المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"شركة هوندا".. قصة نجاح كتبها طالب سئ الحظ "فشل دراسيًا ونجح عالميًا"

الجمعة 08/يونيو/2018 - 01:53 م
مريم مرتضى
طباعة
تُعد شركة "هوندا" هي أكبر مُصَنِع للدراجات النارية في العالم، وبالإضافة إلى ذلك تقوم الشركة بصناعة السيارات، جزازات العُشب، مدافع الثلج، مُحركات خاصة بالقوارب، ومجموعات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من المُعدات الكهربائية والميكانيكية، وتنتج الشركة ما يقرب من 14 مليون محرك إحتراق داخلي بأصنافه المختلفة، وتُعتبر بذلك أول مُنتج للمُحركات في العالم.

ولم يأتي ذلك النجاح من فراغ ولا بالصدفة، بل كتبه مؤسسها "سويتشيرو هوندا" بتجارب كثيرة طمسها الفشل حتى استطاع في نهاية المطاف أن يُكلل مجهوداته بالنجاح.

حياة ونشأة سويتشيرو هوندا
وُلد سويتشيرو هوندا في نوفمبر 1906م، وكان ينتمي إلى عائلة فقيرة جدًا في مقاطعة هماماتسو، وعانى سويتشيرو هوندا كثيرًا من حياة الفقر فكان هو وإخوته يتدورون جوعًا يوميًا من قلة الطعام وتدهورت حالتهم الصحية كثيرًا، وكان والده يعمل على تصليح الدرجات لمن يتعطل به دراجته على الطريق، وقد كان لعمل والده تأثير كبير في حياته حيث أنه تفنن في تعديل الدراجات التي كان يصلحها والده.
سويتشيرو هوندا
سويتشيرو هوندا
فشل في التعليم
كان هوندا فاشل في الدراسة، حيث كان يرى أن نظام التعليم لا جدوى له، ولكنه في المُقابل كان شغوفًا جدًا بالسيارات، وقد تحدث هوندا عن نفسه سابقًا قائلًا:" لقد تسمرت أمام أول سيارة رأيتها، وأعتقد بأن هذه اللحظة ولدت لدي فكرة اختراع سيارة من تصميمي على الرغم من أنني كنت ولدًا فاشلًا في تلك الأيام".

وفي عام 1922م قرر سويتشيرو هوندا أن يترك المدرسة وكان في ذلك الوقت قد بلغ من العمر 15 عامًا، وقرر أن يترك عائلته الفقيرة ويتجه إلى طوكيو على أمل الوصول إلى طريقة يصنع بها مال من أجل عائلته، وبدأ سويتشيرو هوندا في محل بسيط لتصليح السيارات وكان ذلك المحل هو مصدر خبرته لأنه استمر به لمدة 6 سنوات، و في عام 1928م قام سويتشيرو هوندا بإقتراض مال من أجل إنشاء أول محل خاص به للسيارات، وفي نفس العام استطاع أن يخترع مكابح للسيارات.
سويتشيرو هوندا
سويتشيرو هوندا
سوء الحظ يلاحقه
استطاع سويتشيرو هوندا أن يسجل أكثر من 150 براعة اختراع هذا بالاضافة إلى 470 ابتكار، وقد كان عام 1938م عام فارق بالنسبة له، حيث استطاع أن يقوم بتصميم حلقة الكباس وتقديمها إلى شركة تويوتا في اليابان ولكن لم ينجح بسبب أن مصنعه الذي قام بتشيدة من أجل هذا الكباس تم اصابته بقنبلة من قنابل الحرب العالمية الثانية أوقفت العمل به.

أما في عام 1945م انهار المصنع بأكملة وذلك بعد ضربة زلزال قوية جدًا، و لكن لم يتأثر سويتشيرو هوندا وكان دائمًا يؤمن أن بعد الضربات يجب الوقوف مرة آخرى، وعمل هذه المرة في مجال الدراجات الهوائية، وترك السيارات لقلة البنزين، ومن هنا بدأ التفكير في إنشاء هذا النوع من الدراجات التي لا تحتاج إلى بترول وقام بتصميم 12 دراجة نارية.

سويتشيرو هوندا
سويتشيرو هوندا
شركة هوندا ونجاح مشروع الدراجات البخارية 
في عام 1948م استطاع هوندا أن يؤسس شركة "هوندا" بعد أن سجل براءة اختراع لتصميم الدراجات النارية، وفي عام 1958م أصبح سويتشيرو هوندا أكبر مُصنع للدراجات البُخارية في اليابان، واندفع ملايين الأشخاص لشراء الدراجة النارية التي يصنعها مصنع هوندا.

في عام 1961 استطاع سويتشيرو هوندا ان يقوم بشحن 100,000 دراجة نارية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، واصبح إجمالي مجموع الدراجات البخارية المشحونة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1968م حوالي مليون دراجة.
سويتشيرو هوندا
سويتشيرو هوندا
شركة هوندا وعالم السيارات
في عام 1962م قرر سويتشيرو هوندا أن يقتحم عالم السيارات برأس مال هائل، و بالفعل قام بتصميم سيارات ولكن نوع معين من السيارات يسمى سيارات للسباق وبالفعل في عام 1970م تم تصميم أول سيارة هوندا وكانت ذات محركات تحافظ على البيئة، أما في عام 1975م فقد تم طرح أول سياراة بمحرك Civic وأُطلق عليها أسم السيارة المدنية، وبدأت مبيعات شركة هوندا ترتفع إلى حد وهمي، وأصبحت شركته من أكبر الشركات في العالم.
سويتشيرو هوندا
سويتشيرو هوندا
وفاة سويتشيرو هوندا
بتاريخ 5 أغسطس عام 1991م، توفى سويتشيرو هوندا في طوكيو، وذلك بعد أن ترك لنا قصة إصرار وعزيمة لا تُنسى أبدًا.
سويتشيرو هوندا
سويتشيرو هوندا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads