المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل مؤتمر وزير الكهرباء.. ارتفاع أسعار الشرائح.. وإنقاذ ما يمكن إنقاذه

الثلاثاء 12/يونيو/2018 - 09:17 م
شروق ايمن
طباعة
عقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن أسعار شرائح الكهرباء للعام المالى الجديد 20182019، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق تلك الأسعار من شهر يوليو القادم.

"الوزارة تكشف عن أسباب انقطاع الكهرباء"
أكد وزير الكهرباء، خلال فعاليات المؤتمر، أن الوزارة لم تكن مضطرة إلى القيام بتخفيف الأحمال منذ شهر يوليو 2015 حتى الآن، واستمرار انقطاع الكهرباء يتم بسبب أعمال التطوير القائمة على شبكات النقل والتوزيع، مشيرًا إلى تطلعه للانتهاء من شبكات النقل والتوزيع العام منتصف العام القادم للقضاء على انقطاع الكهرباء تمامًا.
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
"الأسعار الجديدة للكهرباء"
الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات "22 قرش بدلا من 13 قرش"، الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات "30 قرش بدلا 22 قرش"، والشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات "36 قرش بدلا من 27 قرشًا".

أما عن الشريحة الرابعة فهي من 201 إلى 350 كيلو وات "70 قرش بدلا من 55 قرشًا"، الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات "90 قرش بدلا من75 قرشًا"، الشريحة السادسة من 651 إلى ألف كليو وات "135 قرش بدلا من 125 قرشًا"، والشريحة السابعة ما يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم "145 قرش بدلا من 135 قرشًا".
تفاصيل مؤتمر وزير
محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية
الضبعة.. والكهرباء"
قال وزير الكهرباء، إن الوزارة بصدد القيام بالعمل على تعدد مصادر وقود توليد الكهرباء، والتي تتمثل في الطاقة المتجددة، لتصل إلى نسبة 30%، لافتًا إلى أن محطة الضبعة النووية من المقرر أن تضم 4 مفاعلات بطاقة 4800 ميجا وات، وأول مفاعل سيتم إطلاقه سيكون عام 2026.
"تطوير شبكات توزيع الكهرباء"
وأعلن الوزير، أنه سيتم الانتهاء من إنشاء 1780 كيلو متر شبكات جهد فائق، نهاية العام الجاري، وإنشاء 6 محطات جهد فائق وجار إنشاء 11 محطة أخرى، لافتًا إلى أن الأعوام الثلاثة الماضية تم فيها العمل على إضافة إضافات كابلات ومحطات محولات، فضلًا عن خطة تدعيم شبكات التوزيع التي جاء تكلفتها حوالي 22.5 مليار جنيه، وخطة استثمارية خاصة بالشركات بقيمة 4 مليارات جنيه، لتطوير شبكات التوزيع.

وأفاد وزير الكهرباء، بأن القدرات الإضافية التى أضيفت منذ عام 2015، حتى نهاية هذا العام، وصلت إلى إلى 25 ألف ميجا وات، متابعًا "ضاعفنا القدرات المتاحة خلال 4 سنوات."
شبكات الكهرباء
شبكات الكهرباء
"الكهرباء ومحدودي الدخل"
أكد شاكر، أن إعادة هيكلة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء تراعي حالة محدودي الدخل، وهى ضرورية لاستمرارية الخدمة، مشيرًا إلى أن مصر تواجه مشكلات كبيرة في توفير الطاقة الكهربية عام 2014، حيث بلغت نسبة العجز 6 آلاف ميجا وات، موضحًا أن الكثير من المنازل والمصانع تأثرت كثيرًا بذلك، واضطرت الوزارة إلى اللجوء لتخفيف الأحمال مما جعلها تقطع الكهرباء بنسبة وصلت من 2000 لـ 3000 ميجا وات.
محدودي الدخل
محدودي الدخل
"التغلب على انقطاع الكهرباء"
كما أضاف الوزير، أن الوزارة وضعت خطة عاجلة للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربي ومن أهم ملامح هذه الخطة كانت استكمال المحطات التي كانت تحت الإنشاء، مشيرًا إلى النجاح في إدخال 4250 ميجاوات باستثمارات بلغت 4 مليار دولار.

وثمن شاكر، التعاون الوثيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، والذي عمل على توفير الوقود لجميع المحطات.
انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء
التعاقد مع شركة "سيمنز" برعاية الرئيس السيسي"
وفي إطار خطة تطوير شبكات الكهرباء، قال وزير الكهرباء إنه تم التعاقد مع شركة سيمنز لإنشاء 3 محطات كهرباء جديدة بقدرة 14 ألف ميجا وات، مشيرًا أن توقيع الاتفاق كان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بألمانيا.

وأوضح شاكر، أن هذا المشروع يعد من المشروعات القومية العملاقة التي يتم إنجازها بشكل غير مسبوق على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن تكلفة المشروع بلغت 6 مليار يورو ويشمل المشروع اقامة 3 محطات بمدن بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة.
شركة سيمنز
شركة سيمنز
زيادة قدرات الكهرباء"
وأكد وزير الكهرباء، أن إجمالي القدرات التي دخلت شبكة الكهرباء بلغت حتى الآن 13 ألف و600 ميجا وات، لافتًا إلى أنه بنهاية يوليو القادم سيتم الانتهاء من ادخال الـ 800 ميجا المتبقية ليكون بذلك تم ادخال الـ 14 ألف و400 ميجاوات بالكامل واصفًا ذلك أنه إنجاز غير مسبوق على مستوى العالم.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads