المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحلقة الثالثة عشر من " سلي صيامك واتعلم البورصة " مع الخبيرة دينا صبحي

الثلاثاء 29/مايو/2018 - 04:02 م
تامر فاروق
طباعة
تنشر " بوابة المواطن " الحلقة الثالثة عشر من حملة " سلي صيامك واتعلم البورصة "، مع الخبيرة دينا صبحي، في الثالث عشر من شهر رمضان 2018.

تتحدث دينا في حلقة اليوم حول النصائح الهامة للمبتدئين، ولا تسوا

1 - التوكل على الله أولا وأخيرا

2 - تيلح بالمعلومات المطلوب العمل بها في سوق الأسهم، وخد فترة للتعلم والإضافة وسماع رأى المختصيين

3 – لا تدخل بنقود مستعارة أو دين لا تتحمل خسارته، حتى لا تزيد ضغوطك النفسية وتزيد عليها ضغوط التفكير بالسداد ولا تتاجر بأية نقود لا تتحمل خسارتها.

4 – لا تدخل بكامل السيولة في السوق وحاول أن تدخل تدريجياَ مهما كانت المؤشرات الإيجابية.

5 – تابع الأخبار قبل افتتاح السوق بوقت كافي لتطلع على المستجدات الاقتصادية ووقت التداول أيضاَ.

6 – تعرف على أهدافهك ومخططاتك، ولا تشتري السهم الذي يوصون به، لكن راقب الشركات التي يتحدثون عنها، فإن لبعضهم التأثير على السوق أو السهم.

7 – تعامل مع من تثق بهم وعلى علم في الأسهم واستشارتهم وتجربتهم

8 – اجتنب الطمع والخوف: البورصة تعمل كلها على اتزانك، فالطمع هو الرغبة في المزيد من الربح فتغامر بمالك ثم تخسر، والخوف يأتي عندما تهوي الأسعار يصاب المستثمرين بالخوف والذعر فيقومون ببيع الأسهم، اترك مشاعر الخوف والطمع خارج نطاق هذه المهنة.

9 – تأكد من سلامة وسائل البيع والشراء (الوسيط الشركة مدير الحساب) سواء النت أو الهاتف أو الحضور شخصياَ.

10 – حدد وضعك من خلال هذا السؤال: هل أنت مضارب يومي أم أسبوعي أم مستثمر؟ فلكل واحد منها طريقة خاصة بعيداَ عن التوترات النفسية.

11 – حاول أن تجني أرباحك أولاَ بأول وتحديد اهدافك.

12 – حاول أن تكون قنوعاَ وابتعد عن التذبذب فى قراراتك.

13 – لا تشتري أو تبع بسعر السوق مهما كانت الربحية، فقد تكلفك خسارة فادحة وخاصة عندما يكون الصعود والهبوط في السوق سريعاَ، (فقد تصيب مرة وتخطيء مرات كثيرة)، بل اتجه للدراسة والأسباب المقنعة

14 – لا تشتري في شركة واحدة، يفضل شركتين من قطاعين مختلفين، فلا أحد يضع البيض في سلة واحدة، التنوع مفيد فى كل الأحوال

15 – إذا كنت مضاربا يوميا (مضاربة خطف) فلا يمنع أن تشتري بأية شركة مع أخذ الحيطة والحذر، لأن الأسهم الصغيرة خطرة جدا عند تعرض السوق لأية موجه تصحيحية. أما إذا كنت مضاربا من يومين إلى خمسة أو مضاربا أسبوعيا فأنصح بأسهم ذات المحفزات والعوائد.


16 – عليك الالتزام بالارقام، احترمها تحترمك سواء دعوم أو مقاومات أو أهداف


17 – حاول أن تكون مهيأ نفسيا للتداول اليومي بعيدا عن الإزعاجات والضوضاء.


18 –عليك احترام وقف الخسارة، أى أنه في حالة الوصول لسعر يسبب مزيد من الخسائر فيجب عليك احترام الرقم ووقف الخسارة سريعا واتخاذ قرار صائب.

19 _ يجب عليك سرعة تغيير رايك فى السوق والأسهم المرتفعة والمنخفضة وارتفاع المؤشر أو انخفاضه، وتحديث أفكارك سريعا وعدم التصلب برأى والعناد حسب متغيرات السوق والأرقام

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads