المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تجنبًا لإلتهاب المفاصل.. "بوابة المواطن" تنصح بهذه الأطعمة

الخميس 31/مايو/2018 - 04:47 م
نيرمين محمد
طباعة
يشير التهاب المفاصل إلى عدم الراحة والوجع والالتهاب مفاصل الجسم، وإنها مشكلة شائعة ويمكن أن تحدث في أي شخص، بغض النظر عن الجنس والعمر، قد يكون هذا النوع من الألم مزمنًا أو حادًا ويمكن أن يكون شديدًا أو خفيفًا، مما يجعل من المستحيل استخدام المفصل، والنقرس والتهاب المفاصل، هما السببان الرئيسيان لألم المفاصل، وقد ينتج أيضًا عن عظام مكسورة أو مخلوعة، سلالات العضلات، الفيبروميالغيا، وسرطان الدم.

أيا كان السبب، قد تدار هذه المشكلة مع الأدوية، والأدوات البديلة، أو ممارسة الرياضة. كما يلعب النظام الغذائي دورا هاما في السيطرة على آلام المفاصل، وعلى الجانب الآخر، هناك الكثير من الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الزنجبيل والثوم والكركم التي يمكن أن تساعد في محاربة الألم، وهناك أيضًا بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب الألم.

إذا كنتِ تعاني من التهاب المفاصل، فأنتِ بحاجة إلى تجنب الأطعمة المحددة أدناه التي قد تسبب الألم والالتهاب. حيث يقدم لك VKool.com مجموعة من الأطعمة لتجنب ألم التهاب المفاصل.

إليكِ بعض الأطعمة لتجنب التهاب المفاصل التي يجب أن تعرفيها:

1- البيض: الاستهلاك المنتظم للبيض قد يؤدي إلى زيادة ألم المفاصل، حيث أن البيض، ولا سيما صفار البيض، لديهم حمض الأراكيدونيك الذي يمكن أن يؤدي إلى إنتاج البروستاجلاندين (نوع واحد من autacoids الدهون)، والذي سيؤدي إلى حدوث التهاب في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على دهون مشبعة تساهم أيضًا في الألم والالتهاب.

2- اللحوم الحمراء والمُصنعة: واحدة من الأطعمة لتجنب التهاب المفاصل هي اللحوم الحمراء والمصنعة؛ لأنه تحتوي هذه اللحوم على العديد من المواد الكيميائية، مثل النيتريت والبيورين، التي يمكن أن تزيد الألم والالتهاب في جسمك.

3- منتجات الألبان: قد تسهم أيضا في التهاب المفاصل، ويمكن أن المحتوى العالي من البروتين في هذه المنتجات أن يثير الألم والالتهابات، ووفقًا لتقرير قديم، يمكن لهذا النوع من البروتين حتى تهيج الأنسجة حول المفاصل، علاوة على ذلك، حتى الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبد يمكن أن تسبب التهاب الأنسجة الدهنية، مما سيزيد الألم بدوره.

لذلك يجب تجنب الألبان المبسترة عندما تعاني من التهاب المفاصل أو أي أنواع أخرى من الألم المزمن، بدلاً من ذلك، يمكنك اختيار حليب الصويا وحليب اللوز وبعض المنتجات الأخرى غير الألبان، وذلك حتى يمكنك التبديل إلى نظام غذائي نباتي مطلقًا.

3- الحلويات: حيث يمكن للكميات العالية من السكر أن اؤدي إلى إطلاق بعض العوامل الالتهابية المعروفة باسم السيتوكينات في جسمك، كما أن تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية يؤدي إلى زيادة الوزن، مما يزيد من الضغط على المفاصل ويزيد الألم.

حتى المشروبات الغازية المحلاة بالسكر ليست جيدة للجسم، وفقا لدراسة عام 2014 في المجلة الأمريكية، أنها يمكن أن يزيد تناول الصودا المحلاة بالسكر من خطر المعاناة من التهاب المفاصل الروماتويدي في النساء دون الاعتماد على نمط الحياة والعوامل الغذائية الأخرى، لذلك عليك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، مثل: الحلوى والحلويات، بالإضافة إلى المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة.

4- ملح الطعام: هو أحد الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها مع ألم التهاب المفاصل، ويحتوي الملح المكرر على مواد كيميائية، وإضافات قد تؤدي إلى التخلص من توازن السوائل في الجسم، والحد من تناول الملح المكرر قد يؤدي أيضًا إلى تقليل فقدان الكالسيوم من العظام، مما يقلل من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام، لذلك يجب تقليل تناولِك الملح المكرر إلى الحد الأدنى، ويمكن أن تستبدليه بملح البحر.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads