المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قصة الراسب في الثانوية العامة والحائز على نوبل في "مادة شايلها"

السبت 09/يونيو/2018 - 03:17 ص
وسيم عفيفي
طباعة
شَكَّلَ عالم الفيزياء نيلز بور الحائز على جائزة نوبل، نماذج لفهم البنية الذرية إضافة إلى ميكانيكا الكم، الأمر الذي جعله الدنماركي الأول الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922 م.

في كوبنهاجن عام 1885 م، ولد نيلز بور، ودرس في إحدى المدارس الريفية، ثم انتقل إلى الجامعة وحصل على الدكتوراة في الفيزياء سنة 1911 م، ليتم نقله إلى كمبريديج ومنها إلى بريطانيا التي لاقى فيها ترحيباً كبيراً.
نيلز بور
نيلز بور
تولى نيلز بور عدة مناصب علمية لعل أبرزها رئاسة مجلس الطاقة الذرية في الدنمارك، ورئيس معهد كوبنهاجن للعلوم الفيزيائية الطبيعيّة النظريّة. 
كما اكتشف نيلز بور عدداً من العلوم لعل أبرزها علم تطبيقات النظريّة، ممّا أدى إلى إلغاء جميع النظريات التي كان يتم تطبيقها بشكل طويل ومعقد، وقد أسهمت بتسهيل الكثير في العلوم الفيزيائية.
نيلز بور
نيلز بور
وتمكن من تصوير ذرة الهيدروجين؛ بحيث استطاع أن يشرح تفاصيل ذرة الهيدروجين التي صعب على العلماء شرحها وفق تطبيق نظريته، ونجح أيضاً في اكتشاف الضوء الهيدروجيني؛ بحيث عَرّض هذا الغاز إلى درجة حرارة عالية جداً، ونتج عنه ضوء من لون واحد ذو ذبذبات خاصة. 

وكان نيلز بور أول من اكتشف النظريات المشعة التي تظهر في النواة وهو اليورانيوم، وعند اندلاع الحرب سافر إلى أمريكا، وطبق فكرة القنبلة الذرية وصنعها، وأنتج أول قنبلة عن طريق اليورانيوم المخصب في النواة، وتوفي في الثامن عشر من نوفمبر من عام 1962 م، عن عمر ناهز سبعةً وسبعين عاماً.
نيلز بور
نيلز بور
رغم هذا الزخم، فإن أغرب ما في حياة هذا العالم، هو أنه رسب في مادة الفيزياء بالثانوية العامة ثم حصل على نوبل في نفس المادة.
وتبدأ القصة في امتحان الفيزياء بجامعة كوبنهاجن بالدنمارك، وجاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي: 
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر جهاز قياس الضغط الجوي؟
كانت الإجابة الصحيحة هي بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
لكن إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة وهو نيلز بور دون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.
وكانت الإجابة المستفزة هي: "أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض، ثم أقيس طول الخيط".
نيلز بور - أينشتاين
نيلز بور - أينشتاين
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء.
تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية.
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة نيلز بور صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. 
وتقرر إعطاءه فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا؛ فكر الطالب قليلا وقال: لدي إجابات كثيرة ! لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار.
العالم نيلز بور
العالم نيلز بور
قال الحكم: هات كل ما عندك، فأجاب نيلز بور:
ـ يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة ، باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.
ـ إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
ـ إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة: "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟
ـ أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم نيلز بور لمادة الفيزياء، بينما هو يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads