المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف تحافظين على وزنك بعد انتهاء " الدايت "؟!

الأربعاء 06/يونيو/2018 - 05:07 ص
نيرمين محمد
طباعة
فقط بين اثنين وخمسة في المئة من الناس تمكنوا من الحفاظ على الوزن، بعد اتباع نظام غذائي صحي، وأحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن الحميات الغذائية لا تساعدنا على التعامل مع العوامل العاطفية، والنفسية المعتادة الكامنة وراء الإفراط في تناول الطعام.

تشير صحيفة " Daily mail "، إلى أنه يمكن لمعظمنا التمسك بنظام غذائي لبضعة أسابيع، أو للدخول في هذا الثوب أو بنطلون جينز نحيف لحدث مهم - ولكن بعد ذلك، تظهر الأبحاث أننا نكتسب الوزن مرة أخرى، حيث نظام السعرات الحرارية التي تقيد الوجبات قد تشبه العقاب، وبمجرد أن يتحقق الهدف " الوزن المطلوب "، نعود إلى العادات القديمة، بدون معرفة حقيقة لماذا نفرط في تناول الطعام.

وأوضحت الصحيفة، إنه من المستحيل إجراء تغييرات على عادات تناول الطعام التي اعتدنا عليها.

- هل تكوني جائعة حقا؟
معظم الناس لا يعرفون حتى ما هو الجوع الفيزيولوجي الحقيقي، فلقد ولدنا جميعًا مع الحاجة إلى الطعام ولكن مع مرور الوقت يمكن أن تصبح إشارات الجوع مختلطة، ولم تعد علامة على أننا بحاجة إلى الطعام، وبدلًا من ذلك، فإن الرغبة في تناول الطعام تأتي من الارتباطات التي لدينا بين الطعام والحب.

وتؤكد الصحيفة،  أنه في وقت لاحق في الحياة نشعر بالحاجة إلى الراحة، خداع أدمغتنا إلى الاعتقاد بأن الكعكة أو الآيس كريم هو ما نحتاجه، ونحن أيضًا نأكل عادة باعتبار الطعام إلهاء من الملل أو ردًا على الإجهاد. 

- لماذا نتوق إلى الأغذية التي تجعلنا نزيد في الوزن؟
ذلك لأن الأطعمة عالية السعرات الحرارية "عادة ما تكون الدهون والسكريات" هي جذابة جدًا بالنسبة لنا، ومع مزيج من الرابط عاطفي إلى أوقات الراحة والحملات التطورية لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، ليس من المستغرب أن يجد الكثيرون منا صعوبة في الابتعاد عنها.

إذًا، لماذا نأكل الطعام الذي نعرف أنه سيئًا لنا؟
نحن نشكل عادات غذائية في وقت مبكر من الحياة، وقد يكون من الصعب كسرها لأن لدينا مئات من قرارات تناول الطعام كل يوم، وإذا كان علينا أن نفكر بوعي في كل هذه الخيارات كل يوم، سيكون لدينا القليل من الوقت لأي شيء آخر.

كما أن تأثير العائلة والأصدقاء والمجموعة الاجتماعية قوي أيضًا - فإذا كنتِ محاطًة بالناس الذين يتناولون أطعمة كثيفة المعالجة وكثيفة الطاقة، فسيكون التغير صعبًا.

لذلك، من أجل تحديد عادة غذائية جديدة، اختاري الأطعمة الصحية بانتظام، عندما تكوني جائعة من الناحية الفيزيولوجية وسرعان ما تبدأ إشارات الجوع في العمل كرد فعل للحاجة إلى الطعام، وليس الحاجة إلى الراحة أو الهروب من الإجهاد أو الملل.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads