المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من الواقع إلى المسلسلات.. هل دراما رمضان 2018 نقلت الصورة الحقيقية لـ"المرأة المصرية"؟

الخميس 07/يونيو/2018 - 02:16 م
أسماء حامد
طباعة
مايا مرسي
مايا مرسي
من المفترض، أن تنقل الدراما والسينما والفن عموما، الحالة العامة للبلد، وتكون إنعكاس حقيقي للفترة الزمنية التى تعرض فيها تلك الأعمال، بجانب علاج بعض القضايا المحورية، حتى تتحقق الرسالة الأساسية للفن، وتكون أداة لعلاج مشاكل المجتمع، لأنها الأكثر تأثيرا على الرأي العام.
ولكن هل نقلت دراما رمضان 2018، الصورة الحقيقية لـ"المرأة المصرية" وهل استطاعت أن تنقل مشاكلها، أم شوهت الصورة وظلمتها؟.

 ترصد" بوابة المواطن" صور المرأة المصرية في الواقع خلال الفترة الأخيرة، والصور التى ظهرت بها في دراما رمضان 2018، للمقارنة بينهما والإجابة عن هذا السؤال.

صور نساء مصر في الواقع وخاصة بعد التحسن الملحوظ في أحوال المرأة السنوات الماضية.

-الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، حصلت على جائزة "امرأة العقد في التمكين والحياة العامة"، لتكون أول إمرأة مصرية تحصل على هذه الجائزة، ورفعت اسم مصر.

السفيرة مرفت التلاوي
السفيرة مرفت التلاوي
-السفيرة مرفت تلاوي، حصلت على وسام الشمس المشرقة من إمبراطور اليابان.

من الواقع إلى المسلسلات..
-6 وزيرات في الحكومة الحالية.

-المهندسة نادية عبده أول امرأة تتقلد منصب محافظ في مصر.
الشرطةة النسائية
الشرطةة النسائية
-89 نائبة في مجلس النواب شعلة من النشاط.

- ظهرت النساء في الشرطة النسائية
وأثبتت جدارتهن، في حماية النساء والفتيات وخاصة في فترة الأعياد والمناسبات، ومنهن من أصبحت شهيدة أثناء تأدية خدمتها العسكرية.

-الممرضات
ملائكة الرحمة في مصر، اللاتي يسهرن على خدمة المرضى، بعد دراسة لسنوات، ويتركن منازلهن من أجل المرضي.

من الواقع إلى المسلسلات..
-المرأة الريفية
الريفية التى يتجاوز عدد ساعات عملها، 16 ساعة يوميًا مابين الحقل والمنزل وتساعد أسرتها بكل محبة وإخلاص، وأحيانا يكون كل ذلك بدون أجر، وهى الأكثر احتياجًا وتهميشًا ومعاناةً على الرغم من أنها اكثر الفئات إنتاجا في المجتمع، وتمثل نسبتها في مصر نحو 49%.
-عاملات المصانع
يعملن لساعات طويلة في المصانع، دون سقف يحميهم من أجل لقمة العيش، منهن من تعول الأسرة ومنهن من تجهز نفسها.

من الواقع إلى المسلسلات..
-نساء يعملن في مهن ذكورية.
ومهن شاقة، بسبب وفاة عائل الأسرة وغيرها من الأسباب، فوجدن المرأة سائقة تاكسي وسائقة ميكرباص، سائقة نقل وميكانيكي، وغيرها.
-خادمات المنازل
الشقيانة من أجل لقمة العيش، تعمل في المنازل طوال اليوم، دون سقف يحميها.

من الواقع إلى المسلسلات..
-ربات البيوت
عدد كبير من المرأة المصرية تكون ربة منزل تعمل وتسهر وتجتهد، من أجل خدمة زوجها وأولادها، وتنشئ أجيال تبنى وتصنع مجتمعات ودول.
-أم وزوجة الشهيد
زادت أعداد أمهات الشهيدات في الواقع، بعد كثرة العمليات الإرهابية، وبرغم ذلك تستمر في حب وطنها والدفاع عنه.
- المرأة الوطنية
ظهرت وطنية المرأة المصرية وحبها لبلدها في كافة الاستحقاقات السياسية والتى شاركت بها عن جدارة.
-الغارمات أو سجينات الفقر
حتى أغلب صور المرأة، الموجودة في الواقع، من النساء التى دخلت السجن، غارمات، بسبب عجزهن عن سداد ديون، أخذتها لتجهيز بناتها أوعلاج أحد أفراد أسرتها، والصور السيئة قليلة جدا.


رسايل
رسايل
وترصد " بوابة الموطن "صورة المرأة في دراما رمضان 2018، وفقا لما جاء في تقرير المؤشرات الأولية للجنة رصد صورة المرأة في دراما رمضان2018، والتي أعلنتها لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة سوزان القليني.

الصور الإيجابية للمرأة في دراما رمضان 2018

-الصديقة المساندة للبطل في الدفاع عن حقه ومراعاة أسرته مثل روجينا في كلبش2، وأمينة خليل في ليالي أوجيني، وهنا الزاهد في أيوب، وميرنا نور الدين في مسلسل فوق السحاب، وكذلك مسلسل قانون عمر.

-الصحفية الشابة الطامحة المثابرة التي تسعى لتحقيق ذاتها رغم الظروف، في مسلسلي عوالم خفية وأمر واقع.

-المرأة المسئولة عن بيتها والناجحة في عملها التي تواجه كافه المشاكل التي تقابلها وتحاول أن تجد حلولًا لها، وتعمل على إرضاء كل الأطراف، ومساعدة أهلها والوقوف بجانبهم، كما في شخصية مي عز الدين في مسلسل رسايل.

-المطلقة التي لا تستسلم للظروف المجتمعية المحيطة بها، وتنجح في عملها كما في مسلسل رسايل ومسلسل ليالي أوجيني.

-المرأة القوية الناجحة التي تسعى لتنصر الخير على الشر، وتواجه أي خطر وتحافظ على أسرتها مثل شخصية عبلة كامل في مسلسل سلسال الدم.

-المرأة التي لا تستسلم للظروف المحيطة بها على الرغم من الصعوبات التي تتعرض لها، مثل أمينة خليل في ليالي أوجيني، وريهام عبد الغفور في الرحلة، وشيري عادل في السهام المارقة.

-نمط المرأة المتحررة في إطار تقاليد المجتمع، القادرة على قيادة العمل في الشركات ومشاركة الرجل بل والتفوق عليه، كما في مسلسل الوصية لشخصية ريم مصطفى.

- ظهور شخصية الأم هذا العام في كثير من المسلسلات بالمرأة المساندة لابنها مثل مسلسلات أبو عمر المصري، وكلبش 2، ونسر الصعيد، وأيوب، وعوالم خفية، وسك على أخواتك، وهارون الرشيد.


من الواقع إلى المسلسلات..
الصور السلبية للمرأة في دراما رمضان 2018 :

- متأمرة ضد صديقتها وتتفه كل الأمور مسلسل كلبش 2 وليالي اوجيني وقانون عمر .
-المرأة التي تتسبب في دخول ابنها للسجن وتحثه دائما على الاخذ بالثأر مثل مسلسل كلبش 2 وسلسال الدم .

- تصمت عند الإهانة والضرب، في ليالي أوجيني وسلسال الدم والسهام المارقة وأيوب والرحلة.

- تحرض على السرقة كما ظهر في مسلسل ضد مجهول استغلال غادة عبد الرازق لحب زميلها لها ودفعه لسرقة هاتف زميلتهما


من الواقع إلى المسلسلات..
- زوجة متسلطة ومادية واستغلالية
تتحكم في الزوج وتعنيفه أمام الآخرين مثل الشخصية التي جسدتها روجينا في مسلسل ضد مجهول وشخصية هنا شيحة وهاجر الشرنوبي مع زوجها محمد ثروت أيضاً في مسلسل أرض النفاق ومسلسل بالحجم العائلي في شخصية ميرفت أمين.

-التحرر الذي ليس له قيود وذلك في مسلسل سك على اخواتك في الشخصية التي تجسدها هنا الزاهد وكذلك مسلسل بالحجم العائلي في الشخصية التي تجسدها كارولين خليل ومي سليم في عوالم خفية .

- نصابة كما في مسلسل لعنة كارما .

- جاءت جميع النساء داخل مسلسل السهام المارقة في قالب المنقبات، ويتحكم فيهم رجال التنظيم وليس لهم رأى في الزواج ويقومون ايضا ببيعهم في سوق الجواري حيث انهم ضعفاء لا حول لهم ولا قوة.


من الواقع إلى المسلسلات..
-تشارك في أعمال إرهابية
كما في مسلسل مليكة العديد من المظاهر، فظهرت في جماعات إرهابية وتقوم بشرب الخمور "دانا حمدان "، ظهور الابنة التي تتحدث مع امها بشكل غير لائق وتقوم بشرب المخدرات " أية سماحة"، 
- تعاني من اضطرابات نفسية وعدم اتزان فى شخصيتها " دينا الشربيني " في مليكة ، ظهور المرأه غير قادرة علي التربية الجيدة والسيطرة علي ابنتها واحتواءها " ندا بسيوني ".

- المرأة مستغلة 
والتي ظهرت في شخصية أروى جودة في مسلسل أبو عمر والتي كانت تدفع احمد عز للأساليب غير الشرعية في عمله من أجل الحصول على المال وعندما فشل تخلت عنه من أجل العيش في مستوى مادي أفضل مع شخص آخر، كذلك في مسلسل الوصية المرأة التي تستغل المصالح الشخصية في الأوقات الحرجة وكذلك المرأة صغيرة السن المتزوجة من رجل كبير في السن لاستغلاله .

من الواقع إلى المسلسلات..
- المرأة الضعيفة التي تستسلم للظروف المحيطة بها مثل شخصية إيمان العاصي في مسلسل أبو عم، وكذلك نجلاء بدر في أرض النفاق وشخصية ديانا في مسلسل بالحجم العائلي ، وكذلك كارمن بصيص ظهرت بدور سلبى حيث انها وافقت على العادات والتقاليد بأن تتزوج من شقيق زوجها، دون أن تعترض وعاشت بسببها حياة تعيسة ليالي أوجيني .

- اتسمت المرأة بالمكر والكذب والخداع والتمييز وعنصريتها لانجاب الذكور، في مسلسل هارون الرشيد ومسلسل قانون عمر الذي حمل أيضا العديد من النماذج السلبية .

وبعد المقارنة بين الواقع والمسلسلات، لكم الحكم، هل دراما رمضان 2018، نقلت الصورة الحقيقة للمرأة المصرية؟

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads