المواطن

عاجل
خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"نبؤة عبدالناصر" بـ "الفاتح من سبتمبر" .. كيف حكمت ليبيا ؟

السبت 02/يونيو/2018 - 06:02 ص
وسيم عفيفي
طباعة
"إني أرى فيك شبابي " .. هكذا وصف الرئيس الراحل جمال عبدالناصر شخص معمر القذافي، وذلك عقب قيام الأخير بثورته ضد محمد علي السنوسي في 1 سبتمبر سنة 1969 م.
عند تسلم السنوسي للحكم عمل على توقيع معاهدات مع دول أجنبية ومنها بريطانيا حصلت الأخيرة بموجبها على نفوذ وسيطرة واسعة على بعض المناطق الليبية مما أدى إلى عدم رضاء الشعب الليبي على هذه المعاهدات التي اعتبرها إعادة للسيطرة الأجنبية التي ناضل طويلا للتخلص منها.
وفي يناير 1964م عمت المظاهرات ليبيا احتجاجا على سياسة الملك الذي أعلن تنحيه عن الحكم إلا أنه تراجع عن قراره فيما بعد.
جمال عبدالناصر -
جمال عبدالناصر - القذافي
على ضوء ذلك أصبح الملك وحكومته معزولين عن الشعب في ظل تزايد المطالبة الشعبية بضرورة تغيير الأوضاع السياسية والاقتصادية المزرية، ونظم القوميين أنفسهم بشكل سري استعدادا للإطاحة بحكم الملك تدعمهم الانظمة القومية العربية في ذلك الوقت بزعامة جمال عبد الناصر.
القذافي وضباط ليبيا
القذافي وضباط ليبيا
اتحد الوطنيون الليبيون بمختلف انتمائهم السياسي والفكري في تنظيم واحد وهو حركة الضباط الوحدويون الأحرار ، وصدر المنشور السري الأول لهذه الحركة في يناير 1969م ، ثم حددت قيادة الحركة شهر مارس 1969م موعدًا للقيام بالانقلاب العسكري والإطاحة بالحكم الملكي، غير أنه تأجل إلى شهر أغسطس 1969 ثم تأجل إلى 1 سبتمبر 1969م. 
حسن السنوسي
حسن السنوسي
في هذا التاريخ تحركت قوات من الجيش ونجحت في الإطاحة بالنظام الملكي بعدما أسرع ممثله حسن الرضا ـ ولي العهد ـ في التنازل عن العرش؛ حيث كان الملك إدريس الأول في زيارة استجمام بتركيا واليونان ، وأذاع القذافي أول بيان لحركته على الشعب الليبي.
ونجح القذافي في قيادة الانقلاب دون إراقة دماء ، وتضاربت الأخبار عن هوية القائمين بهذا الانقلاب الذين أعلنوا قيام الجمهورية العربية التي ترتكز على شعارات (الحرية – الاشتراكية – الوحدة).
القذافي وناصر
القذافي وناصر
بدأ المجلس المكون من 12 ضابطًا من صغار الضباط على رأسهم الملازم أول معمر القذافي الذي كان يبلغ من العمر ثلاثين عامًا في تسيير أمور البلاد، وألقي القبض على الموالين للملك ، وعلى جميع الضباط من رتبة "رائد" فما فوق ، وفشلت الانقلابات المضادة لانقلاب "الفاتح" في سبتمبر.
شُكَّلَت حكومة مدنية برئاسة الدكتور "محمد المغربي" الخبير في شؤون النفط ، لكنها لم تدم طويلاً، وتم ترقية الملازم أول معمر القذافي إلى رتبة العقيد ، وشُكلت وزارة جديد برئاسته، وتركزت السلطات التشريعية والتنفيذية في يد مجلس قيادة الثورة الذي لم يكن له تجارب سابقة في الحكم.
القذافي - السنوسي
القذافي - السنوسي
كان لا بد لقادة النظام الجديد أن يجدوا شرعية يستند إليها حكمهم حتى يصبح مقبولاً لدى الشعب الليبي ، فبدؤوا في مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية للجلاء عن قاعدة الملاحة هويل فتسلمتها ليبيا ، وأطلق عليها قاعدة "عقبة بن نافع"، وأجروا مفاوضات مع بريطانيا أجَلَتْ بمقتضاها بريطانيا عن قواعدها في بنغازي والعدم وطبرق.
واستقبل الشعب الليبي جلاء القوات الأجنبية بفرح وحماسة ، وحاول رجال الثورة في ليبيا إضفاء الطابع الإسلامي على حكمهم حتى لا يصطدموا بمشاعر الشعب الإسلامية التي غرستها فيهم الحركة السنوسية ؛ لذا أصدرت قانونًا يمنع تعاطي الخمور ، وعملت على تطبيق فريضة الزكاة .
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads