المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" ترصد تجارب دولية ناجحة لإلغاء الدعم بهدف تحقيق النهضة الاقتصادية

الخميس 31/مايو/2018 - 03:21 م
تامر فاروق
طباعة
قامت العديد من الدول في اتخاذ قرارات حاسمة في الملف الشائك "ملف الدعم"، بهدف تحقيق نهضة اقتصادية وربط أسعارها بالأسعار العالمية.

وهناك تجارب ناجحة لدول عديدة، مثل: التجربة الصينية، والماليزية، كما أن هناك تجارب لدول لم تلغي الدعم واستمرت في القروض عوضًا عن ذلك مما أدى لانهيارها في النهاية كما يحدث مع تركيا اليوم.

وقامت السعودية ثاني أكبر احتياطي نقدي في العالم بإلغاء الدعم عن الوقود لتوضيح رؤيتها الوطنية لعام 2030 لربط أسعارها بالأسعار والمقاييس العالمية دون تدخل الدولة مع حماية الاهتمام بالأكثر فقرًا، بالإضافة إلى قيام المغرب في 2013 بإلغاء الدعم على الوقود نهائيًا والسكر وتخفيض الكهرباء والمياه، وهناك دول أخرى مثل البحرين والكويت والإمارات وعمان والجزائر بالإضافة إلى الصين التي قامت بعمل سياسات تقشفية فى بداية خطتها التنموية تعد الأصعب.

وترصد بوابة المواطن ابرز الدول التي اتخذت إجراءات إلغاء الدعم بهدف النهوض باقتصادياتها

إلغاء دعم الطاقة في مصر 

أغنى 40% من السكان يتمتعون وحدهم بأكثر من 60 % من دعم الطاقة بينما يحصل أفقر 40 % من السكان على 25 % فقط من دعم الطاقة وتزداد تلك الفجوة في المدن، حيث بتحصل اغني 40 % من السكان على 75 % من دعم الطاقة وأكثر من 90 % من البنزين المدعم 

مبررات إلغاء دعم الطاقة في إيران 

قامت إيران بإلغاء دعم الطاقة بهدف الحفاظ على احتياطيات البترول والغاز الطبيعي وتحقيق الأرباح من بيعها بدلاً من استهلاكها بطريقة غير رشيدة، كما أرجعت سبب إلغاء الدعم الوضع الدولي لإيران والتحذيرات المتتالية بفرض عقوبات اقتصادية علياها بسبب برنامجها النووي ساهم في إقناع المواطنين بضرورة الحفاظ على مواردها.

إلغاء الدعم في الأردن 

اعتاد الأردن على الحصول على البترول بأسعار مخفضة من العراق حتى عام 2003 وبعد الغزو الأمريكي للعراق توقفت تلك الإمدادات وتزايدت فاتورة واردات البترول بشكل كبير.

إلغاء الدعم في أرمينيا 

انخفاض أسعار منتجات الطاقة أدى إلى إهدار الموارد البترولية وعدم الترشيد في الاستهلاك، حيث هدد أرمينيا بظلام دامس في 2017، إذا لم تكن قد تداركت الأمر وعدلت أسعار الطاقة.

إلغاء الدعم في نيجيريا 

وفرت نيجيريا منتجات الطاقة للجميع بأسعار مخفضة، مما أدى إلى إن 10% فقط من مخصصات دعم الطاقة تصل إلى الفقراء والباقي يصل للأغنياء حيث أنهم أكثر استهلاك لمنتجات الطاقة.

انخفاض أسعار منتجات الطاقة ساهمت في تهريب تلك المنتجات عبر الحدود مما أدي لضياع تلك المنتجات في السوق السوداء وعدم إيصالها لمستحقيها 

إلغاء الدعم في اندونيسيا 

أسعار منتجات الطاقة ثابتة أدت إلى ارتفاع مخصصات الدعم سنويا، بسبب ارتفاع أسعار البترول ومشتقاته مما سبب عجزًا متزايدًا في موازنة الدولة في اندونيسيا 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads