المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

للمصريين في روسيا... حصن نفسك من الاختراق الإلكتروني

الجمعة 08/يونيو/2018 - 12:10 ص
تامر فاروق - دنيا سمحي
طباعة
أجرت شركة كاسبرسكي لاب، بحثا عن نقاط الإتصال اللاسلكية العامة بالإنترنت، في المدن المضيفة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا، وجاء في نتائج البحث أن 20% من هذه النقاط، تعاني مشاكل في الأمن، وتعاني ثغرات وخلل تكنولوجي جراء عدم استخدام تقنية التشفير لحركة البيانات، وهو الأمر الذي يجغلها غير مضمونة، وغير آمنة للاستخدام، وهو ما يهدد أمان المستخدمين ويعرضهم للاستغلال.

بيانات رسمية
بيانات رسمية
ضرورة حرص مشجعي كرة القدم في كأس العالم  الاهتمام ببياناتهم الشخصية
تشير النتائج إلى ضرورة حرص الجماهير من مشجعي كرة القدم في كأس العالم، الاهتمام ببياناتهم الشخصية، وخاصة حينما يستخدمون نقاط الإتصال المفتوحة، والمتواجدة بالأماكن المحيطة بمباريات كأس العالم، وذكرن النتائج أن الخلل يطيح بـ7،176 نقطة عامة للاتصال اللاسلكي بالإنترنت من أصل 32،000 نقطة لاسلكية.


ويستهدف المحتالون الإلكترونيون، الشبكات العامة، في الأحداث الكبرى العالمية، بسبب زيادة التحاق الأفراد بشبكات الإنترنت لتحميل ومشاهدة الحدث، وإلقاء الضوء على جوانبه، والبقاء على إتصال مع أحبائهم ومتابعيهمن أو نقل المعلومات المالية وغيرها من المعلومات الخاصة عبر الإنترنت، والتي يمكن استخدامها في كثير من الأحيان ضد الأفراد.



دنيس لغيزو أحد كبار
دنيس لغيزو أحد كبار الباحثين
الإجراءات التي يتبعها الجمهور لحماية الإنترنت غير كافية 
قال دنيس لغيزو، أحد كبار الباحثين الأمنيين لدى كاسبرسكي لاب، بالرغم من أن ثلثي نقاط الوصول في المدن المضيفة لكأس العالم التي تستخدمها تعد محصنة إلا أن هذا لا يعني أنها آمنة تماما، خاصة إذا كانت كلمة السر متاحة للجميع، في الأمن الإلكتروني يتطلب إعادة معالجة شاملة، تشمل البنية التحتية، بالرغم من أن البطولة آمنة فلابد على الزوار أن نقاط الإتصال في المدن المضيفة ليست كذلك تماما.

وهناك العديد من الإجراءات التي قد يتبعها الجمهور لحماية الوصول إلى الإنترنت عبر تشفير حركة البيانات، وهو ضمن أكثر البروتوكولات آمنا، في شبكات الإنترنت اللاسلكية، وخاصة المتواجد في المدن المضيفة لبطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا



 الإجراءات لحماية الوصول إلى الإنترنت عبر تشفير حركة البيانات

- الاتصال،ما أمكن، عبر شبكة افتراضية خاصة VPN، لضمان نقل البيانات المشفرة بشكل أمن
- عدم الوثوق في الشبكات غير المحمية بكلمة مرور، أو التي يسهُل تخمين كلمات المرور الخاصة أو العثور عليها
- على المستخدم إيقاف الاتصال اللاسلكي بالإنترنت عند عدم استخدامه
- عليه أن يقصر نشاطه عبرها على الاستخدامات الأساسية مثل البحث عن المعلومات 
- يمتنع عن إدخال تفاصيل تسجيل الدخول للشبكات الاجتماعية أو البريد الإلكتروني

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads