المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نقاد لـ "بوابة المواطن": الأعمال المقتبسة أزمة "مؤلف" وجودة الإنتاج تخفي العيوب

الجمعة 08/يونيو/2018 - 06:32 م
مريم مرتضى
طباعة
الأعمال الناجحة دائمًا ما تغري الآخرين من صُناع الدراما والسينما في مصر، فيقوموا بأخذ بعض هذه الأعمال وتمصيرها، وهناك تاريخ طويل من الأعمال التي فشل بعضها ونجح الأخر نجاحًا مبهرًا.

آخر الأعمال التي تم نحتها وتمصيرها كان مسلسل "ليالي أوجيني" الذي يعرض في موسم رمضان 2018م الجاري، والمسلسل مأخوذ عن قصة مسلسل أسباني اسمه "أكاسيا"، وتدور أحداث المسلسل في فترة الأربعينات وتحديدًا عام 1946م، بمدينة بورسعيد، والتى شهدت أحداثًا كثيرة وقت الاحتلال الإنجليزى، والصراعات التى شهدتها مصر فى هذا الوقت، يشارك فى بطولة "ليالى أوجينى"، النجوم ظافر العابدين وأمينة خليل ويعد ذلك هو اللقاء الأول بينهما فى الدراما التليفزيونية.
الناقد وليد سيف
الناقد وليد سيف
عن أسباب لجوء صناع الأعمال السينمائية والتليفزيونية لتجربة التقليد والتمصير، وعن مدى نجاح تلك التجارب جماهيريًا أوضح الناقد الفني "وليد سيف" في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن" :" أن الأعمال المقتبسة عن نصوص أدبية او أفلام اجنبية هى الأكثر غزارة فى السينما المصرية وهي في الحقيقة توفر الكثير من الجهد فى التأليف لأن الشخصيات فى الأصل مرسومة بعناية والحركة متماسكة والرؤية محددة وواضحة ولا يبقى سوى قدرة المعالجة الدرامية على التمصير وصياغة العمل بشكله الجديد بعد التغييرات الجوهرية التي ستتطرأ عليه والنجاح يتوقف على جودة العمل من جميع العناصر وانسجامه مع ذوق المشاهد بصرف النظر عن مصدره".
حنان شومان
حنان شومان
فيما ترى الناقدة حنان شومان في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن" :"أنها ترى أن مقياس نجاح مثل تلك الأعمال يتوقف على جودة العمل نفسه والإنتاج وكيفية تمصيره، ووضعه في قالب يناسب مجتمعنا المصري، ولابد من وجود الأمانة المهنية وذكر أن العمل مأخوذ من نص آخر أو رواية أخرى".
 

وأبرز تلك الأعمال على المستوى السينمائي، كان فيلم "نهر الحب" المأخوذ عن الرواية الروسية " "Anna Karenina وهي الرواية الأكثر تداولًا في الوسط السينمائي سواء على المستوى العربي أو العالمي، حيث تم تقديمها في 66 نسخ عالمية، وقامت الفنانة "فاتن حمامه" بتقديم النسخة المصرية منها، وحققت الأخيرة نجاح منقطع النظير على مستوى العالم وتفوقت على جميع الأعمال الأخرى.

   

أما قصة فيلم الإمبراطور فمأخوذة من الفيلم العالمي " Scarface"، للنجم آل باتشينو، وقدّم النجم "أحمد زكي" النسخة المصرية، إخراج "طارق العريان"، و يحكي الفيلم عن زينهم الشاب الهارب من الصعيد إلى القاهرة بحثًا عن أسرع وسيلة للثراء، بمعاونة صديقه، ويعملا سويًا في مجال المخدرات، ومن ثم يتحكمان في السوق المصري كله.

مسلسل "جراند أوتيل" وُجهت له عدة اتهامات بأنه مسروق من مسلسل أسباني يحمل نفس الإسم، وفي النهاية تم الإعلان عن اقتباسه، وهو من تأليف السيناريست "تامر حبيب"، وبطولة "عمرو يوسف"، "أمينة خليل".

أما مسلسل كفر دلهاب فهو عمل درامي رعب منحوت من الفيلم "The Ring"، بطولة الفنان "يوسف الشريف"، ورغم أن صُناع النسخة المصرية وعلى رأسهم السيناريست "عمرو سمير عاطف"، حاولوا وضعها فى قالب زماني ومكاني قديم، وتمصير القصة كنوع من الاختلاف عن الأصل الأمريكى، إلا أنهم لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث عن بوستر دعائي مختلف يخدم محاولتهم لتمصير التجربة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads