المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"صور" .. العندليب موجود هنا وشيء أقدم يغيب عن هذه اللقطات

الخميس 14/يونيو/2018 - 04:42 ص
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: فريدة فتحي
طباعة
المود " العندليب وشادية، والحالة "فوزي وفاتن"، وبينهما "ماشي الطريق" الذي ليس معه أحد، والحقيقة أن الواقع لا علاقة له بردود الأفعال إزاء تلك الصور الثلاثة، فالبعض استنكر الشكل، وآخرون برروا التصرف، أما الشيء الثابت فهي أن الحياة تتلخص مع هؤلاء الستة الذين يتشابهون في وسيلة المواصلات ويختلفون في نمط حياتهم.

غنى عبدالحليم حافظ مع شادية "حاجة غريبة"، وكانت تمسك بتلابيب ثوبه في فيلم "معبودة الجماهير" وربما الغريب في هذه الصور هي قوة تمسك الفتيات بالشاب والموتوسيكل، أما محمد فوزي فكان في الحنطور مع فاتن حمامة يغني لها "طير بينا يا قلبي" في فيلم "دايماً معاك"، وربما كان لسان حال الرجل العجوز وخلفه المرأة يليق بيهما الكوبليهات أكثر من أي أحد آخر.

"السنجل شكلاً" الذي يركب الموتوسيكل ولا أحد معه، هو الوحيد الذي يليق على حاله كوبليه عبدالحليم حافظ في أغنية الملحمة المأساوية "ماشي الطريق"، حين قال "يا رحلة الآلام يا عمر بالأيام .. ماشي الطريق من كام سنة، ماشي الطريق .. تعب الطريق ما تعبت أنا، تعب الطريق".
الأزمة في هذه الصور ؟
صور الدراجات النارية
صور الدراجات النارية والشباب والفتيات
في الغالب فإن كثيرون من وراء الشاشات يتعاملون مع الصور وكأنهم في المدينة الفاضلة التي رسم ملامحها أفلاطون، وبالتالي كان الخوض في الأعراض بطريقة غير مباشرة لأن البنات غير محجبات، على الرغم من أن هناك إمرأة تمسك هاتف محمول حديث وهي محجبة وتركب الموتوسيكل خلف زوجها.

لجأ الفريق المحايد إلى القول بأن من على الموتوسيكل أقارب، والبعض لجأ إلى حجة أغرب وهي أن هذا التصرف في رمضان لا يفعله سوى الأقباط، والحقيقة أن رد الاثنين (أسخف)، نظراً لأنه لا يوجد فعل فاضح، إنما المسألة هي الازدواجية في الرؤيا والرأي.

قد تبدو الصور استفزازية للبعض، حيث أن الانتشار للفتاة معناه أن تكون محط أنظار الجميع، ليس بسبب شيء إلا لسلوكها المبالغ فيه، وبالتالي فتلك نقطة ليست فى صالحها بالنسبة لصورتها في نظر الشباب.
الانتقاد الصحيح هل هو غياب الحياء 
شباب وفتيات على دراجة
شباب وفتيات على دراجة نارية
قد تبدو هناك جرأة من الأولاد والبنات على حدٍ سواء، والسبب فيها غياب الحياء، ولعل السبب فيه عدم المعرفة بأنواعه، ولعل الحياء قسمين ذكرها بن حجر بقوله "الحياء الفطري: وهو ما كان خَلْقاً غير مكتسب، يرفع من يتصف به إلى أَجَلِّ الأخلاق، التي يُخْلَق بها الشخص، ولذا كان الحياء مصدر خير وشعبة من شعب الإيمان.
شباب وفتيات على دراجة
شباب وفتيات على دراجة نارية
وثانيهما: الحياء المكتسب: وهو ما كان مكتسباً من معرفة الله ومعرفة عظمته وقربه من عباده، واطلاعه عليهم، وعلمه سبحانه بخائنة الأعين وما تخفي الصدور، والمسلم الذي يسعى في كسب وتحصيل هذا الحياء إنما يحقق في نفسه أعلى خصال الإيمان وأعلى درجات الإحسان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads