المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: النوم في غرفة مضاءة يؤدي إلى مقاومة الإنسولين

الأربعاء 06/يونيو/2018 - 08:52 ص
نيرمين محمد
طباعة
توصلت دراسة حديثة إلى أن النوم في غرفة مضاءة قد يسبب الإصابة بداء السكري من النوع الثاني من خلال مقاومة الأنسولين، وتشير الأبحاث السابقة إلى أن التعرض للضوء ليلا قمع إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي يشارك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى الناس، ويتم إنتاج الميلاتونين في الدماغ إستجابة للظلام وينظم دورات النوم والاستيقاظ.

وتشير صحيفة "Daily mail" إلى أنه بحسب دراسة أمريكية، بعد قضاء ليلة واحدة فقط في غرفة مضاءة بشكل ضعيف، أصبح لدى الناس مستويات أعلى من مقاومة الأنسولين، ومقاومة الأنسولين هي انخفاض قدرة الخلايا على الاستجابة للهرمون، الذي ينقل الجلوكوز من مجرى الدم ويرتبط مع بداية مرض السكري من النوع 2.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور آيفي تشيونغ ماسون، من جامعة نورث وسترن: "تبين النتائج التي توصلنا إليها أن ليلة واحدة من التعرض للضوء أثناء النوم تؤثر على تدابير مقاومة الأنسولين، وهذه النتائج مهمة بالنظر إلى الاستخدام الواسع الانتشار المتزايد للضوء الاصطناعي، خاصة في الليل.

لقد أظهر التعرض الخفيف للضوء أثناء النوم أنه يعطل النوم، ولكن هذه البيانات تشير إلى أنه قد يكون له أيضًا القدرة على التأثير في عملية الأيض، ونحن بحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث لتحديد الآثار الطويلة الأجل للتعرض للضوء الليلي على خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads