المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"كارتيرون" حكاية مدافع فرنسي سطع نجمه في أدغال أفريقيا

الأربعاء 13/يونيو/2018 - 01:23 ص
إسلام عبد التواب
طباعة
الفرنسي باتريس كارتيرون، من مدافع قوي كان يمثل صخرة دفاعية في الدوري الفرنسي لمدرب واعد نجح في غزو الكرة الأفريقية بفضل فكره المتطور وأسلوبه الخططي الرائع نجح في الصعود بفريق مازيمبي الكونغولي إلى منصات التتويج الافريقي كما حقق نتائج جيدة مع منتخب مالي.

بدأ الفرنسي كارتيرون صاحب الـ 48 عامًا مدرب الاهلي الجديد رحلته كلاعب كرة قدم في نادي بريوتشين الفرنسي، ثم انتقل إلى لافال قبل أن يرحل لنادي رين ويستمر معه 3 مواسم ثم رحل بعدها إلى نادي ليون لمدة 3 مواسم أيضًا.

في عام 2000 انتقل كارتيرون إلى نادي سانت إيتيان وشارك معه في 20 مباراة قبل أن يرحل النجم الفرنسي إلى الدوري الانجليزي وتحديداً لنادي سندرلاند الإنجليزي على سبيل الإعارة قبل أن يعود إلى سانت إيتيان لمدة 4 مواسم.

كانت المحطة الأخيرة للفرنسي كارتيرون في الملاعب مع نادي كان الفرنسي وأستمر معه لمدة موسمين بعدها أسدل الستار على مشواره بقميص نادي كان.

بدأ كارتيرون مسيرته في التدريب مع نادي ديجون الفرنسي حقق خلالها نتائج جيدة قبل أن يرحل لتدريب منتخب مالي عام 2012/2013 وقاد كارتيرون المنتخب المالي في كأس الأمم الأفريقية 2013 وحصد معه المركز الثالث وقدم عروضاً مُتميزة.

بعد التجربة المالية تولّى كارتيرون تدريب فريق مازيمبي الكونغولي وقدم معه نتائج رائعة للغاية أبرزها قيادة الفريق الكونغولي للتتويج ببطولة دوري الأبطال عام 2015 حيث فاز كارتيرون مع مازيمبي على كل الفرق وتوّج باللقب على حساب اتحاد العاصمة الجزائري بالفوز عليه بأربعة أهداف مقابل هدف في مجموع المباراتين بالدور النهائي.

بعد نجاح كارتيرون مع مازيمبي رحل ليتولى تدريب فريق وادي دجلة عام 2015 وقدم معه عروض قوية ونتائج جيدة في الدوري المصري حيث قاد وادي دجلة في 31 مباراة بالدوري فاز في 15 وتعادل في 9 وخسر في 7 مباريات فقط قبل أن ينتقل للدوري السعودي وتحديداً لنادي النصر السعودي ثم رحل للدوري الامريكي وتحديداً نادي فينيكس رايزينج الأمريكي.

نجاحات كارتيرون مع الأندية التى عمل بها وتحديداً تجربتي مازيمبي ومالي وقدرته على الغزو الكروي الأفريقي ومعرفته بمعوقات اللعبة في القارة السمراء ودرايته بالكرة المصرية وشخصيته الطموحة كانت أحد الأسباب التى دفعت لجنة الكرة بالاهلي للتعاقد معه فقد رأت اللجنة أن المدرب يمتلك معطيات النجاح مع الفريق وتحقيق آمال جماهيره التى لا ترضي إلا بالبطولات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads