المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لـ"مريضات الثدي"..اختبار الجينات يحدد مدى احتياجك للعلاج الكيماوي

الإثنين 04/يونيو/2018 - 05:10 م
نيرمين محمد
طباعة
معظم النساء اللواتي لديهن سرطان الثدي في المراحل المبكرة يمكنهن تخطي العلاج الكيميائي بأمان دون الإضرار بفرصهن في التغلب على هذا المرض، ويبلغ الأطباء عن دراسة تاريخية استخدمت الاختبارات الجينية لقياس مخاطر كل مريض.

وذكرت مجلة "Time" ما قاله الدكتور جوزيف سبارانو، من مركز مونتيفيوري الطبي في نيويورك: "لا تحتاج معظم النساء في هذه الحالة إلى العلاج بعد الجراحة والعلاج بالهرمونات، و"يتلقى الباقون العلاج الكيميائي دون داعٍ".

وقد تم تمويل الدراسة من قبل المعهد الوطني للسرطان، وبعض المؤسسات في الولايات المتحدة. ونوقشت النتائج يوم الأحد في مؤتمر الجمعية الأمريكية للأورام السريرية في شيكاغو، ونشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية. ويتشاور بعض قادة الدراسة مع صانعي أدوية سرطان الثدي أو مع الشركة التي تقوم بإجراء اختبار الجينات.

تتطور رعاية السرطان بعيدًا عن العلاج الكيميائي الأدوية القديمة ذات الآثار الجانبية القاسية لصالح علاجات استهداف الجينات وحاصرات الهرمونات وعلاجات نظام المناعة. عندما يتم استخدام العلاج الكيميائي الآن، فإنه يكون في بعض الأحيان لفترات أقصر أو جرعات أقل من ذي قبل.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أخرى في المؤتمر أن عقار "كييرتودا" العلاجي من شركة ميرك كان يعمل بشكل أفضل من العلاج الكيماوي كمعالجة أولية لمعظم الأشخاص الذين يعانون من النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الرئة، ومع آثار جانبية أقل بكثير.

ركزت دراسة سرطان الثدي على الحالات التي تكون فيها قيمة الكيماوي موضع شك بشكل متزايد، النساء المصابات بمرض في مرحلة مبكرة لم ينتشر إلى العقد الليمفاوية، ولكن يتم حث العديد من النساء على استخدام العلاج الكيماوي للمساعدة في قتل أي خلايا سرطانية طائشة. ويقول الأطباء أن معظمهم لا يحتاجون إليها، لكن الأدلة ضعيفة على من يمكنه التخلي عنها.

أعطت الدراسة 10273 مريضة اختبارًا يدعى Oncotype DX، يستخدم عينة لقياس نشاط الجينات بالخلايا والاستجابة للعلاج بالهرمونات، لتقدير خطر حدوث السرطان مرة أخرى.

ماذا وجدت الدراسة؟
حوالي 17 في المئة من النساء كان لديهن نسبة عالية من المخاطر ونصحت للحصول على العلاج الكيماوي. و16 في المائة ممن لديهم درجات منخفضة المخاطر أنهم يستطيعون تخطي الكيماوي، استنادًا إلى النتائج السابقة لهذه الدراسة.

وبعد تسع سنوات، كانت 94 في المائة من المجموعتين لا تزال على قيد الحياة، وكان حوالي 84 في المائة على قيد الحياة دون وجود علامات على الإصابة بالسرطان، لذلك فإن إضافة الكيماوي لم يحدث أي فرق.

هل سيثق الناس في النتائج؟

قال الدكتور ريتشارد شيلسكي، كبير المسؤولين الطبيين في جمعية الأورام، إن جميع النساء مثل أولئك في الدراسة يجب أن يحصلن على اختبار للجينات لتوجيه رعايتهن. ويكلف إختبار Oncotype DX حوالي 4000 دولار، والتي تغطيها Medicare والعديد من شركات التأمين. 

وقال الدكتور هارولد بيرشتاين من معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن إن الاختبار حل مشكلة كبيرة في تحديد من يحتاج للعلاج الكيماوي. في ظل العديد من النساء أنه إذا لم تحصل على العلاج الكيميائي فسوف تموت، وإذا تلقيت العلاج الكيماوي، فسوف تُشفى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads