المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرز الأطعمة والمشروبات الصحية لـ"القلب"

الأحد 03/يونيو/2018 - 11:15 م
نيرمين محمد
طباعة
يعد مرض القلب عبئا متزايدًا على المجتمع لأن معدل الوفيات والإصابة به مرتفع، بالإضافة إلى ذلك، فإن تكاليف الرعاية والعلاج من أمراض القلب هي أيضا مكلفة للغاية. لذلك، يركز الناس الآن على كيفية الوقاية من أمراض القلب بدلًا من علاجها. ويعتبر اتباع نظام غذائي صحي فعال في الوقاية من أمراض القلب.

يذكر Vkool.com أن القلب هو جزء مهم جدا في أجسامنا. والقلب غير الصحي يمكن أن يؤدي إلى العديد من القضايا المتعلقة بالقلب، نمط الحياة جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي دهني هو واحد من أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية. فعند امتصاص كمية كبيرة من الدهون، فإن الدهون الزائدة سوف تتشبث بجدران الأوعية الدموية. وعلى قلبك أن ينبض بقوة لتدوير الدم في جميع أنحاء الجسم. ولذلك، فمن الضروري أن يكون هناك نظام غذائي صحي وممارسة روتينية لإفراز جميع الدهون الزائدة في الجسم، وتجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 

فيما يلي قائمة تضم 3 أنواع كأمثلة على نظام غذائي صحي ويمكن تناولها يوميًا لمساعدتِك على حماية قلبك:

1- الشاي الأخضر: 
في العديد من دراسات أمراض القلب، وجد العلماء أنه يمكنِك خفض خطر الإصابة بنوبة قلبية إلى النصف إذا شربتِ من كوب إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا. والمفتاح الرئيسي الذي يجعله من الأطعمة الصحية للقلب هو أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة Catechins وهي من مضادات الأكسدة.

2- زيت الزيتون:
يحتوي زيت الزيتون على 70٪ من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتي تقلل تراكم الكولسترول الضار في الدم. الكولسترول LDL هو الكولسترول السيئ الذي يزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية. ويحتوي زيت الزيتون على ما يقرب من 40 من مضادات الأكسدة المختلفة التي لها القدرة على تقليل تأثير الأكسدة الناتجة عن الكولسترول الضار. بالإضافة إلى ذلك، زيت الزيتون يساعد أيضا على زيادة الكولسترول الجيد، ويقلل من المشاكل المتعلقة بالقلب. ويحتوي أيضًا على مادة البوليفينول التي تساعد الخلايا السليمة. كما أنه يزيد من مرونة جدار الشرايين، ضد أمراض القلب. وتقليل الالتهابات وإصلاح جدران الشرايين التالفة.

تظهر دراسة العلماء الإيطاليين المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن النساء اللواتي يتناولن المزيد من زيت الزيتون والخضار يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن ما لا يقل عن 3 ملاعق من زيت الزيتون يوميًا خفّضن 40٪ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- الموز: 
ثمرة واحدة من الموز تحتوي على 422 ملغ من البوتاسيوم، ويساعد البوتاسيوم في الموز على الحفاظ على وظائف القلب الطبيعية وتوازن الصوديوم والماء في جسمك. كذلك يساعد على زيادة ضغط الدم عن طريق تحسين القدرة على إفراز الصوديوم الزائد من الكليتين. وعلى وجه الخصوص، تساعد الألياف الموجودة في الموز الأخضر على خفض الكولسترول بشكل ملحوظ.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads