المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفراعنة فى كأس العالم| 20 مدربا وطنيًا ومعلول العربي الوحيد في مونديال روسيا 2018

الأحد 10/يونيو/2018 - 07:48 م
جمال عقل
طباعة

يتبقى أيام قليلة تفصلنا على إنطلاق كأس العالم في منتصف يونيو الجاري وتخوض المنتخبات تحت قيادة فنية لمدربين بعضهم مخضرمين في المونديال والجانب الأخر يخوضون البطولة لأول مرة في تاريخهم، ويعد المدير الفني لمنتخب ألمانيا يواكيم لوف هو حامل لقب المونديال بعد الفوز بالنسخة الماضية بعد الفوز على الأرجنتين في المباراة النهائية بهدف نظيف، ويطمح لوف في تحقيق اللقب للمرة الثانية مع المانشفت.


المدربين الوطنيين

 

وتشهد هذه النسخة من كأس العالم تواجد 20 من المدربين الفنيين الوطنيين في قيادة منتخبات بلادهم في المونديالص وهم المديرين الفنيين لكلا من منتخبات روسيا وأوروجواي في المجموعة الأولى وأسبانيا والبرتغال في المجموعة الثانية وفرنسا وحيدة في المجموعة الثالثة بينما هناك ثلاث مدربين وطنيين في المجموعة الرابعة وهم مدربي الأرجنتين وأيسلندا وكرواتيا بينما المجموعة الخامسة جميعها من المدربين الوطنيين وهم البرازيل وصربيا وكوستاريكا وسويسرا وفي المجموعة السادسة كلا من مدربي ألمانيا والسويد وكوريا الجنوبية وفي السابعة يوجد مدربين وطنيين لإنجلترا وتونس فقط، وفي المجموعة الثامنة يوجد مدربي السنغال واليابان وبولندا.

الفراعنة فى كأس العالم|

بينما هناك مدربين أجانب لـ12 منتخب في كأس العالم وهم مدربين منتخبات مصر و السعودية و المغرب و إيران و إستراليا و الدنمارك بيرو و نيجيريا و المكسيك وبلجيكا و بنما و كولومبيا.

أوسكار تباريز مدرب الأوروجواي الأكبر سنًا


ويعد المدير الفني لمنتخب أوروجواي أوسكار تباريز المدير الفني الأكبر سناً من بين مدربي منتخبات البطولة بعمر يناهز الـ71 عاما وهو الأكثر تواجدا في قيادة منتخب بلاده في هذه البطولة إذ يقود منتخب أورجواي منذ 12 عاما بينما السنغالي أليو سيسي هو الأصغر سناً إذ يقود منتخب أسود التيرانجا بعمر الـ42 عاما ويعد الياباني أكيرا نيشينو هو المدرب الأحدث من بين مدربي المونديال إذ إلتحق بتدريب اليابان منذ شهرين فقط.

ويعد المدربين أصحاب الجنسية الأرجنتينية هم الأكثر تواجدا في المونديال، وهم هيكتور كوبر مدرب منتخب مصر وخوسيه بيكرمان مدرب كولومبيا وسامباولي مدرب الأرجنتين وريكاردو جاريكا مدرب بيرو بينما يتأتي الأسبان في المرتبة الثانية وعددم 3 وهم أنطونيو بيزي مدرب السعودية روبيرتو مارتينيز مدرب بلجيكا وجولين لوبتيجوي مدرب إسبانيا ويمثل كلا من فرنسا والبرتغال وألمانيا وكولومبيا مدربين إثنين وإحداهما يدرب منتخب بلاده إلا في منتخب كولومبيا التي يتولى تدريبه مدير فني أرجنتيني الجنسية.

الفراعنة فى كأس العالم|

وعلى الرغم من تواجد 4 منتخبات عربية بهذه النسخة، إلا إنه لا يوجد سوى مدرب عربي وحيد وهو التونسي نبيل معلول المدير الفني للمنتخب التونسي.

الفراعنة فى كأس العالم|

المدرب الوطني الأكثر تتويجا باللقب

تاريخيا.. جميع المنتخبات التي توجت بلقب المونديال كان على رأس اجهزتهم الفنية مديرين فنيين وطنيين، ويعد الإيطالي فيتوريو بوتسو أكثر من حقق لقب كأس العالم كمدرب إذ حقق اللقب في نسختي 1934 1938 ويعد الإسباني ديلبوسكي هو أكبر من حقق لقب المونديال إذ حصد اللقب مع منتخب إسبانيا وكان يبلغ من العمر 60 عاما بينما الأوروجوياني ألبيرتو سوبيتشي أصغر من حقق لقب المونديال كمدرب وذلك مع منتخب بلاده في نسخة عام 1930 وهو في عمر 32 عاما.

الفراعنة فى كأس العالم|

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads