المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى 5 يونيو .. "أسرانا وأسراهم" ضابط إسرائيلي يعترف بإنسانية الجيش المصري

الثلاثاء 05/يونيو/2018 - 02:39 م
دعاء جمال
طباعة
يحل علينا اليوم الثلاثاء الموافق 5 يونيو الذكرى الـ 51 للنكسة، على الرغم من الجروح التي خلفتها تلك الحرب إلا أن الجيش المصري كان قادرًا على مداواتها في حرب أكتوبر 1973.

فلا أحد منا ينكر أن مصر لم تحارب في هذه الحرب، ولكن استغل الكيان الصهيوني بعض النقاط، ليكسبوا أرضًا ليست بأرضهم.

ومع ذلك رصدت "بوابة المواطن" في تلك الذكرى تقرير يفيد بطريقة تعامل كل من الإسرائيليين مع الأسرى المصريين في تلك الحرب، وكذلك كيف تعامل الجيش المصري مع أسراهم.

اعترافات أسرى مصريين في نكسة 1967..

فخلال أفلام وثائقية تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، وخلال شهادات أسرى في برامج تلفزيونية، نجد أن الأسرى المصريين قد ذاقوا الأمريين على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي.

قال محمد حسن يونس وهو نقيب مهندس وقد أسر عام 1967 إن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان يقوم بتصفية الأسرى حتى وإن أعلنوا استسلامهم، وكانوا يعاملوهم بطريقة بشعة ولا يقدمون لهم الطعام أو الشراب وإن قام أحدهم بطلب "الأكل أو المياه" يتم تصفيته في الحال.

وأضاف النقيب المهندس أن قوات الاحتلال بعدما أخذوهم وذهبوا بهم إلى مكان تجميع الأسرى، كان هناك دورة مياه واحدة دون ساتر، ساردًا تفاصيلها :"حته خشبة فيها خروم وكله بيقعد جنب بعضه والكل مكشوف، وكان الحمام بوقف محدد".

أسرى مصريين
أسرى مصريين

فيما قال "رمضان عراقي" وهو جندي إشارة وأسر أيضًا في الحرب ذاتها، إن جيش الاحتلال كانوا يتعاملون مع الأسرى المصريين على أنهم "حيوانات"، مضيفًا أن قوات الاحتلال كانت ترسل لهم "قشور البرتقال" لكي يأكلونها مع فتيات إسرائيليات شبه عراه وما كان أمامهم سوى أكلها.

وتحدث أمين عبد الرحمن وهو صف ضابط منشأة وأسر أيضًا عام 1967، موضحًا الانتهاكات التي كان يقوم بها قوات الاحتلال بحق الأسرى المصريين وكيف كانوا يقومون بقتلهم عبر استخدامهم الدبابات بطريقة بشعة فكانوا يقيدون الأسرى وينيمونهم على وجوههم ومن ثم تقوم الدبابة بالسير عليهم، أو عبر وضع الإنسان في وسط ثلاثة دبابات ومن ثم يقومون بدهسه وتفجيره.

أسرى مصريين
أسرى مصريين

وشهد شاهد من أهلها..

ومن جانبه، كشف موتي جولاني أستاذ التاريخ في جامعة حيفا عن وثائق تؤكد أن الإسرائيليين قاموا بقتل الأسرى المصريين العزل من السلاح، حتى وإن استسلموا ولم يقوموا بأية مناوشات.

موتي جولاني
موتي جولاني

اعترافات الأسرى الإسرائيليين في نصر أكتوبر 1973..

اعترف ضابط سابق بالجيش الإسرائيلي يدعى "أفى عورى" بأن ضابط بالقوات المسلحة المصرية خلال حرب أكتوبر 1973 أنقذ حياته من الموت مقدما له طعاما وشرابا.

وقال الضابط الإسرائيلي في مقالة نشرتها صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية إنه حتى لا يعرف اسم هذا الضابط لكي يقدم له الشكر.

وأوضح الضابط الإسرائيلي أنه بعد مرور 4 أيام على حرب أكتوبر وبالتحديد في 10 أكتوبر من عام 1973 عندما دكت القوات المسلحة المصرية الحصون الإسرائيلية في سيناء، حيث كان يخدم عند نقطة عسكرية على ضفاف قناة السوس تعرض الموقع المعسكر الذي يخدم فيه للقصف في الطلعات الأولى للسلاح الجو المصري، وتعرض كل من في الموقع للموت، وبعد فترة من سيره في صحراء سيناء الواسعة تعرض للعطش والجوع والتعب.

أسرى إسرائيليين
أسرى إسرائيليين

وأوضح بينما هو يسير في الصحراء اقتربت منه سيارة جيب عسكري مصري وكان بها جنود مصريون. فنزلوا من السيارة، واصطفوا وشهروا سلاحهم صوبه، ولكن قبل لحظة من إطلاق النار صوبه، وصلت سيارة جيب أخرى فيها ضابط مصري، حيث اقترب منه الضابط منه وطلب منه ألا يتحرك، فطلب من الضابط المصري أن يشرب ماء فأمر جنوده بإعطائه الماء وعندما شرب كل الماء سأل بالعربية: “وبعدين؟”، فطلب الضابط من الجنود المزيد من الماء، وهكذا أنقذ الضابط حياته.

وتابع الإسرائيلي موضحًا أن الضابط المصري أنقذه مرة ثانية، عندما بدأت حملة تفجيرات فقام الضابط المصري وسائقه بنقل الضابط الإسرائيلي وركضوا مع الجنود المصريين، لكن الضابط المصري أصر على تسليمه لأحد المعسكرات التي يتم فيها تجميع الأسرى الإسرائيليين لينقذه من الموت للمرة الثانية.

أسرى إسرائيليين
أسرى إسرائيليين

رسالة أسير إسرائيلي للصهاينة بعد بسالة المصريين..

واختتم الضابط الإسرائيلي "عورى" قصة حياته  في تقرير هآارتس موجهًا رسالة إلى الجنود الإسرائيليين وهي :"إنه إذا سقط أسير عربي في أيدي الجيش الإسرائيلي فيجب التعامل معه على أنه أسير، مطالبا بمعاملة الأسرى مثل معاملة الضابط المصري معه".

الخلاصة..

في هذا التقرير نكون قد رصدنا طريقة المعاملة التي تلقاها كل من الأسرى المصريين على أيدي الصهاينة ومحاولة إذلالهم وطريقة تعامل الأسرى الإسرائيليين على أيدي الجيش المصري والذين تعاملوا معهم ببسالة ولم يعاملوهم كحيوانات كما فعلت قوات الاحتلال في نكسة 1967.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads