الشربيني، الذي قام بالتعليق على المباراة، إنه سعيد بشدة للمشاركة في هذا العمل، لدعم متحديات سرطان الثدي، وتابع: " كنت سعيد جدا بحماس الفرقتين وجو المرح الذي شاع بين جميع العاملين على هذا الحدث".

وأكد الشربيني أنه كان يتمنى المشاركة في أي عمل خيري يستثمر فيه مجهوده في المجال الإعلامي، وجاء هذا الحدث ليعبر عن قدرة كل شخص من خلال عمله أو مهنته في مناصرة قضية مكافحة سرطان الثدي، وليس بالضروري بالمساهمات المادية.

وقالت حنان سعيد، إحدى المحاربات وكابتن فريق "الحصان الأبيض": " اتصلت بي غادة صلاح وسألتني إذا كنت ألعب كرة قدم، فضحكت كثيرا وقلت موافقة وكانت هذه أول مرة ألعب فيها كرة قدم من سنوات طويلة، واخترت أن أكون في خط الدفاع".

وأشارت حنان بابتسامة إلى أنها استطاعت الدفاع عن فريق الحصان الأبيض باستماتة حتى أطلق عليها الفريق اسم وائل جمعة، وللأسف فريق النمر البمبي كسب بضربات الجزاء، وأكدت أنها قضت يوما من أجمل الأيام الملئ بالبهجة والسعادة والنشاط، وأثبتت لنفسها أنها تستطيع أن تحقق أشياء كثيرة طالما يوجد إرادة، وأنها مستعدة للعب مبارايت أخرى ولكن في خط الهجوم.

وهذا ما اتفقت عليه نجلاء نعيم وعبير ذكي، محاربات سرطان الثدي، أن اليوم كان بهيجا ورفع كثيرا من روحهم المعنوية وشجعهم على ممارسة الرياضة.

وصرحت غادة خلف الله أن جميع القائمين على الحدث تطوعوا بمجهودهم وبدون أي مقابل، وساهمت أكاديمية AIMZ لكرة القدم النسائية بتوفير كل الإمكانيات الفنية المطلوبة لإنجاح هذا العمل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads