المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديووصور| جرعة من الدعارة.. استكمالا لتشوية صورة المرأة في " أيوب" بجانب "سماح"و"رغدة"

السبت 09/يونيو/2018 - 09:05 م
أسماء حامد
طباعة
فيديووصور| جرعة من
استمرت دراما رمضان 2018، في تصدير صورة سيئة عن المرأة المصرية، وبرغم المطالبات والتصدي لهذه الصورة، السنوات الماضية، إلا أن القائمين على الأعمال الدرامية، أصروا على تشويه النساء، وضمت الأعمال الدرامية إساءات بالجملة للمرأة، ولكن مسلسل " أيوب"، كانت الجرعة زائدة عن الحد المعقول، وضمت أبشع صور للمرأة، فجاءت المرأة مستغلة، وخائنة، وغدارة وأخرى تعمل بالدعارة، وأخرى ضعيفة.
ومنذ الحلقات الأولى، شهد مسلسل"أيوب"، بطولة النجم مصطفي شعبان، أسوأ وأبشع صورة يمكن أن تظهر بها المرأة، وتجسدت في شقيقة أيوب، سماح، التى لعبت دورها، النجمة آيتن عامر، وكان يعتقد إنها أسوأ شخصية في المسلسل ولكن مع استمرار حلقات المسلسل، ظهرت صور أشد إساءة.

لذلك رصدت "بوابة المواطن"، أبرز الصور التى شوهت المرأة في "أيوب"


سماح إيتن عامر
سماح إيتن عامر
-سماح.. أسوأ صورة للمرأة في دراما رمضان 2018
منذ الحلقات الأولى، واتسمت سماح بالاستغلال، فهي الفتاة التي لا تحب سوى نفسها، على حساب أخيها "أيوب"، فبرغم إنه شاب بسيط وظروفة المادية صعبة، يعمل في أكثر من مهنة كعامل في بنك، ويعمل في مكتبة وبائع خضروات، كل هذا من أجل أن يستطيع تجهيز أخته، التى لا ترحم في طلبات الزواج، ووصل الأمر أنه أصبح مديون من أجلها، وهي لا تشعر بكل هذا، فجاءت شخصية سماح عصبية وهمجية، وتتشاجر مع الجميع من أجل مصلحتها، ووصل الأمر إلى إنها تعدت بالضرب على زوجة أيوب التي تجسد دوها "ميرهان حسين"، حتى تسببت لها في نزيف، ودخولها المستشقى لإنها كانت حامل في الشهر الرابع.

فيديووصور| جرعة من
ولم يكتفي المسلسل بتصدير تلك الصورة عن سماح، ولكنها أيضا لا تشعر بالمسئولية والأخطاء التى ارتكبتها، وصممت أن تستكمل فرحها، برغم أن أخيها أيوب دخل السجن، بسبب الديون المتراكمة، التى تسببت بها سماح في الأساس، وهو ما جعل والدته تحزن عليه وتتوفى، وكان الأكثر استغرابا، هو إنها استكملت فرحها حتى بعد علمها بوفاة أمها.
ليس هذا وحسب، لكن سماح اتفقت أيضا مع زوجها منصور، "دياب"، على بيع وهدم البيت وتزوير العقد، بعد وفاة أمها ودخول أيوب السجن، وبعد ذلك طردت زوجة أخيها في الشارع، حتى لجأت إلى خالة أيوب.

لم يكتف المسلسل بتشويه صورة سماح إلى هذا الحد، ولكنها وصفت بالأكثر حقارة، عندما ذهبت لتطلب من زوجة أخيها "أيوب" أن تطلب الطلاق، وتتزوج المعلم "حسن الوحش"، الذي يجسد دوره "محمد لطفي"، الذي تسبب في دخول زوجها السجن، بسب الديون وطمعه جنسيا في زوجته، كل ذلك بحثا من سماح عن المادة.


فيديووصور| جرعة من
ليس فقط، فحاولت سماح أن تصل إلى حسن الوحش، عن طريق بعض الإغراءات بهدف أن تكون مثل " رغدة"، ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فأنقلب الأمر وطلقها منصور بعد تدبير مكيدة لها، وبعد كل هذا، وبرغم ما حدث لها لم تكتفي سماح بالاستمرار في التصرفات التى تسئ للمرأة، وتصفها بالأكثر استغلالا، وتنفيذ المكائد والآلاعيب للانتقام من زوجها منصور وسرقة سيارته وأمواله.

فيديووصور| جرعة من
واستطاعت شخصية سماح أن تثير جدل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم تصنيفها بإنها أسوأ صورة يمكن أن تتسم بها المرأة.

وبرغم  كل هذا تعتبر سماح، من أكثر النساء التى تعرضت للضرب والإهانة سواء من زوجها منصور، أو أخيها أوعمتها، أو رغدة، فنقل  المسلسل أسوأ أشكال العنف ضد المرأة.


رغدة ..ميرهان حسين
رغدة ..ميرهان حسين
رغدة.. خيانة وغدر وزواج عرفي غير شرعي

جسدت النجمة "ميرهان حسين"، دور رغدة، زوجة أيوب، والتي ظهرت في الحلقات الأولى، زوجة طيبة ومغلوبة على أمرها، ووافقت أن تعيش معه رغم ظروفه المادية الصعبة، حتى بعد سجن أيوب بسبب الديون، تحملت، وصبرت ورفضت كل الإغراءات الجنسية، التى عرضها عليها المعلم "حسن الوحش" "محمد لطفي" الذي تسبب في دخول زوجها السجن، بسب الديون وطمعه جنسيًا في زوجته، وأيضًا رفضت عروض وضغط سماح، التى اتفقت مع زوجها منصور" دياب"، لتسهيل الأمور للمعلم " حسن الوحش" للزواج من رغدة، وفضلت اللجوء إلى خالة "أيوب" ولكن مع الوقت، ضاق الحال واستمعت "رغدة" للكلام الذي قاله خالد، ابن خالة أيوب، عن الظروف المادية والمصاريف، خاصة إنها حامل وتحتاج إلى المزيد من المال، لذلك تركت المنزل دون علمهم، ولكن كان ينتظر حسن الوحش تلك اللحظة، لاستغلالها، فكان يراقبها، وأقنعها أن تذهب لإحدى الشقق الخاصة به.

فيديووصور| جرعة من
ثم بدأت عملية الضغط، والاستنزاف والسيطرة على عقل رغدة، واستخدام كل الحيل، حتى إن علمت، بالحكم النهائي، على أيوب، بالسجن، وافقت على رغبات" حسن الوحش" وطلبت الطلاق من أيوب، ليس فقط ولكن طلب حسن الوحش، أن يتزوجها عرفيًا، حتى تنتهى فترة العدة، ثم ينتقل الزواج رسميًا.

فيديووصور| جرعة من
وتحولت شخصية رغدة إلى أسوأ صورة للزوجة الخائنة الغدارة التى باعت زوجها ليس فقط، ولكنها شاركت في تسجيل أبن أيوب بأسم حسن الوحش، وظهرت إيضا متسلطة ومستغلة، واختارت أن تكون هي صاحبة  العصمة حتى تقبل الزواج الرسمي من حسن الوحش، من أجل استغلاله ماديا.
كما إنها ظهرت منتقمة، وشاركت في الخطة التى أدت إلى طلاق سماح من منصور، وقامت بضربها وسط الشارع.

فيديووصور| جرعة من
بهذا نقل المسلسل، صورة سيئة أخرى، عن المرأة، فغدرت بزوجها وتخلت عنه في أصعب الظروف، وبرغم التطور في الشخصية من جيدة السيئة، ولكنها أظهرت المرأة ضعيفة أمام الاغراءات المادية، ما جعلها تبيع الحب وكل المبادئ، من أجل الماديات.


فيديووصور| جرعة من
وإيضا نقل المسلسل كم الاستغلال الجنسي، الذي تتعرض له النساء، في الطبقات الفقيرة، وكسر القوانين والشرع مع السعي ورغبة، حسن الوحش وراء الزواج العرفي، قبل إنتهاء العدة.



زينب
زينب
المرأة مستسلمة وتوافق أن تكون الزوجة الثانية والثالثة

أظهر مسلسل "أيوب" صورة سلبية عن المرأة، الضعيفة، والمغلوبة  على أمرها،  حيث وافقت أن تكون زوجة ثانية، وزوجة ثالثة، برغم إن زوجها عقيم، وهذا ما ظهر في زوجات حسن الوحش، وظهرت في شخصية زينب، زوجة حسن الوحش الأولى، والتي تجسد دورها، "ليال عبدالخالق".
 
نجاة
نجاة
ونجاة زوجة حسن الوحش الثانية، والتي تجسد دورها "مايا فارس"، فبرغم رفضهن من زواجه من رغدة، صمتوا ووافقوا على الأمر الواقع، وهذا ما يعيدينا إلى عصر الحريم، والتمييز والاستهزاء بالنساء.



صفية
صفية
صفية وهالة تدير شبكات الدعارة
لم يكتفي مسلسل أيوب عن هذا الحد من تشويه صورة المرأة، ولكن الإساءة زادت عن الجرعة التى من الممكن أن يتقبلها أحد، فالمرأة في "أيوب" عملت في الدعارة، وأدارت الشبكات، وظهرت في شخصية صفية صافي، التى تجسد دورها النجمة الصاعدة" ندى بهجت"، التى تعمل في الصفقات المشبوه وتسهيل الأراضي وغيرها، كما إنها تدير شبكة دعارة، وتتعاون مع المحامي منصور" دياب"، وتطلب منه أن يكون المحامي الخاص لها ولشبكة، فور خروجها من السجن في قضايا الأداب، وقدمت له نفسها مقابل الدفاع عنها، وقيام علاقات غير مشروعة.
 
هالة
هالة
ولم تكن هي الصورة الوحيدة التى عملت بها المرأة في الدعارة في المسلسل، ولكن إيضا هالة التى تدير إحدى شقق الدعارة.
فيديووصور| جرعة من
 وتحاول أن تستقطب الفتيات، للعمل في هذه المهنة وهذا ما حاولت أن تقوم به مع سماح" أيتن عامر"، أثناء عملها في الكوافير، ولكن في اللحظة الأخيرة تم القبض على الشبكة وإنقاذ وبرأة سماح.
وبهذا يعتبر أيوب، استكمل تصديره للصورة السيئة وتشوية النساء، ليحمل لقب أكثر المسلسلات التي شوهت صورة المرأة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads