المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رمضان 2018 | تعرفي على الأطعمة التي تحسن من تدفق الدورة الدموية في جسمِك

الأربعاء 30/مايو/2018 - 11:28 ص
نيرمين محمد
طباعة
يعد دوران الدم السليم داخل الجسم ضروريًا للغاية للحصول على صحة مثالية. حيث يتم نقل الأكسجين والمعادن والمغذيات من خلال الدورة الدموية إلى كل جزء من الجسم، ويساعد على نمو الخلايا، وبذلك فإنه قد يؤثر ضعف الدورة الدموية على الجسم كله، بما في ذلك الكليتين والكبد والقلب والدماغ والأطراف. فيمكن أن يسهم في التسبب في الكثير من القضايا الصحية.

ويوضح Vkool.com أنه يمكن للعديد من العوامل أن تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية، بما في ذلك ساعات العمل الطويلة، والعادات الغذائية السيئة، والكافيين، التدخين، ونمط الحياة غير المستقر، ويمكن أيضا أن تسببه الأمراض الطبية، مثل الحساسية الغذائية، والأوعية الدموية المسدودة أو الضيقة، وفقر الدم، والاضطرابات العصبية، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وأمراض الغدة الدرقية، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكري، والحمل.

من الأعراض الشائعة لضعف الدورة الدموية وخز الأحاسيس أو التنميل في أجزاء معينة من الجسم، وعدم انتظام ضربات القلب، والألم في الساقين، وتشنجات العضلات، والصداع، وجفاف الجلد، وفقدان الشعر، والدوخة، والتعب.

ويمكنك زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، والاستفادة من بعض العلاجات الطبيعية، وبعد اتباع نظام غذائي صحي، كذلك يجب على أولئك الذين يعيشون مع اضطرابات الدورة الدموية استشارة الطبيب قبل استخدام أي طريقة العلاج في المنزل.

تعرفي على الأطعمة التي تحسن الدورة الدموية في الساقين واليدين: 

1- الثوم: 
هو أول الأطعمة الأكثر فعالية التي تحسن الدورة الدموية في الساقين واليدين، ويمكن أن يساعد الثوم في منع تراكم صفائح الدم، وانخفاض ضغط الدم، وتعزيز الدورة الدموية. وهو مفيد للغاية ويساعد في الحد من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. اكتشف بحث نشر في مجلة التغذية في عام 2006 أن الثوم مفيد جدا لصحة القلب.

وهناك طريقتان بسيطتان يمكن أن تستخدميهما لزيادة الدورة الدموية بدعم من الثوم:
- أولًا، تحتاجي فقط إلى إضافة الثوم إلى الطهي اليومي ؛ أو بعد استشارة الطبيب، يمكنك تناول مكملات الثوم.
- ويمكن بدلا من ذلك، تستهلك اثنين أو ثلاثة من فصوص الثوم الخام على معدة فارغة كل يوم.

2- الزنجبيل:
هو عنصر شائع في كل مطبخ ويمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية، فيمكن أن يمنع تنازله بانتظام من تجلط الدم داخل الجسم ويقلل من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب. 

هناك 3 طرق بسيطة يمكن للناس استخدامها لزيادة الدورة الدموية بدعم من الزنجبيل:
- أولا وببساطة، تحتاجي فقط إلى استشارة الطبيب ثم يمكنك تناول أقراص الزنجبيل.
- تحتاجي فقط إلى مضغ بضع شرائح من الزنجبيل الطازج كل يوم أو إضافة الزنجبيل (جاف أو طازج) إلى الطهي اليومي.
- وبدلًا من ذلك، يمكنك تناول شاي الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا. فهو ليس جيدًا فقط لصحة المعدة، فالزنجبيل مثالي أيضًا لتحسين الدورة الدموية، لذا فاستخدميه.

3- الشوكولاتة الداكنة:
فهي تحتوي على الكاكاو الذي يمكن أن يساعد في زيادة تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لبحث نُشر في دورية جمعية القلب الأمريكية في عام 2014، يمكن أن في تحسين تدفق الدم إلى الساقين من خلال التأثير على المواد الكيميائية الحيوية التي تدفع الشرايين إلى الاتساع.

4- زيت جوز الهند:
فهو جيد جدًا لأولئك الذين يرغبون في تحسين تدفق الدم. لأنه يحتوي على الدهون الصحية وكذلك الدهون الثلاثية السلسلة المتوسطة التي يمكن أن تساعد في الحد من التهاب الشريان. هذا بدوره يمكن أن يساعد على تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم كله. 

هناك أيضًا طريقتان بسيطتان يمكن للناس الاستفادة منها بدعم من زيت جوز الهند لزيادة الدورة الدموية بسرعة وفعالية.
- تحتاجي فقط إلى تدليك ساقيكِ واليدين كل يوم باستخدام زيت جوز الهند الدافئ.
- يمكنك أيضًا شرب ملعقتين أو ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند البكر بشكل يومي لتحقيق النتائج نفسها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads