المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| "بوابة المواطن" تشارك سجينات الفقر قضيتهن.. تشريعات وحلول لإنقاذ "الغارمات"

الجمعة 01/يونيو/2018 - 09:06 م
أسماء حامد
طباعة
غارمة
غارمة
تكرر لفظ "الغارمات" كثيرا، الفترة الماضية، وهذا الأمر لم يأتي من فراغ، ولكن نتيجة لتزايد أعداد الغارمات، بشكل كبير وملحوظ يوما بعد يوم في المجتمع المصري، ما دفع المجتمع المدني، والمعنيين بالقضايا المجتمعية، دق ناقوس استغاثة، بالنيابة عن هؤلاء النساء سجينات الفقر، وسجينات الدين، الذين يتم حبسهن وتشريد أسرهن، بسبب عجزهن عن سداد الدين.

ولذلك جاء تعريف مصطلح الغارم أو الغرامة، بأنه مواطن فقير ليس لديه دخلا ماديا يكفي احتياجته الأساسية، وليست لديه رفاهية كفالة أو ضمان غيره، في مال استدانه، إنما هو بنفسه قد استدان ببعض المبالغ المالية ليشتري احتياجته، لذلك تم استبدال لفظ "المدين" بلفظ الغارم"، حتى يمكن التعرف على حقيقة وضعه، وبحث مشكلته في إطار الدولة.

لذلك شاركت " بوابة المواطن"، الغارمات قضيتهن، للبحث عن إيجاد حلول لها، والحديث مع المعنين بالقضية.

قصة غارمة مهددة بالحبس بسبب 1500 جنيه

سردت هدى فاروق، إحدى السيدات الغارمات، التى تخشى من الحبس، بسبب الإمضاء على إيصالات أمانة، قصتها، بداية من مشاركتها لمساعدة إحدى الشخصيات للحصول على قرض، وقامت بالفعل هي ومجموعة أشخاص بتوفير لها القرض، ولكن بعد ذلك، نصبت عليهم ولم تدفع المبالغ المطلوبة".

وأضافت هدى لـ "بوابة المواطن": "لم تسدد لي سوى 150 جنيه فقط، وقمنا بتنفيذ محضر لها وتم القبض عليها، ولكن المشكلة كنت قمت بإمضاء إيصالات أمانة لمدة 24 شهر، بمجموع 1500 جنيه، ولم استطيع دفع هذا المبلغ بسب المصاريف وتربية العيال".

وأوضحت، "هدى": "إذا لم أسدد الإيصالات، يتم الحم عليا بسنة حبس بسبب 1500".

ونوهت:" اشارك اليوم في هذا المؤتمر، حتى أجد من يدفع لي المبلغ، بدلا من الحبس وتشريد أولادي".

ونصحت "هدى": "السيدات عدم اللجوء الى القروض، سواء لغيرهن أو لإنفسهن، وكتابة إيصالات الأمانة، مختتمة:" الدنيا ملهاش آمان".

وذلك على هامش حضورها حلقة النقاش، التى نظمها اتحاد نساء مصر، حول مشكلة "الغارمات والقانون" بحضور النائبة إليزابيث، وأعضاء من مجلس النواب، وممثلي وزارات العدل والتضامن الاجتماعي والداخلية، وكذلك خبراء فى مجالات الاقتصاد وعلم الاجتماع وعدد من ممثلي الجمعيات الأهلية.

الدكتورة هدى بدران
الدكتورة هدى بدران
الدكتورة هدى بدران تستنكر معاقبة الغارمات بقانون خيانة الأمانة

أكدت الدكتورة هدى بدران، رئيسة الاتحاد العام لنساء مصر، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن بعض النساء يكن لديها احتياج، لبعض الأشياء وقد تكون هامة، ما يؤدي إلى اللجوء إلى الاقتراض، وهنا تقع فريسة لاستغلال الفقر، وقد تمضي على شيكات وإيصالات بمبالغ أكثر من ما حصلت عليه.

وأضافت "بدران": "ويصل بها الحال، لعدم سداد المبلغ، ثم السجن، وهذا يعتبر استغلال للفقر نفسهن فمنهن من يستلف من أجل العلاج، ومنهن من تستلف من أجل تجهيز ابنتها".

وشددت رئيسة اتحاد نساء مصر:"من تدخل السجن لإنها فقيرة، وتعجز عن سداد 1000 جنيه أو ألفين جنيه، حتى 10 آلاف جنيه، لها حق على المجتمع إن يجد لها حل، فهدفنا أن نتحدث عن ما هو الحل".

واستنكرت الدكتورة هدى بدران: "إن هؤلاء السيدات، يتم معاقبتهن، بقانون لا ينطبق عليهن، وهو خيانة الأمانة، وهى في الحقيقة لا تخون الأمانة، ولكنا تستلف مبلغ كدين، فهنا يوجد اختلاف في القانون، يجب أن نحدد الفرق".

وأوضحت: "هدفنا هو أمرين، أولا السيدات التى دخلت السجن بسبب الفقر، نجد لهم حل للخروج، وعودة الغارمات إلى أسرهن، والأمر الثاني، منع سيدات أخريات من الوقوع في هذه المشكلة، والدولة مسئولة عن مواطنيها، بحيت لا تجعلهم يقعوا في هذا الخطأ".

وطالبت: "أهمية الوقاية، وتجد الفقيرة مصادر، للإقراض، بحيث يشمل قانون الضمان الاجتماعي، بأن تقترض، لنسبة معينة، بدون فوائد، وإيضا القيام ببحث حالة السيدات المسجنات، للرصد المبالغ التى يحتاجهن للخروج من السجن، وماذا يمكن أن تدفع الدولة والجمعيات الأهلية، لمساعدة الغارمات".

الدكتورة نوال مصطفى
الدكتورة نوال مصطفى
نوال مصطفى: الدفع بقانون موحد لمصلحة الغارمات

أكدت الكاتبة الصحفية والأدبية نوال مصطفى، مؤسسة ورئيس مجلس إدارة جمعية رعاية أطفال السجينات، أن قضيتي هى الغارمات وأطفال السجينات وإيجاد حلول حقيقية على الأرض لهذه المشكلة التي لا تنتهي.

وأضافت نوال مصطفى، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن جمعية أطفال السجينات ومصر الخير وغيرها من الجمعيات، استطاعت أن تفك كرب عدد من الغارمات، ولكن نجد غارمات أخريات، لأن المشكلة متجددة لأن أسبابها مازالت موجودة.

وأوضحت: "بدأ الحديث عن التعديلات القانونية، ولكن أنا بدأت بهذا منذ سنتين من يناير 2017، ونظمت 3 مؤتمرات كبيرة بهدف تعديلات القانون، لمنع حبس الغارمة، والجديد ما اشهده هو الاهتمام من قبل النواب وجهات مختلفة بقضية الغارمات".

واستطردت: "ولكن الشئ الغريب، هو وجود ثلاثة مقترحات لقوانين مقدمة لمجلس النواب لحل مشكلة الغارمات، اقتراحي الذي قدمه الدكتور إبراهيم حجازي، والثاني، مصر الخير تقدمه من خلال المستشار سامح عبد الحكم، وإيضا النائبة إليزابيث شاكر مقدمة مشروع ثالث".

ووصفت نوال مصطفى: "وهذا برغم إنه أمر جيد ودليل على الاهتمام بالقضية، ولكن يحدث نوع من الارتباك في المجتمع المدني، بسبب عدم توحيد الجهود لوجود قانون واحد تدفع به جميع الجهات".

وطالبت بأهمية التنسيق، والاجتماع على فكرة واحدة، حتى لا يظل كل منا في جزيرة منعزلة، ويكرر كلام غيره، مؤكدة أن تتضافر الجهود لدفع بمشروع الغارمات، سيكون أفضل لأن المسائلة ليست شخصية، ولكن الهدف حل مشكلة يعاني منها شريحة كبيرة من المجتمع، فيجب الجميع يتكاتف لمساعدة هذه القضية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads