المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح تحميكي من هشاشة العظام وفقدان الكالسيوم

الجمعة 01/يونيو/2018 - 05:35 م
نيرمين محمد
طباعة
الكالسيوم هو معدن بالغ الأهمية يحتاجه الناس للبقاء بصحة جيدة وقوية، فهو مهم جدا بالنسبة للأسنان وصحة العظام، كما يمكن أن يساعد في التحكم في وظائف الأعصاب والعضلات، وكذلك تنظيم توازن القلوية الحمضية (يسمى pH) في الدم.

ويشير Vkool.com إلى أنه ضروري لإفراز بعض الإنزيمات والهرمونات، ويمكن لنقص الكالسيوم أن يسبب الضعف وهشاشة العظام والخمول وتشنجات العضلات وفقدان الشهية وإيقاعات غير طبيعية في القلب. وعلى العكس من ذلك، يمكن أن يتسبب الكالسيوم المفرط (خاصةً من المكملات الغذائية) في تكلس الأنسجة الرخوة وحصوات الكلى وزيادة مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم البروكلي، والأسماك المعلبة، والفاصوليا الخضراء، والبامية، واللوز، واللبن قليل الدسم والحليب والجبن والخضروات الورقية.

ويمكِنك بسهولة تحسين نقص الكالسيوم عن طريق إجراء بعض التعديلات في نمط حياتِك ونظامِك الغذائي عن طريق:

1- تقليل استهلاكك من الصوديوم:
هذه هي أفضل النصائح حول كيفية الحصول على الكالسيوم، فاستهلاك الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكالسيوم. وهكذا، لذلك عند محاولة زيادة محتوى الكالسيوم داخل جسمِك، حافظي على استهلاكك من الملح، لأن المستويات العالية من الصوديوم يمكن أن تمنع عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم. ويمكن أن تؤدي إلى إفراز الكالسيوم من خلال البول، فيمكنك استبدال الملح باستخدام التوابل والأعشاب لنكهة الأطعمة الخاصة بكِ بدلا من إضافة الملح. بالإضافة إلى ذلك، تجنبي الأطعمة المصنعة، والتي عادة ما تكون غنية بالصوديوم.

2- القهوة:
إذا كنتِ تعاني من نقص في الكالسيوم، فقد حان الوقت لإيقاف عادة شرب القهوة بانتظام. لأن الكافيين يمكن أن يخرج الكالسيوم من العظام وبالتالي تنساب قوتها، فإن الاستهلاك اليومي لأربعة أكواب أو أكثر من القهوة يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، خاصة في الإناث اللواتي يخفضن استهلاكهن من الكالسيوم،
لذلك، تذكري عدم شرب أكثر من 2 كوب من القهوة يوميا. لتخفيف تأثيرات الكافيين، واختاري القهوة التي تقدم مع الحليب، وسيكون من الأفضل لكِ استخدام الشاي الأخضر أو أي شاي عشبي آخر لتحل محل فنجان القهوة العادي لأنها أكثر صحة.

3- تجنب تناول الصودا:
يمكن للصودا، بما في ذلك الصودا منزوعة الكافيين وصودا الحمية، أن تتداخل مع امتصاص الكالسيوم. لذلك، من الأفضل تجنب الاستهلاك المفرط لمشروبات الصودا.

4- تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم:
المغنيسيوم هو عنصر غذائي آخر ضروري لامتصاص الكالسيوم، ويرتبط كل من الماغنيسيوم والكالسيوم ارتباطًًا وثيقًا. لأن الإفراز الكلوي والامتصاص المعوي لهذين الأيونات هما متلازمان، لذلك بدون كمية كافية من المغنيسيوم، يمكن أن تعاني من نقص في الكالسيوم، بما أن أجسامنا ليست جيدة في تخزين المغنيسيوم، فإنه من الضروري للغاية إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم إلى نظامِك الغذائي.

بعض من أفضل مصادر الماغنيسيوم تشمل الكاجو، اللوز، بذور السمسم، بذور القرع، الحبوب الكاملة، الفاصوليا الخضراء، الخيار، الأفوكادو، البروكلي، الخردل، اللفت، الكوسا، والسبانخ.

5 - تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين د:
بالإضافة إلى إمكانية الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، يمكن للأشخاص اختيار إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى النظام الغذائي اليومي.

بعض الأطعمة الغنية بالفيتامين (د) البيض والكبد والجبن والحبوب الكاملة والحليب والأسماك. بعد استشارة الطبيب، يمكنِك أيضًا تناول مكملات فيتامين (د) والتمتع بنفس التأثيرات.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads