المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة تسيطر على 25% من التشكيل الوزاري .."بوابة المواطن" ترصد 8 وزيرات في حكومة "مدبولي"

الخميس 14/يونيو/2018 - 04:28 م
أسماء حامد
طباعة
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
جاء التشكيل الوزارى الجديد، لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، التي أدلت اليمين الدستوري، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، ناصفا للمرأة المصرية، وأثلج صدرها، فتم تكليف الدكتورة هالة زايد وزيرة للصحة والسكان، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة للبيئة، مع الإبقاء على الوزيرات الستة منذ حكومة شريف إسماعيل، وبهذا أصبحت حكومة مصطفى مدبولي تضم 8 سيدات لأول مرة.

وهذا ما اعتبره المعنيين بملف المرأة، انتصار حقيقيا لنساء، وعبرت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن بالغ سعادتها، بالتشكيل الوزارى الجديد الذى قدم مكتسبا جديدا للمرأة المصرية، يضاف إلى سجل مكتسباتها خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بوصول نسبة المرأة في الحكومة إلى 25%، ما يؤكد الدعم الكبير الذى تحظى به المرأة المصرية في عهد قيادة سياسية مستنيره مؤمنه بأهمية دور المرأة في المجتمع، ويعكس مدى الثقة في قدرات المرأة على تحقيق النمو والإصلاح فى الاقتصاد الوطني وجميع المجالات التى تتولاها، كما يؤكد الانجازات التى حققتها المرأة في الحقائب الوزارية التي شغلتها خلال الفترة السابقه.

لذلك ترصد" بوابة المواطن" أبرز المعلومات عن 8 وزيرات في الحكومة المصرية الجديدة، حكومة " مصطفي مدبولي".


الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد

- الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
شغلت الدكتورة هالة زايد، منصب وزير الصحة والسكان، خلفًا للدكتور أحمد عماد الدين راضي، ضمن التشكيل الوزاري الجديد، لحكومة مصطفى مدبولي، الذي أدت اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس 14 يونيو2018.

وكانت زايد شغلت منصب رئيس أكاديمية 57357 للعلوم الصحية، والتي حققت فيها نجاحات متعددة في مجال "التعليم الطبي".
وفي ديسمبر 2015، عملت مساعدًا لوزير الصحة والسكان لشئون المتابعة للديوان، كما عملت مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المتابعة والتقييم والرقاب.
وإيضا شغلت منصب رئيس المعهد القومى للتدريب الأطباء بوزارة الصحة والسكان، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفساد، وعضو لجنة وضع رؤية مصر 2030.
وفي 2012، أصدر وزير الصحة والسكان في ذلك الوقت، قرارًا بندب الدكتورة هالة زايد، مدير إدارة المستشفيات بقطاع الطب العلاجى، لـ"منصب رئيس قطاع مكتب وزير الصحة والسكان.
وتعتبر زايد ثاني امرأة تتولى هذا المنصب، حيث تولت الدكتورة مها الرباط من قبل مهام وزارة الصحة والسكان. 

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الجديدة
شغلت الدكتورة ياسمين فؤاد، منصب وزير البيئة، خلفًا للدكتور خالد فهمي، ضمن التشكيل الوزاري الجديد، لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الذي أدى اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس14يونيو.
وكانت ياسمين فؤاد تولت منصب مساعد وزير البيئة للعلاقات الخارجية، وعملت أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة الدكتورة.
كما شغلت منذ أغسطس 2014 منصب القائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية، و لها العديد من الإصدارات المحلية والدولية فى مجالات التمويل والاقتصاد، بشكل خاص عن البورصة المصرية، التمويل متناهى الصغر، الرقابة المالية، والاستثمار الأجنبى المباشر.
وتعتبر ياسمين فؤاد أحد الخبراء العرب الأكثر تميزاً لدي الأمم المتحدة والهيئات الدولية.
وحصلت على درجة الدكتوراه من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عن رسالتها التي حملت عنوان "أثر المساعدة الإنمائية البريطانية على مشاركة المجتمع المدني في التعاون بدول حوض النيل، دراسة حالة مصر".
وتعتبر ثالث امرأة تتولى هذ المنصب، حيث تولت الدكتورة نادية مكرم عبيد والدكتورة ليلى اسكندر مهام وزارة البيئة.


الدكتورة غادة والي
الدكتورة غادة والي
غادة والي .. وزيرة التضامن الاجتماعي في ثلاثة حكومات

بدأـت قصتها مع الوزارة، عندما كلفها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، بتولي حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي، في التشكيل الجديد بأول حكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ان كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، حافظ عليها المهندس شريف إسماعيل في حكومته، وأدت اليمين الدستورية في حكومته، لما أثبتته من جدارة، ساعدت الأسر الأكثر احتياجا، والأطفال بلا مأوى من خلال المشروعات القومية التى قامت بها.
وجهودها أدت إلى الأبقاء عليها في التشكيل الوزاري الجديد لحكومة مصطفى مدبولي، الذي أدت اليمين الدستوري، يوم الخميس، 14 يونيو، لتستكمل مسيرة نجاحها، في ثالث حكومة تشغل بها منصب وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث جاءت غادة والي في المركز الثالث، حسب تقييم مجلة "فوربس" في ترتيب أقوى 10 سيدات عربية لعام2017.


الدكتورة سحر نصر
الدكتورة سحر نصر
سحر نصر
سحر نصر الوزيرة الناجحة التى ذاع صياتها كوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ولقبت بلقب "المرأة الحديدة" في حكومة شريف أسماعيل، وتعتبر السيدة الثالثة التي تتولى هذا المنصب من بعد نجلاء الأهواني وفايزة أبو النجا، وسبق ذلك المنصب 25 عامًا من الخبرة في مجال التنمية الاقتصادية.
تولت وزارة التعاون الدولي في 19 سبتمبر 2015 ضمن حكومة شريف إسماعيل، في 16 فبراير 2017 حلفت اليمين الدستورية كوزيرة للاستثمار والتعاون الدولي في التعديل الوزاري الثاني لحكومة شريف إسماعيل.
ومجهوداتها أدت إلى الأبقاء عليها في التشكيل الوزاري الجديد لحكومة مصطفى مدبولي، الذي أدت اليمين الدستوري، يوم الخميس، 14 يونيو، لتستكمل مسيرة نجاحها، حيث اختارت قائمة مجلة "فوربس" الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، في المركز الثاني ضمن قائمة أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي في 2017.


السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم
 السفيرة نبيلة مكرم 
كانت وزيرة الدولة للهجرة و شئون المصريين بالخارج منذ 2015 في حكومة شريف إسماعيل، ما تم الأبقاء عليها في التشكيل الوزاري الجديد لحكومة مصطفى مدبولي، الذي أدت اليمين الدستوري، يوم الخميس، 14 يونيو، لتستكمل مسيرة نجاحها، وتظل في ذلك المنصب.

وعملت في سفارة مصر بعدة دول مثل البرازيل والولايات المتحدة ودبى وتميزت في السلك الدبلوماسى وتولت منصب وزيرة الهجرة بعد أن أعيدت الوزارة التى سبق أن ألغيت من عشرين عاما، وتم تحويلها لقطاع في وزارة القوى العاملة، كما أنها لعبت دور حيوي في علاقة مصر والإمارات خاصة بعد أحداث 30 يونيو، متزوجة من هانى مهندس مدني بالولايات المتحدة الأمريكية ولها ثلاثة أبناء.
ومنذ ان تولت السفيرة نبيلة مكرم منصب الوزارة وهى في حملة زيارات خارجية مكثفة، كما استطاعت أن تربط المصريين بالخارج بالمصريين بالداخل من خلال عدة مؤتمرات، تحت عنوان "مصر تستطيع" أبرزهم " مصر تستطيع بالتاء المربوطة"، ومصر تستطيع بأبناء النيل".

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد
هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد هي وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الحالية بوزارة شريف إسماعيل منذ 2015، وتم الأبقاء عليها في التشكيل الوزاري الجديد لحكومة مصطفى مدبولي، الذي أدت اليمين الدستوري، يوم الخميس، 14 يونيو.
حيث استطاعت فى وقت قصير أن تحقق إنجازات ملموسه فى مجال التخطيط والإصلاح الإدارى.
وهي العميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، من مواليد 19 مايو 1957 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمى إلى محافظة الدقهلية، كان والدها المهندس حلمي السعيد وزيراً للكهرباء والسد العالى عام 1970. وهي أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011 وحتى 2016، كما شغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمى والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013 و حتى 2016.


الدكتورة إيناس عبد
الدكتورة إيناس عبد الدايم
إيناس عبد الدايم
هي أول وزيرة للثقافة في مصر، خلال التعديل الوزاري في يناير 2018 في حكومة شريف إسماعيل،وتم الأبقاء على إيناس عبد الدايم في منصب وزيرة الثقافة، في التشكيل الوزاري الجديد لحكومة مصطفى مدبولي، الذي أدت اليمين الدستوري، يوم الخميس، 14 يونيو،التى حققت العديد من الإنجازات في مجال النهوض والارتقاء بالثقافة.

و تولت قبل ذلك رئاسة دار الأوبرا المصرية، ولإيناس عبد الدايم تاريخ طويل في الصراع مع جماعة الإخوان.
وهي عازفة فلوت عالمية، بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة، وحصلت إيناس على العديد من التقديرات والجوائز طوال مسيرتها الفنية، وفي 1999، قامت بتأسيس فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراة والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية، كما قامت بالمشاركة في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية، وهي المستشار الفني لأوركسترا النور والأمل، وهي أوركسترا مصرية للكفيفات.


الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط
رانيا المشاط
هي وزيرة السياحة المصرية، منذ التعديل الوزاري في حكومة شريف إسماعيل في14 يناير 2018، وتم الأبقاء على الدكتورة رانيا المشاط في منصب وزيرة السياحة، في التشكيل الوزاري الجديد لحكومة مصطفى مدبولي، الذي أدت اليمين الدستوري، يوم الخميس، 14 يونيو، لاسهماتها فى النهوض بمجال السياحه.
عملت سابقًا مستشارة اقتصادية بصندوق النقد الدولى، والتي بها وصل عدد النساء في حكومة شريف إسماعيل الحالية 6 نساء ، ليعد أكبر إنجاز ومكتسب للمرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads