المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مع اقتراب رفع أسعار الوقود.. النصائح الـ 10 لترشيد استهلاك البنزين

الجمعة 01/يونيو/2018 - 05:37 م
محمد عبد الرازق
طباعة
نظرًا لما يتردد في الوقت الراهن حول اتجاه الحكومة لاتخاذ قرار رفع أسعار الوقود في القريب العاجل، يفكر البعض في أكثر من طريقة يمكن من خلالها ترشيد استهلاك الوقود، وتوفير ما يستطيع من الأموال.

وتقدم "بوابة المواطن" لقائدي السيارات أفضل 10 نصائح يمكن من خلالها ترشيد استهلاك البنزين، وتتلخص فيما يأتي:

الصيانة:
من أهم النصائح الذي يجب على السائق الالتزام بها، هي صيانة السيارة بشكل مستمر، لأن ذلك يحافظ على مستوى استهلاك الوقود فالبوجيهات الجديدة وفلتر الهواء النظيف يحسنان من استهلاك الوقود، بالإضافة إلى صيانة الإطارات غير موزونة بالدرجة الصحيحة، لأن تركها دون صيانة يؤدي إلى زيادة احتكاك الإطار وهذا يتسبب في زيادة استهلاك السيارة للوقود.

إطفاء المحرك:
من المعلوم أن سيارة تستهلك كمية أكبر من الوقود أثناء التوقف، لذلك يفضل أن يقوم السائق بإيقاف محرك السيارة، في حالة الانتظار على جانبين الطريق، فهذا يحافظ على الواقود ويساعد على الترشيد.

السرعة الثابتة:
يفضل السير على سرعة ثابتة واستخدام مثبت السرعة في الطرق الطويلة، وتجنّب السرعات العالية، لأن السرعة ما بين 50-80 كم تعد مناسبة لتقليل استهلاك الوقود، وتغير السرعة بشكل متكرر، يزيد من استهلاك الوقود.

تشغيل التكييف:
تشغيل التكييف دون الحاجة إليه يزيد من معدل استهلاك الوقود، ولذلك يفضل إغلاق التكيف عند ركن السيارة على أحد جانبين الطريق، ويفضل أن يتم ضبط جهاز التبريد على نسبة 20% داخل شوارع المدينة و3% على الطرق السريعة.

تجنب الشمس:
يفضل عدم ركن السيارة في الأماكن المشمسة، نظرًا لتخفيف الضغط على التكييف، ومن ثم تخفيض استهلاك الوقود، بالإضافة إلى تجنب القيادة في أوقات الذروة لأنه يستهلك الكثير من الوقود، نظرًا لزدحام الطرق.

نوع الوقود:
نظرًا لرتفاع أسعار الوقود بشكل كبير في الآون الأخيرة، يلجئ البعض إلى تبديل نوع الوقود المستخدم للسيارة، فبدلًا من استخدامه بنزين 95، يقوم باستخدام بنزين 92 للتوفير، حتى ولو كان النوع الأول هو الأفضل للسيارة.

فترة الصباح:
يفضل تزويد السيارة بالوقود في فترة الصباح، نظرًا لكثافة الوقود في الصباح تكون مرتفعة عن فترة المساء، ويجب تزيود السيارة بالوقود بشكل بطيئ حتى تقل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ.

المشي رياضة:
يفضل البعض ركن سيارته في أحد جانبي الطريق، ويقوم بأداء المشاوير القصيرة مفضلًا رياضة المشي، وأيضًا يكون أسهل وأسرع، وركن السيارة في المشاوير القصيرة يقلل من حرق الوقود.

وسائل النقل الجماعي:
السفر إلى الأماكن البعيدة عبر وسائل النقل الجماعي، مثل المترو أو القطارات، تعد سياسة أساسية في الترشيد، وتوفير الكثير من الأموال التي تصرف على الوقود.

الانتظام في تزويد السيارة بالوقود:
يفضل تزويد السيارة بالوقود بشكل منتظم، وذلك عندما يكون الوقود بين النصف والثلث، ويفضل عدم ملئ الخزان حتى آخره حتى يحترق الوقود بطريقة جيدة، مع التأكد من غلق غطاء الوقود جيدًا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads