المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف ستصبح مصر أكبر مصدر للطاقة في أفريقيا وأوروبا خلال 3 سنوات؟

الخميس 31/مايو/2018 - 03:32 م
نور محمود
طباعة
كشف تقرير صادر عن هيئة الطاقة الأمريكية، عن أن مصر يمكنها أن تكون مصدرًا للطاقة والكهرباء في أفريقيا وأوروبا، باتخاذ القرارات الرشيدة.

وأكد التقرير، أن مصر ستتمكن خلال عامين أو ثلاث أن تصدر الغاز بعد أن كانت تستورده، مشيرًا إلى أن مصر من الدول الأكثر حظًا في العالم من حيث توليد الطاقة المتجددة من الرياح والشمس.

الصحراء الغربية وخليج السويس

وحدد التقرير المناطق الأهم لمصادر توليد الطاقة، على رأسها الصحراء الغربية، معتبرها من أهم مناطق العالم علي الإطلاق في الطاقة الشمسية، وتحتل ثلث مساحة مصر، وكذلك خليج السويس للرياح.

وقال الدكتور محمود وهبه الخبير الاقتصادي، لـ "بوابة المواطن"، إن التركيز علي توليد الطاقة من الرياح والشمس أهم من مصادر الطاقة التقليدية، لأنه لا ينضب فالشمس تطلع كل نهار والرياح تهب ولا تتوقف ليلاً نهارًا بينما الغاز والبترول ينضب.

وأشار إلى تكلفة الإنتاج والتشغيل من الرياح والشمس أقل من أي مصادر توليد طاقة أخرى، مؤكدًا أن نجاح مصر في إعطاء الأولوية للطاقة المتجددة، يمكنها من تصدير الطاقة والكهرباء ليس لأفريقيا فقط بل لأوروبا.

الأولوية القصوى للطاقة المتجددة

وطالب بضرورة إعطاء القيادة السياسية الأولوية القصوى للطاقة المتجددة، بدلاً من إضاعة الوقت والمال والجهد في استيراد الغاز وتوليد الطاقة من الفحم، والذي بدأت مصر تلقي المناقصات لتنفيذ محطة توليد طاقة كهربائية في منطقة الحمراوين بالبحر الأحمر.

وأوضح أنه لو أصبحت مصر مصدرًا للطاقة المتجددة في العالم فإن الحاجة لإلغاء دعم الوقود عن الشعب ستتلاشى بطبيعتها؛ لأنه سيكون هناك وفره منها، مؤكدًا أن صانع القرار يحدد أولويات ولا يحيد عنها والأولوية الآن هي للطاقة المتجددة.

وأكد أن الأرقام والمعلومات الواردة في التقرير الصادر من هيئة الطاقة الأمريكية، تعدها مصلحة المساحة الأمريكية باستخدام طرق الاستشعار من بعد وعوامل جغرافية أخرى ولا تعتمد على ما تقوله مصر فقط، مؤكدًا وجود مصداقية كبيرة لهذه الهيئة.

بينما أكد الخبير الاقتصادي رضا عيسى، في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، أنه من الأفضل لمصر أن تركز على الطاقة المتجددة من الشمس والرياح لتوليد الكهرباء بتنقل البلاد إلى عصر الكهرباء المنخفضة التكلفة كما فعلت أستراليا، بدلاً من المحطات المعتمدة على المحروقات.

مصر بها أكبر ساعات شمسية بالعالم

وأضاف الخبير الاقتصادي محمود فواز، إن مصر بها أكبر ساعات شمسية بالعالم بمتوسط ٩-١١ ساعة يوميًا، والصحراء الغربية من ضمن أفضل حزام شمسي بالعالم.

وأضاف لـ"بوابة المواطن"، أن مصر افتتحت مؤخرًا مشروع بنيان بكوم امبو؛ لتوليد الكهرباء من الخلايا الشمسية وبدأت ٤ مجموعات كل مجموعة ٥٠ ميجاوات في المرحلة الأولى وتتوالى المراحل لكل مجموعة ٥٠ ميجاوات أخرى لكل منهما.

وقدر العلماء، أن إنتاج ١٠٠ ألف كيلوات من الطاقة الشمسية سنويًا يعادل إنتاج ٣٠٠ ألف برميل بترول، وأن المتر مربع في الصحراء مغطي خلايا شمسية ينتج كهرباء تعادل ١٨٠٠إلى٢٢٠٠ كيلو وات سنويًا، وأن ٣٠٠ ألف كيلومتر مربع بالصحراء ينتج كهرباء تكفي لإنارة العالم.

وأشار إلى أن أفضل تقنية شمسية لمصر هو تقنية csp، وهي الطاقة الشمسية المركزة سواء بنظام القطع المتناقص او البرج العالي وذلك للإفادة من توليد الكهرباء مع تحلية مياه البحر كمنتج ثانوي لعملية الإنتاج.

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر في تصريحات سابقة، أن المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض بنيان بأسوان تسعى لحشد الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم بالإضافة إلى المساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي.

وأضاف شاكر، أن المشروعات ستوفر حوالي 6000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة في مرحلة الإنشاء، مشيرًا إلى أنه المشروعات ستقلل الانبعاثات الضارة من خلال تغذية 350000 منزل بالطاقة النظيفة.

وأشار د. شاكر، إلى أن تنفيذ هذه المشروعات بنظام تعريفة التغذية والتي يساهم في تنفيذها القطاع الخاص سوف يؤدي إلى إعطاء دفعة قوية؛ لتحقيق أهداف القطاع لتعزيز مشاركة الطاقات الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة المصري وتحقيق الأهداف التي تم اعتمادها باستراتيجية الطاقة المستدامة 2035، وتأمين الإمداد بالطاقة من خلال تنويع مزيج الطاقة وتعظيم مساهمة الطاقات المتجددة؛ لتصل إلى 42% فـي ٢٠٣٥ وتعظيم إجراءات كفاءة الطاقة.

وأضاف شاكر، أن العائد من تلك المشروعات في توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتعزيز مشاركة المكون المحلي في معدات الطاقة المتجددة علاوة على خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads