المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرفي على الآثار السلبية الأكثر شيوعا للوجبات السريعة

الجمعة 01/يونيو/2018 - 11:05 ص
نيرمين محمد
طباعة
في الوقت الحاضر ، أصبح الطعام السريع أكثر انتشارًا ، كما أصبحت متاجر "الوجبات السريعة" تنمو كثيرًا لتلائم الحياة العصرية. والكثير يلجأ إليها بسبب العمل المزدحم ، أو الكسل لطهي الطعام، لكن لابد أن تعرفي أن استهلاك الوجبات السريعة لفترة طويلة تؤثر سلبًا على الصحة البدنية والعقلية.

فيما يلي 4 تأثيرات سلبية يذكرها  Vkool.comمن الوجبات السريعة على جسمك :

1. تسبب زيادة الوزن:
عادة ما تحتوي الأطعمة السريعة غير الصحية على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. مما سوف يجعلِك تعانين زيادة الوزن الغداء السريع عادة ما يحتوي على 827 سعرة حرارية على الأقل. علاوة على ذلك ، تحتوي ثلث الوجبات السريعة في السوق على أكثر من 1000 سعر حراري.. ويمكن أن يؤدي استهلاك السعرات الحرارية الزائدة إلى مخاطر الوزن غير الصحية

2. تؤثر على الأنسولين والنوع 2 من داء السكري:
إن الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 هما أيضاً مشكلتان بسبب الطعام السريع الذي يأتي كآثار سلبية مشتركة للوجبات السريعة على جسم الإنسان. فيمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة لفترة طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بنوع داء السكري 2. وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة السريعة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يزيدوا 9.9 رطلاً من الجسم وتضاعف مقاومة الأنسولين عن أولئك الذين يتناولون الوجبات السريعة مرة واحدة في الأسبوع. وتحدث مقاومة الأنسولين عندما لا يقوم هرمون الأنسولين بتعديل مستويات الجلوكوز في الدم بشكل صحيح. كما يرتبط ارتفاع ضغط الدم واضطرابات الدهون وأمراض القلب والأوعية الدموية بمقاومة الأنسولين. هذه هي الآثار السلبية الكبيرة للوجبات السريعة على جسمِك.

3. المساهمة في الاكتئاب والإدمان
يبدو أن الاكتئاب والإدمان هما أخطر الآثار السلبية للوجبات السريعة. حيث يقدم الباحثون معلومات إضافية تفيد بأن الوجبات السريعة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب. ومقارنة بالأشخاص الذين تناولوا وجبات سريعة قليلة أو معدومة ، كان الشخص يأكل طعاما سريعاً بكثرة بنسبة 51 في المائة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب كما يُظهر الكثير أيضًا أن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يسبب الإدمان وأنك تشعري بعدم الارتياح عند التوقف عن تناول الطعام.

4. سبب السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية:
الغالبية العظمى من الوجبات السريعة عالية في الدهون والألياف قليلة أو معدومة. ووفقا لأبحاث أجرتها الدكتورة غاري بلوتنيك ، أخصائية أمراض القلب في المركز الطبي لجامعة ماريلاند ، خلال 3-5 ساعات بعد تناول وجبة غنية بالدهون ، لن تعمل الأوعية الدموية بشكل غير طبيعي. إلى جانب شخص سليم ، لا يحدث ذلك في أغلب الأحيان على الفور. غالباً ما يحتوي الطعام السريع على الأطعمة الدهنية والزيوت والمقلية في كثير من الأحيان سوف تحتوي على الكثير من التأثير على نظام القلب والأوعية الدموية مما تسبب في أمراض مثل تصلب الشرايين والتهاب عضلة القلب ... أما بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض الشريان التاجي ، يمكن أن يسبب تناولها لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads