المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

6 وزيرات في حكومة "إسماعيل" هل تزيد النسبة في عهد التعديل الوزاري الجديد؟

السبت 09/يونيو/2018 - 06:03 م
أسماء حامد
طباعة
6 وزيرات
6 وزيرات
شهدت حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء الأسبق، اهتماما واضحا بملف المرأة المصرية، وأكبر دليل على ذلك، إن حكومته ضمت ست وزيرات شغلن أهم الحقائب الوزارية التى لم تصل إليها المرأة من قبل، والذي يعد أكبر انتصار حقيقي للمرأة المصرية، وما زاد هذا الانتصار إن تلك الوزيرات أثبتن جميعن جدارتهن.
 ومنهن من أختيرت لتكن من أهم سيدات في الوطن العربي، حيث اختارت قائمة مجلة "فوربس" الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ضمن قائمة أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي في 2017، وجاءت في المركز الثاني.
كما جاءت في المركز الثالث غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، حسب تقييم مجلة "فوربس" في ترتيب أقوى 10 سيدات عربية.


وترصد " بوابة المواطن" 6 وزيرات في حكومة شريف إسماعيل

 الدكتورة غادة والي
الدكتورة غادة والي
غادة والي
تبدأ قصتها مع الوزارة، عندما  كلفها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، بتولي حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي، في التشكيل الجديد بأول حكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ان كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، وحافظ عليها المهندس شريف إسماعيل في حكومته، وأدت اليمين الدستورية في حكومته، وتشغل هذا المنصب حتى الان، لما أثبتته من جدارة، 
ساعدت الأسر الأكثر احتياجا، والأطفال بلا مأوى من خلال المشروعات القومية التى قامت بها.


سحر نصر
سحر نصر
سحر نصر
سحر نصر الوزيرة الناجحة التى ذاع صياتها كوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ولقبت بلقب "المرأة الحديدة" في حكومة شريف أسماعيل، وتعتبر السيدة الثالثة التي تتولى هذا المنصب من بعد نجلاء الأهواني وفايزة أبو النجا، وسبق ذلك المنصب 25 عامًا من الخبرة في مجال التنمية الاقتصادية.
تولت وزارة التعاون الدولي في 19 سبتمبر 2015 ضمن حكومة شريف إسماعيل، في 16 فبراير 2017 حلفت اليمين الدستورية كوزيرة للاستثمار والتعاون الدولي في التعديل الوزاري الثاني لحكومة شريف إسماعيل.

نبيلة مكرم
نبيلة مكرم
نبيلة مكرم 
وزيرة الدولة للهجرة و شئون المصريين بالخارج منذ 2015 في حكومة شريف إسماعيل، والتى عملت في سفارة مصر بعدة دول مثل البرازيل والولايات المتحدة ودبى وتميزت في السلك الدبلوماسى وتولت منصب وزيرة الهجرة بعد أن أعيدت الوزارة التى سبق أن ألغيت من عشرين عاما، وتم تحويلها لقطاع في وزارة القوى العاملة، كما أنها لعبت دور حيوي في علاقة مصر والإمارات خاصة بعد أحداث 30 يونيو، متزوجة من هانى مهندس مدني بالولايات المتحدة الأمريكية ولها ثلاثة أبناء.
ومنذ ان تولت السفيرة نبيلة مكرم منصب الوزارة وهى في حملة زيارات خارجية مكثفة وهذا لعدة اهداف اولها زرع الثقة في المواطنين بالخارج بحكومتهم، وايضاً لمتابعة الحالات المتضررة من المصررين في الخارج وتوليتهم العناية الازمة و توطيد العلاقات معهم، كما استطاعت أن تربط المصريين بالخارج بالمصريين بالداخل من خلال عدة مؤتمرات، تحت عنوان "مصر تستطيع" أبرزهم " مصر تستطيع بالتاء المربوطة"، ومصر تستطيع بأبناء النيل".

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد
هالة السعيد
 الدكتورة هالة السعيد هي وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الحالية بوزارة شريف إسماعيل ومنذ 2015.
والعميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، من مواليد 19 مايو 1957 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمى إلى محافظة الدقهلية، كان والدها المهندس حلمي السعيد وزيراً للكهرباء والسد العالى عام 1970. وهي أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011 وحتى 2016، كما شغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمى والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013 و حتى 2016.

الدكتورة إيناس عبد
الدكتورة إيناس عبد الدايم
إيناس عبد الدايم
هي أول وزيرة للثقافة في مصر، خلال التعديل الوزاري الأخير في يناير 2018 في حكومة شريف إسماعيل،و تولت قبل ذلك رئاسة دار الأوبرا المصرية، ولإيناس عبد الدايم تاريخ طويل في الصراع مع جماعة الإخوان.
وهي عازفة فلوت عالمية، بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة، وحصلت إيناس على العديد من التقديرات والجوائز طوال مسيرتها الفنية، وفي 1999، قامت بتأسيس فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراة والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية، كما قامت بالمشاركة في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية، وهي المستشار الفني لأوركسترا النور والأمل، وهي أوركسترا مصرية للكفيفات.


الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط
رانيا المشاط
هي وزيرة السياحة المصرية، في التعديل الوزاري الجديد منذ 14 يناير 2018، عملت سابقًا مستشارة اقتصادية بصندوق النقد الدولى، والتي بها وصل عدد النساء في حكومة شريف إسماعيل الحالية 6 نساء ، ليعد أكبر إنجاز ومكتسب للمرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي.


الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
ولكن بعد أن قدمت حكومة المهندس شريف إسماعيل استقالتها، يوم الثلاثاء الماضي، بعد أيام من أداء السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسة ثانية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية المصرية 2018، التي أجريت في مارس.

وكلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،، وزير الإسكان مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، يعتبر الحديث الأكثر جدلا هو من هم الوزراء الجدد، ولكن المعنيين بملف المرأة، أهم ما يهمهم هو استمرار دعم تواجد المرأة في عهد التعديل الوزاري الجديد.
فهل تستمر هذه النسبة في الحكومة الجديدة؟ وهل يتم الاحتفاظ بهؤلاء الوزيرات بعد أن أثبتهن جدارتهن؟ وهل يستمر مدبولي  في دعم المرأة، وزيادة نسبة عدد الوزيرات في الحكومة؟

ويذكر إن الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، توجهت بخالص التهانى إلى الدكتور مصطفى مدبولى لتولية منصب رئيس مجلس الوزراء، متمنيه أن تشهد المرأة المصرية في عهد حكومته المزيد من الإستحقاقات وإن تصل إلى مناصب لم تشهدها من قبل.
كما انتشرت بعد التكهنات عن وجود وزيرات جدد في عهد التعديلات الوزارية الجديدة، والجميع مترقب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads