المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ارتفاع قوي للقروض في معظم البنوك بفضل القطاع العام

الأربعاء 30/مايو/2018 - 02:38 م
تامر فاروق
طباعة
شهدت معظم البنوك ارتفاعا جيدا على أساس ربع سنوي في نمو القروض مقارنة بالربعين الماضيين.

وقالت بلتون للأبحاث إن إجمالي القروض لدى البنوك سجلت نمو بمتوسط 4% على أساس ربع سنوي (+14% على أساس سنوي) في الربع الأول من 2018، مع تسجيل مصرف أبو ظبي الإسلامي أعلى نسبة نمو (15% على أساس ربع سنوي)، يليه بنك تنمية الصادرات (+7% على أساس ربع سنوي).

وأضافت أن محافظ قروض بنوك قطر الوطني الأهلي وقناة السويس وفيصل الإسلامي سجلت انكماشا طفيفا خلال الربع الأول من 2018، مقابل مستوياتها في ديسمبر 2017.

ووفقًا لتوقعات بلتون للأبحاث، ارتفع الإقراض بالدولار مقابل انكماشه خلال عام 2017 في معظم بنوك التغطية، باستثناء بنكي كريدي أجريكول وقناة السويس. ولكن هذا التعافي للإقراض بالدولار كان أقوى في بنكي التجاري الدولي وأبو ظبي الإسلامي مصر.

وتوقعت بلتون للأبحاث أن يكون هذا التعافي راجعًا لإقراض القطاع العام.

بينما شهد بنكا أبوظبي الإسلامي وكريدي أجريكول أقوى نمو في محافظ قروض الأفراد، والتي ساهمت بالجزء الأكبر من نمو قروضهما في الربع الأول من 2018.

وقالت بلتون إن كافة إدارات البنوك التي تواصلت معها إلى الآن يستمر النمو الجيد بمحفظة القروض بها خلال الربع الثاني من عام 2018، بدعم من الإقراض بالدولار وبالجنيه.

وتوقعت أيضًا تعافي محفظة قروض الدولار لدى بنك كريدي أجريكول في الربع الثاني من 2018، مقارنة بانكماشها في الربع الأول من 2018.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads