المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حاولوا رشوة عبدالناصر.. فحول أموالهم لـ "برج القاهرة"

السبت 09/يونيو/2018 - 10:16 ص
مريم مرتضى
طباعة

تحفة معمارية تم بنائها على شكل زهرة اللوتس الفرعونية، رمزًا لحضارتهم العريقة، ويُعد أحد المزارات التي تجتذب السائحين من أنحاء العالم، وإذا كانت باريس تتباهى ببرج ، وإذا كانت باريس تتباهى ببرج إيفل، وإيطاليا تجذب السياح ببرج بيزا المائل، فالقاهرة أيضًا تتفاخر بـ " برج القاهرة " الذي يُعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويعلى إرتفاعه على إرتفاع الهرم الأكبر بـ 42متر.



برج القاهرة
برج القاهرة
والحقيقة أن عظمة هذا البرج لاتتمثل فقط في روعة إنشاءه حيث يتكون البرج من يتكون من 16 طابق، ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسوانى، التى سبق أن استخدمها المصريون القدماء فى بناء معابدهم، ويوجد فى قمته مطعم سياحى على منصة دوارة، تلف برواده، ليرى من بداخله معالم القاهرة من كل اتجاه، ويصل ارتفاعه إلى 187 مترًا، وهو ما يجعله أعلى مبنى فى العاصمة، بل يزيد فى ارتفاعه عن الهرم الأكبر بحوالى 43 مترًا، ولكن الهدف من إنشاءه هو ما يجعله عظيمًا بحق، حيث يمثل البرج أول مهمة كبرى للمخابرات العامة المصرية، وأكبر لأ في تاريخ العلاقات " المصرية ــ الأمريكية "، فما هي حكاية البرج الذي أُطلق عليه شوكة عبدالناصر، واشترك في بنائه 500 عامل، وتكلف 6 ملايين جنيه، في وقت كانت مصر مديونة به، من أين جاءت أمواله؟ وما علاقته بالمخابرات؟ .
برج القاهرة
برج القاهرة
رشوة مُستعارة تحت إسم عربون محبة
بعد تولي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر الرئاسة أعلن أنه سوف يُساند المقاومة الجزائرية ضد الإستعمار الفرنسي، فقامت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال 6 ملايين جنيه كتهنئة له على توليه منصب الرئيس، ولكن الهدية كانت تحمل رسالة ضمنية تقول "ابتعد عن الجزائر"، وقبل عبدالناصر المبلغ وقرر أن يلقنهم درسًا قاسيًا، وأمر بإنفاق المبلغ كله فى إقامة مبنى سياحي يكون شاهدًا على رفض المصريين للتطاول الأمريكى، وتم الاتفاق على أن يكون برجًا شاهقًا يطل على نهر النيل القاهرة.

وتم توكيل المهمة إلى ضابط المخابرات "يسري الجزار" الذي اختار أرض الجزيرة ولكن كل من عُرض عليه الفكرة من أساتذة الهندسة في مصر رفضوا الفكرة وقالوا أنها مستحيلة في هذه المنطقة، ولكنه لم يكن قد عرض الفكرة على "ناعوم شبيب".
ناعوم شبيب
ناعوم شبيب
المهندس " ناعوم شبيب "


كان المهندس ناعوم شبيب وقتها أجرأ مهندس في مصر، فقبل عام1950م، لم يكن فى العاصمة المصرية أي مبنى يعلو على اثنى عشر طابق، ولكن ناعوم شبيب كان لديه الجرأة الكافية لإنشاء أول ناطحة سحاب، وكانت عبارة عن عمارة سكنية مكونة من 22 طابقا، ورغم هجوم الكثير على ذلك العمل إلا أن ذلك لم يمنع إقبال الناس على السكن فيها، وانتظر منافسيه انهيار ناطحة السحاب، فقرر ناعوم أن يرد عليهم بالبدء فى بناء واحدة جديدة 33 طابق، ولكن قبل أن يبدأ اتصلوا به من المخابرات وأخبره أن الرئيس جمال عبدالناصر يريد مقابلته.
حاولوا رشوة عبدالناصر..
أوضح له عبدالناصر الفكرة والهدف من اختيار ذلك المكان تحديدًا حيث أنه يقع مقابل السفارة الأمريكية على الجهة الأخرى من النيل، وهكذا كلما أطل السفير من مكتبه يرى البرج فتصله الرسالة.
وقبل أن يبدأ البناء سأله ناصر كم سيبلغ ارتفاع البرج، فقال شبيب: " أعلى من الهرم الأكبر "، ابتسم ناصر وربت على كتف شبيب معجبًا بخفة دمه، ولكن عندما تم الإنتهاء منه كان البرج أطول من الهرم الأكبر بـ42 مترًا.
كانت خطة ناعوم شبيب أن يكون مبنى بسيطا تماما، واختار له شكل زهرة اللوتس الفرعونية، وكان التحدي صعبًا لأكثر من سبب، الأول أن السائد فى أعمال البناء وقتها كان الأعمال اليدوية أكثر من المعدات، والثاني طبيعة الأرض الطينية فى الجزيرة وقدرتها على تحمل مبنى من هذا النوع، وتم علاج الأمر بصب القواعد فوق صخرة خرسانية، تم وضعها على عمق 25 مترًا.
حاولوا رشوة عبدالناصر..
حاولوا رشوة عبدالناصر..
بعض مراحل بناء البرج
بعض مراحل بناء البرج
وتم الافتتاح بحضور كمال الدين حسين وصلاح نصر، بعدما اعتذر الرئيس جمال عبدالناصر عن الحضور، وهكذا يظل "شوكة عبدالناصر" كما أسماه الأمريكان واقفًا شامخًا يدل على عظمة وذكاء المصريين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads