المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"اللواء محمد عرفان" عَقَّاب الفاسدين بـ "هيئة الرقابة الإدارية"

الأحد 03/يونيو/2018 - 09:38 م
وسيم عفيفي
طباعة
حين كان العدوان الثلاثي ينتوي إسقاط مصر عقب تأميم قناة السويس سنة 1956 م، كان اللواء محمد عرفان قد خرج إلى الدنيا طفلاً، ونشأ كأي طفل في هذه المرحلة السياسية الحرجة إلى نجح في الفوز سنة 1977 م ببكالوريوس العلوم العسكرية.
في الوقت الذي دخل فيه اللواء عرفان سلك العسكرية المصرية، كان الفساد يدب في أرجاء مصر عقب قرارات الإنفتاح الاقتصادي التي اتخذها السادات، ولم يكن اللواء عرفان يدري أن مستقبلاً ينتظره، حيث تعيينه رئيساً لهيئة الرقابة الإدارية سنة 2015 م، وينجح في ضبط حصاد فساد السبعينيات الإقتصادي.
الرئيس السيسي واللواء
الرئيس السيسي واللواء محمد عرفان
أرشيف اللواء محمد عرفان في تاريخ هيئة الرقابة الإدارية يعطي جانباً من صلته بمهام ضبط الفاسدين محلياً وعربياً، حيث حصل خلال خدمته بالقوات المسلحة على بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة سنة 1982، ثم التحق للعمل بهيئة الرقابة الإدارية اعتبارًا من عام 1986.

اتسم اللواء محمد عرفان بخبرة مدتها 30 سنة مجال مكافحة الفساد، حيث شغل العديد من الوظائف في الهيئة منها رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالأقصر، ونائبًا لرئيس مكتب الرقابة بالإسكندرية، وشغل رئاسة الإدارة المختصة بالرقابة على وزارة المالية والضرائب والجمارك والتأمينات الاجتماعية، وعين رئيسًا لقطاع التخطيط والمتابعة ثم أمين عام الهيئة، وشغل رئيس قطاع العمليات الخاصة بالهيئة حتى صدر قرار رئيس الجمهورية بتعيينه رئيسًا لهيئة الرقابة الإدارية. 
اللواء محمد عرفان
اللواء محمد عرفان مع وفد من الأمم المتحدة
شارك اللواء محمد عرفان في العديد من المؤتمرات والزيارت الدولية على الأجهزة المناظرة في مجال مكافحة الفساد، وكان من أبرزها قيامه بنقل خبرات مكافحة الفساد بجهاز الرقابة بسلطنة عمان خلال عام 2011، والتي كان لها أثر بطلبهم إيفاد عدد من أعضاء الهيئة لتطوير الأداء والعمل الرقابي في سلطنة عمان.

حين صدر قرار بتعيينه رئيساً لهيئة الرقابة الإدارية نشر الجهاز سجلاً بعمله قبل الرئاسة حيث أشرف على ضبط العديد من قضايا الفساد والعدوان على المال العام في مجالات الرشوة واستغلال النفوذ والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، وأجرى العديد من الدراسات التي كان لها الأثر في حماية المال العام، وشارك في وضع خطة عمل هيئة الرقابة الإدارية لتحقيق الرقابة الوقائية ومنع الفساد، كما شارك في أعمال اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد.
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي واللواء محمد عرفان
لم يكد يمضي العام الأول على منصبه حتى نجح في ديسمبر 2016 من ضبط جمال الدين محمد إبراهيم اللبان، مدير عام التوريدات والمشتريات بمجلس الدولة، داخل منزله بالقاهرة، وبتفتيش مسكنه تم العثور على 24 مليون جنيه، إضافة إلى 4 ملايين دولار أمريكي، و2 مليون يورو، ومليون ريال سعودي، بما يعادل 155 مليون جنيه، إضافة إلى كمية كبيرة من المشغولات الذهبية وعقود عقارات وسيارات نتائج رشاوى.

وفي نفس الشهر نجح الجهاز في إلقاء القبض على شبكة لتجارة الأعضاء شارك فيها 41 متهمًا مصريين وأجانب، منهم 12 طبيبًا وعدد من الممرضين ومجموعة من أساتذة الجامعة.

ونجحت أجهزة الرقابة الإدارية في إلقاء القبض على رئيس الإدارة المركزية للطريق الدائري، التابعة للهيئة العامة للطرق والكباري ومهندس بذات الإدارة، وكذلك القبض على مستشار بمحكمة استئناف الإسكندرية، متلبسًا برشوة لإخراج متهمين في قضية جلب مخدرات.

في نوفمبر 2016، تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على مساعد رئيس مجلس إدارة إحدى شركات البترول للمشروعات، ومدير عام مساعد توريد العمالة بإدارة الموارد البشرية بشركة بترول تعمل في مجال الصيانة، لتقاضيهما رشوة بلغت 18 مليون جنيه.

وقامت الرقابة الإدارية في ديسمبر، الذي يعد الشهر الذهبي لضبطيات الهيئة، بضبط مأمور ضرائب أثناء تقاضيه رشوة بلغت 100 ألف جنيه من إحدى الشركات، وكذلك ضبط وكيل مصلحة الخبراء بوزارة العدل أثناء تقاضيه رشوة 350 ألف جنيه بأحد الأندية في مصر الجديدة، والقبض على أمين مخزن المستلزمات الطبية بمستشفى السويس العام، ومورد مستلزمات طبية للمستشفى، عقب ضبطهما متلبسين بسرقة كميات من المستلزمات من المخزن لبيعها بالسوق السوداء.
المستشار نبيل صادق
المستشار نبيل صادق ومحمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية
كما تم إلقاء القبض على رئيس مجلس إدارة شركة تابعة للبنك الزراعي المصري لتقاضيه رشوة 200 ألف جنيه يحصل عليها بشكل دوري من صاحب شركة خاصة لإسناد أعمال توريد للشركة.

وفي أغسطس 2017 ألقت الجهات الرقابية بالإسكندرية القبض على قاضٍ بمحكمة الإسكندرية، ومحامين متلبسين في قضية رشوة، للحكم ببراءة أحد المقاولين في قضية توثيق قطعة أرض، وفي نفس الشهر داهمت هيئة الرقابة الإدارية مخازن التموين الطبي بوزارة الصحة لضبط تشكيل عصابي من موظفي الوزارة وخارجها خلال اختلاسهم أحراز المخدرات المخزنة بالوزارة لصالح النيابة العامة، وتقدر قيمتها بـ4 ملايين جنيه.

ونجح اللواء محمد عرفان في أواخر 2017 م من ضبط "وائل شلبي" أمين عام مجلس الدولة السابق في قضية الرشوة الكبرى والتي وصلت إلى 24 مليون جنيه و4 ملايين دولار أمريكي، و2 مليون يورو، ومليون ريال سعودي، بالإضافة لتضمنها علاقات جنسية غير مشروعة على سبيل الرشاوى.

كان عمل هيئة الرقابة الإدارية متطوراً لدرجة أنه طال وزراء في الحكومة، حيث تم القبض على وزير الزراعة صلاح هلال، بتهمة تلقيه رشاوى عينية تقدر قيمتها بـ11 مليونًا و283 ألف جنيه، من رجل الأعمال "أيمن محمد رفعت الجميل"، رئيس مجلس إدارة مجموعة "شركات كايرو ثري إيه" الأمر الذي أدى في النهاية إلى إقالة الحكومة الثانية للوزير إبراهيم محلب، وتكليف وزير البترول آنذاك، شريف إسماعيل، بتشكيل الحكومة الجديدة.

ثم فجر جهاز هيئة الرقابة الإدارية قضية فساد سعاد الخولي نائبة محافظ الإسكندرية ، أواخر عام 2017 م، والتي كانت إحدى قضايا الفساد التي شغلت الرأي العام بمكتبها بمقر المحافظة، بالإضافة إلى 5 من رجال الأعمال، في نفس التوقيت، وضبطهم ومستندات المخالفات.

ومؤخراً نجح اللواء محمد عرفان في كشف فساد اللواء علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية وضياء محمد مدير مكتبة، وممدوح رمضان مستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، ومحمد سويد مستشار الوزير للاتصال السياسى بمجلس النواب، حيث ألقى القبض عليهم داخل مقر وزارة التموين لتقاضيهم رشاوي مالية تجاوزت المليوني جنيه من كبرى شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد السلع عليها، وتسهيل صرف مستحقاتها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads