المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ست السيد".. نجمات احترفن دور الزوجة المتسلطة

السبت 09/يونيو/2018 - 12:50 م
مريم مرتضى
طباعة
اعتدنا في المجتمعات الشرقية أن تكون للرجل الكلمة الأولى والأخيرة داخل منزله، وأن تعيش الزوجة ضعيفة مستكينة في ظل زوجها، ولكن هناك نجمات كسرن تلك القاعدة في أعمالهن، وقدموا أفلام تكون فيها المرأة هي صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة بطريقة كوميدية أضحكت وأمتعت أجيال عديدة، وتعددت أسماء الفنانات اللاتي احترفن هذا الدور، ومن أشهر الأعمال التي تناولت شخصية "ست السيد" على وزن "سي السيد" كانت:

فيلم "ريا وسكينة":

يتناول الفيلم قضية خطف النساء في الإسكندرية، والتي يدور خلفها عصابة من امرأتين وزوجيهما، وتظهر الفنانة "نجمة إبراهيم" في دور ريا المرأة المتسلطة التي تُسيطر على زوجها وأختها وزوجها أيضًا، والفيلم من بطولة "زوزو حمدي"، و"رياض القصبجي"، ومن إخراج "صلاح أبوسيف"، وتم عرضه عام 1952م.
فيلم "ابن حميدو":

من أشهر السيدات اللاتي أدين دور ست السيد، كانت الفنانة "سعاد أحمد" المشهورة بكلمة "حنفي"؛ ليرد عليها العظيم "عبدالفتاح القُصري"، قائلاً: "خلاص هتنزل المرة دي، الفيلم من بطولة "إسماعيل ياسين"، "أحمد رمزي"، ومن إخراج "فطين عبدالوهاب"، وتم عرضه عام 1957م.

فيلم "سر طاقية الإخفاء"
أدت الفنانة "جمالات زايد" دور الزوجة المتسلطة والمسيطرة على زوجها وعلى أبنائها، والفيلم من بطولة "عبدالمنعم إبراهيم"، و"توفيق الدقن"، ومن إخراج "نيازي مصطفى"، وتم عرضه عام 1959م. 

فيلم "إشاعة حب"

قدمت فيه الفنانة "إحسان شريف" دور الأم المتسلطة التي تتحكم في زوجها وابنتها، وتسعى لتزويج ابنتها من الشاب "لوسي" الذي يجيد الرقص والغناء، ولكن يحاول الأب إفشال تلك المهمة وجذب ابنته لرجل أخر، الفيلم من بطولة "يوسف وهبي"، و"سعاد حسني"، و"عمر الشريف"، من إخراج "فطين عبدالوهاب" وتم عرضه عام 1960م.

فيلم "مفيش تفاهم":

تؤدي الفنانة "علوية جميل"، دور الأم المتسلطة، والتي تحاول فرض سيطرتها على زوجها وابنتها، وتسعى للتفريق بين ابنتها وبين الشاب الذي وقعت في حبه، وهو من بطولة "سعاد حسني"، و"حسن يوسف"، ومن إخراج "عاطف سالم"، وتم عرضه عام 1961م.

فيلم مفيش تفاهم
فيلم مفيش تفاهم
فيلم "اعترافات زوج":

"ماري منيب".. أشهر حماة في السينما المصرية، تظهر في ذلك الفيلم بدورها المعتاد الحماة المتسلطة التي تتحكم في زوجها وزوج ابنتها، وتسعى لمضايقتهما والسيطرة عليهم، والفيلم من بطولة "يوسف وهبي"، و"فؤاد المهندس"، و"شويكار"، ومن إخراج "فطين عبدالوهاب"، وتم عرضه عام 1964م.

فيلم "الحفيد":

تدور أحداث الفيلم، في إطار إجتماعي كوميدي، حول أسرة تتكون من سبعة ابناء، وأبدعت الفنانة الكبيرة "كريمة مختار"، في دور الزوجة المسيطرة على كل المنزل التي تدير زوجها وأبنائها، والفيلم من بطولة "عبدالمنعم مدبولي"، و"نور الشريف"، ومن إخراج "عاطف سالم"، وتم عرضه عام 1975م.

فيلم "الشقة من حق الزوجة"
أدت الفنانة "نعيمة الصغير" في ذلك الفيلم دور الحماة المتسلطة التي تحرض ابنتها على التمرد ضد زوجها وطلب الطلاق منه، وبالفعل يتم الطلاق ويبدأ النزاع حول ملكية الشقة، الفيلم من بطولة "معالي زايد"، و"محمود عبدالعزيز"، ومن إخراج "عمر عبدالعزيز"، وتم عرضه عام 1985م.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads