المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة بجامعة هارفارد توضح كيفية التخلص من العادات السيئة

الخميس 31/مايو/2018 - 04:33 م
مريم مرتضى
طباعة

تتخذ عاداتنا السيئة أشكالًا مُتعددة، وتؤثر سلبيًا في كثير من الأحيان مجالات شتى ومتنوعة خلال حياتنا اليومية، وبالتالي لا مفر من التغيير، والذي يتمثل في ضرورة التخلص من هذه العادات السيئة، وتحقيق خطوات إلى الأمام في سبيل تحقيق الذات.
قد تكون هذه العادات التي نعتبرها أشياء غير مقبولة، ثمرة لأنواع مختلفة من التسامح والدلال مع الذات، ونوع من غياب، أو نقص في الشفافية والموضوعية لدى الشخص، فمثلًا الشخص المُدخِن يقول على الدوام بأنه شخص قادر على التوقف عن التدخين وقتما أراد ذلك، ولكن بالطبع هذا ليس حقيقيًا.
وإذا كان لكل فرد عيوبه التي يخفيها عن أعين الآخرين، فقد حان الوقت لكي يسميها بأسمائها حتى يتسنى له مواجهتها والحد من تأثيرها، وأن تصير بالنسبة إليه مجرد ذكريات سيئة من الماضي.
وقد قام مجموعة من أطباء علم النفس في جامعة هارفارد الأمريكية، بعمل دراسة على ما يقرب من 300 شخص من أصحاب العادات السيئة المختلفة، وخلصت الدراسة إلى أن التخلص في تلك العادات السيئة يتمثل في عدة نقاط:

دراسة بجامعة هارفارد
تحمل المسؤولية
مهما كانت هذه الأفعال التي تقومون بها، وتكررونها باستمرار دون توقف، والتي تعلمون جيدًا بأنها مُضرة بالنسبة لكم، فأول رد فعل يجب أن تتخذوه، هو أنكم غير مثطالبين بإخفائها، وإهمالها واستصغارها، فتحديد أشكال هذه العادات يُعد واحد من أهم مراحل العلاج.
وإذا أردتم التخلص من هذه العادات السيئة، وجب عليكم القيام بتحديد تأثيرها على مقدرتكم الشخصية، في تحقيق أهدافكم ومساعيكم الشخصية، والبدء في تحمل مسؤولية أفعالكم.
تحديد خط سلوكي 
إذا أردتم التوقف عن فعل شيء ما، والذي يبدو من الصعب أن تفاديه، ورغبتك في التوقف عنه تبدو شبه منعدمة، فيجب أن تضعوا نصب أعينكم وفي أذهانكم السبب المقنع ليدفعكم نحو الرغبة في التغيير، فمثلًا أنتم لستم بحاجة للتحفيز بشكل مبالغ فيه حول قضية التوقف عن التدخين، لأن مشاهدة أشخاص مصابين بأمراض يسببها التدخين، والاستيقاظ صباحًا ونحن نسعل سعالًا حادًا بسبب التهاب في الرئتين، أو الإحساس بصداع الرأس، هي أسباب كافية لوحدها.
دراسة بجامعة هارفارد
تحديد أشكال عاداتكم السيئة
في أغلب الأوقات، تبقى أشكال وأنماط عاداتكم السيئة، تتشكل وفق أنماط وأشكال محددة، ونحن نعي تمام الوعي، بأننا في الغالب، نطلق العنان بشكل فوضوي لعاداتنا السيئة.
لذا يجب أن نحدد ما يمكن تسميته بدائرة السوء التي تجعل من مسألة مقاومتنا لعاداتنا السيئة، والقيام بالتخلص منها شيئا متعذرًا.
مبدأ المكافئة 
كما هو الحال دومًا، فالتغيير أساسه هو التحدي النفسي مع النفس، وهذا الأخير وجب أن يكون محل تشبث به وأن يكون شيئًا متقبلًا.
فالإحساس بإثبات الذات، ووخزات الأنا، وإعادة النظر في الثقة في النفس، كلها أشياء تظهر حينما نحاول أن نغير من طرق تلقينا للأشياء كما هو معبر عنها في الواقع.
وهذا بكل بساطة شكل من أشكال التعبير عن التطور، والخوف من ألا نكون في مستوى تحمل هذه المسؤوليات تجاه أنفسنا، وبأننا لم نعد نجد تلك المتعة التي توفرها لنا العادات السيئة، والتي تؤثر علينا بأشكالها السلبية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads