المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

8 طرق بسيطة لإدارة إستهلاكِك من السكر في "عيد الفطر 2018"

الثلاثاء 05/يونيو/2018 - 05:01 م
نيرمين محمد
طباعة
في أيام العيد، قد يتجه الكثير منا إلى تناول العديد من الحلويات ( الكحك والبسكويت والغريبة .. وغيرها) فيصبح من السهل جدًا تناول وجبة خفيفة سكرية في منتصف النهار للحفاظ على مستويات الطاقة لديكِ مرتفعة بعد الخروج من الصيام ، ومع ذلك ، فمع تناول أكثر من المدخول اليومي الموصى به من السكر بنسبة 30 غم للبالغين العاديين طبقاً لهيئة الصحة الوطنية ، فإن القيام بذلك قد يكون له عواقب وخيمة على صحتِك إذا تم ذلك بشكل مفرط.

في حين أنه من المهم وجود السكريات الطبيعية في نظامِك الغذائي ، إلا أن العديد من الأطعمة تحتوي على السكريات المضافة الضارة التي لا تحتوي على أي قيمة غذائية مثل حلويات العيد بأشكالها المتنوعة ، ووفقا لدراسة أجرتها جامعة فلوريدا ، فإن الدماغ يطلق مواد كيميائية تشبه الهيروين تدعى الأفيونيات الذاتية ، عندما ينغمس الفرد في الأطعمة الحلوة أو المالحة أو الدهنية، كما ذكرت صحيفة " The independent".

,في ما يلي 8 خطوات بسيطة يمكِنك من خلالها الحد من هذه الرغبة الشديدة في تناول الحلويات في العيد:

1. شرب خل التفاح
فإن إضافة ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح إلى زجاجة ماء كبيرة وشربه تدريجياً على مدار اليوم يمكن أن يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في السك.

2. الحفاظ على أوقات الوجبات العادية من قبل رمضان:
تناول وجباتِك في فترات منتظمة ومتباعدة هي طريقة مفيدة جدًا لإبقائِك تشعرين بالإشباع ، ويساعدك الحفاظ على ثلاث وجبات يوميًا مع وجبتين خفيفتين تقريبًا على الشعور بالرضا التام طوال اليوم.

3. تناول الفاكهة في الصباح:
تناول الفاكهة في فترة ما بعد الظهر يثير الرغبة الشديدة في السكر وفي وقت لاحق من اليوم ، ولكن تناولها في الصباح وعلى معدة فارغة يخفض الشهية.

4. تناول وجبات خفيفة صحية:
أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص يتناولون وجبات خفيفة غير صحية هو ببساطة لأنهم لا يفكرون في أخذ الوقت الكافي للحصول على بدائل صحية أكثر ، لذلك ، ينصح بإعداد وجبات خفيفة صحية خلال عطلة نهاية الأسبوع القادم ، بحيث لا يمثل ذلك مشكلة.

5. إضافة قطرات من عصير الليمون للطعام:
يقول الدكتور ديفيد ويليامز ، الباحث الطبي والباحث في الكيمياء الحيوية ، إن تناول ملعقتين من عصير الليمون في اليوم يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم بنسبة تتراوح بين 8 إلى 12 في المائة ، فيمكنِك بذلك الحرص على إضافته إلى عدد من الأطباق بما في ذلك السلطة والخضروات المشوية.

6. تناول الكثير من البروتين والدهون الصحية:
إن تناول جرعة صحية من البروتين ، مثل اللحوم الحمراء والدجاج والسمك المشوي ، بالإضافة إلى الدهون الصحية ، بما في ذلك زيت الأفوكادو وزيت جوز الهند ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على الرغبة الشديدة في تناول السكر.
فقد توصلت دراسة نُشرت في مجلة التغذية إلى استنتاج مفاده أن الفتيات الراشدات في سن المراهقة أقل عرضة للتعرض لتناول الطعام الحلو بعد تناول الوجبات إذا تناولن وجبات الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

7. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف:
فمن المعروف أن الألياف تساعد في عملية الهضم. ومع ذلك ، هذه ليست الفائدة الوحيدة. فهي أيضًا تساعدِك على البقاء في حالة شبع بعد كل وجبة ، مما يحول إحتياجك لتناول الحلويات.
فإستمتعي بتناول الخضراوات الورقية ، والحبوب الكاملة (مثل الكينوا والأرز البني ) والخضروات ذات الوزن المنخفض مثل القرع والبطاطس الحلوة".

8. تناول وجبة خفيفة صحية بعد الظهر:
فإختاري وجبة خفيفة غنية بالبروتين لإعطاءك مستويات الطاقة التي تحتاجيها خلال النهار.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads