المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من "البيتيفور للبسكويت" مظاهر العيد في السينما زمان ودلوقتي

الخميس 14/يونيو/2018 - 06:59 ص
ندى محمد
طباعة
من البيتيفور للبسكويت
"ياليلة العيد انستينا وجددتى الأمل فينا يا ليلة العيد"، أيام قليلة وتهل علينا أجواء الاحتفالات بعيد الفطر المبارك، الذي ينتظره الكثيرون ومن ثَم يقومون بالتجهيزات اللازمة له وايضا قد تكون اختلفت مظاهر الاحتفال بالعيد في الأفلام القديمة عنها في أفلامنا الحالية، بالرغم من إن في ثوابت عند المصريين في احتفالهم بالعيد زي "الكحك" إلا أن الفرحة وباقي أشكال الإحتفال تطورت بشكل مختلف وسط أمنيات بصلاح الأحوال والتغيير للأفضل في كل الأوجه التي تمس الشعب المصري بجميع طوائفه.

لذلك ترصد بوابة المواطن مظاهر الاحتفال بالعيد في سينما زمان ودلوقتي.

فيلم دنانير "1939". 

الفيلم بطولة يحيى شاهين وأم كلثوم، التي غنت أم كلثوم في الفيلم أغنية "يا ليلة العيد" والتي أثارت ضجة واسعة ولانتشارها لدرجة وصلت أم كلثوم إنها تطلب حذف الأغنية من الفيلم حتى تغنيها في حفلاتها وبس والتي عبرت الاغنية فرحة العيد حتى الان.

من البيتيفور للبسكويت
الزوجة الثانية "1967".

تدور أحداث الفيلم في قرية من قرى الريف المصري في إطار درامي واقعي، حيث يسلط الفيلم الضوء على الاستبداد الواقع على الفلاحين البسطاء في القرية من قِبَل عِتمان "صلاح منصور" العمدة الثري المستبد، الذي يقرر الزواج من فاطمة "سعاد حسني" التي تخدم بمنزله بالرغم من أنها متزوجة، ولكن العمدة لا يفكر في شيء إلا في كيفية إنجاب الولد الذي سيورثه العمودية، وتدور مشاهد من الفيلم عادة تجهيز "الكحك" و"الخبيز" في الريف وعمل النساء على تجهيز كل أنواع الطعام، وفرحة العيد "بلكحك" على طريقة الفلاحين والفيلم بطولة سعاد حسني، شكري سرحان وصلاح منصور.
من البيتيفور للبسكويت
همام في أمستردام "1999".

فيلم "همام في أمستردام" كان يضمن بعض المشاهد والطقوس الأسرة المصرية الاصيلة في الاحتفال بالعيد من أول صلاة العيد وحتى التجمعات الأسرية للإحتفال و" فطار العيد" والعيديات، والفيلم من بطولة "محمد هنيدي وأحمد السقا".
من البيتيفور للبسكويت
تيمور وشفيقة "2007".
نشاهد في الفيلم مشاهد تحكي عن الأسرة المصرية والتجهيز للعيد، مشاركات الجيران لبعضهم و الهدايا بين الحبيبين، وفرحة العيد بينه الجيران والعائيلة الفيلم بطولة "منى ذكي، أحمد السقا، رجاء الجداوي وهالة فاخر.
من البيتيفور للبسكويت
عسل إسود "2010".
الفيلم يحكي في آخر مشاهده،  عن العيدية ولمة العيلة والعادات المصرية المختلفة عن أي عادات تكون خارج مصر، بطولة"أحمد حلمي، إدوارد، إيمي سمير غانم ولطفي لبيب".

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads