المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ذاكرة كأس العالم (1)" أغنية المونديال .. فكرة بدأت منذ 56 عاماً

الخميس 14/يونيو/2018 - 06:30 م
وسيم عفيفي
طباعة
شارك المطرب البريطاني روبي ويليامز، نجمة الأوبرا الروسية إيدا جاريفولينا، في إلقاء الأغنية الرسمية لبطولة كأس العالم في تقليد متجددٍ منذ 56 عاماً.



بدأت فكرة أغنية المونديال عام 1962 م في تشيلي، وظلت الفكرة باقية إلى الآن لتكون الأغنية الرسمية لكأس العالم العامل الأساسي لإبهاج العالم والترويج للبطولة، فضلاً عن استخداهما في داخل الملاعب وقت إحماء اللاعبين لاستجداء تفاعل الجمهور، و
تستهدف أغنية المونديال أن تكون ممثلة للثقافة الشعبية للدولة المشاركة، على أن يتم ترجمتها للإنجليزية أو غنائها بالإنجليزية من أجل سهولة تداولها وترديدها على مستوى أنحاء العالم؛ وتنشر بوابة المواطن أغاني كأس العالم منذ ظهورها إلى الآن.

أغنية El Rock del Mundial سنة 1962 م.
كانت أغنية El Rock del Mundial "الروك ديل مونديال"،هي أول ما جاء في أغاني كأس العالم وذلك بمونديال تشيلي سنة 1962 م، وتم غناءها باللغة الإسبانية عن طريق فريق Los Ramblers للجاز والروك، وقد وُزِعَت الأغنية بـ 80 ألف نسخة آن ذاك.

أغنية World Cup Willie سنة 1966 م.
كان المغني البريطاني دونجان أبرز مطربي الروك في الستينيات هو صاحب أغنية World Cup Willie التي كانت هي الرسمية في مونديال عام 1966 م والذي نظمته انجلترا، وجاءت هذه الأغنية لتنافس أغاني فرقة البيتلز التي ظهرت قبل هذه البطولة سنة 1960 م.

أغنية Fútbol México سنة 1970 م.
كلفت المكسيك المغني البرازيلي روبيرتو دو ناسكيمنتو أداء أغنية كاس العالم الرسمية فوتوبل مكسيكو عام 1970 م، ونجح فيها بمهارة فنية نظراً لأنه أظهر الطابع المكسيكي في الأغنية.

أغنية Futbol سنة 1974 م.
نظمت ألمانيا الغربية بطولة كأس العام، وكلفت أوركسترا الموسيقار فيرنير دريكسلر بمسؤلية إلقاء الأغنية الرسمية لكأس العالم، والتي غنتها المطربة ماريلا رودويسيز وأثرت هذه الأغنية في مسار الموسيقى الألمانية في النصف الأول من السبعينيات.

أغنية Mundial Alemania سنة 1978 م.
نجحت الأرجنتين في الفوز بتنظيم بطولة كأس العالم سنة 1978 م، وقررت أن تأخذ من النموذج الألماني قدوة، فكلفت أوركسترا بيونس إيرس بتجهيز أغنية كأس العالم ونجحت في ذلك، وانضم هذا الإنجاز الفني لتاريخ الفرقة.

أغنية Canción de España سنة 1982 م.
نال المطرب الإسباني بلاسيدو دومنيجو أحد أبرز نجوم الأوبرا الإسبانية شرف غناء النشيد الرسمي لكأس العالم سنة 1982 م والذي نظمته إسبانيا، واكتسب المطرب شهرة كبرى بعد نجاحه في إلقاء الأغنية الرسمية لفريق ريال مدريد Hala Madrid وسميت أغنية كأس العالم بإسم "مونديال 82 ".

أغنية Hot Hot Hot سنة 1986 م.
نجحت المكسيك في تنظيم بطولة كأس العالم للمرة الثانية وكلفت المطربة الإنجليزية ستيفاني لاورنس، و أرو سيلستين بأداء الأغنية والتي حملت عنوانين هما "ساخن ساخن"، وعنوان "بطل من نوع خاص"، وجاءت التسمية الثانية بعد أن فاز النجم الأرجنتيني ديجو مارادونا بلقب أفضل لاعب فى البطولة وتوج الأرجنتين بالبطولة.

أغنية UN'ESTATE ITALIANA سنة 1990 م.
نجحت إيطاليا في تنظيم بطولة كأس العالم لأول مرة في تاريخها، وتشارك إدواردو بيناتو و جيانا نانينى في غناء الأغنية الرسمية، وكانت الأغنية بإسم "لكي تكون الأول".

أغنية GLORY LAND سنة 1994 م.
نظمت الولايات المتحدة الأمريكية بطولة كأس العالم سنة 1994 م، وكلفت الشاعر جيمس أكوف بكتابة الأغنية الرسمية لكأس العالم فنجح في تأليف كلمات GLORY LAND "أرض المجد" وغناها إيفان باركر.

أغنية La Copa de la Vida سنة 1998 م.
إلى الآن فإن أغنية La Copa de la Vida للفنان البورتوريكي ريكي مارتن، هي أبرز أغنية في تاريخ بطولة كأس العالم، وقد جاء اختيار ريكي مارتن بقرار من فرنسا التي نظمت البطولة وفازت بها أيضاً، وصارت أغنية "كأس الحياة"، هي الأبرز والأكثر حماسةً إلى الآن وقد تمت ترجمتها اللغة الإنجليزية والإسبانية ولاقت شهرة عديدة وهى التى فازت بجائزة الجرامي فى موسم 99 كافضل أغنية فى العام.

أغنية بوووووم سنة 2002 م.
نظمت كوريا واليابان بطولة كأس العالم سنة 2002 م، وأدت مطربة البوب الأمريكية أناستاشيا الأغنية الرسمية على والتى عرفت بإسم "بووم" في حفل كرنفالي شهير.

بطولة 2006 .. شاكيرا والثلاثي.
في مونديال ألمانيا سنة 2006 م، كانت الأغنية الرسمية للبطولة هي BAM BOOO، والتي غنتها المغنية الكولمبية الشهيرة شاكيرا.


ولما استضافت ألمانيا البطولة، كانت أغنية "لنحتفل باليوم" هي الأغنية الرسمية وتشارك في غناءها الثلاثي الألماني هيربيت جرونماير وأمادو بكايوكو وميريام دومبيا الماليان وكانت بالإنجليزية والفرنسية.

أغنية Waka Waka سنة 2010 م.
إلى الآن فإن أغنية واكا واكا التي غنتها شاكيرا لبطولة كأس العالم التي نظمتها جنوب أفريقيا هي الأغنية الأكثر مشاهدة حيث وصلت نسبة مشاهدتها مليار على يوتيوب وحققت مبيعات تجاوزت 4 مليون نسخة.
وكانت الأغنية من التراث الإفريقي بعنوان "هذا وقت أفريقيا"، وهي أحد أغاني التراث الإفريقي وتم إعادة توزيعها لتقوم بغنائها شاكيرا مع فريق "freshlyground".

أغنية WE ARE ONE سنة 2014 م.
نظمت البرازيل البطولة الأسوأ في تاريخها الرياضي حيث لاقت هزيمة فادحة على يد الألمان، وكانت الأغنية الرسمية من غناء الأمريكيان بيتبول وجنيفير لوبيز والبرازيلية كلاوديا لايتي وعرفت الأغنية باسم "كلنا واحد" وتضم ثلاث لغات بالإنجليزية، الإسبانية والبرتغالية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads