المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مفكك الإرهابيين وصانع السيارات والطيار.. ملامح قوية ووجوه جديدة لحكومة مدبولي

الجمعة 15/يونيو/2018 - 12:22 ص
شروق ايمن
طباعة
أدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتولي مهام إدارة السلطة التنفيذية بشكل رسمي، مع بقائه في منصب وزارة الإسكان.

وتتضمن التشكيل الوزاري الجديد، 12 وجهًا جديدًا في مختلف الوزارات، مع بقاء البعض الآخر في منصبهم، فضلًا عن تولي 15 عضو في منصب نواب الوزراء.

وفيما يلي، ترصد لكم "بوابة المواطن" الإخبارية، أبرز المعلومات عن الوزراء الجدد، والذين تم تعيينهم اليوم بشكل رسمي.

"قائد قوات الحرس الجمهوري.. الفريق محمد زكي"
شغل الفريق محمد زكي، منصب وزير الدفاع، بعد أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، ومن المقرر أن يتم ترقيته خلال الساعات القادمة.

تولى الفريق محمد زكي، منصب قائد وحدات المظلات، وعمل كقائد لوحدات الحرس الجمهوري في عصر الرئيس المعزول محمد مرسى.

عَمِل كقائد لقوات الحرص الجمهوري، في في 8 أغسطس 2012، وبعد ذلك أثبت كفاءته بجدارة من خلال دوره العظيم في 30 يونيو 2013، من خلال توليه حماية كافة القصور الرئاسية، فضلًا عن انحيازه لمطالب الشعب المصري في أحدث الاتحادية.

ومن أكثر المواقف الدالة على وطنيته وحرصه على مصالح الشعب المصري، رفضه فض اعتصام الاتحادية بالقوة، والذي طلبه منه محمد مرسي.
الفريق محمد زكي
الفريق محمد زكي
"مفكك الإرهابيين.. اللواء محمود توفيق"
شغل اللواء محمود توفيق عبد الجواد، منصب وزير الداخلية بعد أدائه حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلفًا للواء مجدي عبد الغفار.

وتولي عبد الجواد، منصب رئيس جهاز الأمن الوطني، وكان قائدًا لعمليات الضبط على منفذي العمليات الإرهابية الكبرى التي شهدتها الدولة المصرية مؤخرًا.

تمكن وزير الداخلية الجديد، من تفكيك معسكرات الإرهابيين في الصحراء، كما ينتمي لمدرسة الأمن الوطني، مما يجعل له رؤية لتطوير الجهاز.
اللواء محمود توفيق
اللواء محمود توفيق
"الفريق طيار يونس المصري"
عُين الفريق طيار يونس المصري، كوزيرًا للطيران رسميًا، بعد أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي، وخلفًا لشريف فتحي وزير الطيران السابق.

كان المصري، قائد القوات الجوية السابق، حيث تم تعيينه في أغسطس 2012، وحصل على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية وماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان.

حصل على زمالة كلية الحرب العلية من أكاديمية ناصر، وفرقة قدرات تدميرية بالمملكة المتحدة، فضلًا عن أنه عمل مدرسًا بأكاديمية الحرب العليا باليمن عام 2005.
الفريق طيار يونس
الفريق طيار يونس المصري
هالة زايد.. رئيس أكاديمية 57357"
تولت الدكتورة هالة زايد، منصب وزير الصحة والسكان، خلفًا للدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة السابق، بعد أدائها اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشغلت زايد، منصب رئيس أكاديمية 57357 للعلوم الصحية، كما عملت كمستشارًا لوزير الصحة والسكان، وعضو مجلس إدارة مجموعة 57357.

وعملت بالوظائف الإدارية بوزارة الصحة والسكان في الفترة من 2006 إلى 2016، والتي تتمثل في مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المتابعة، رئيس قطاع الرقابة والمتابعة، وزارة الصحة والسكان، رئيس لجنة مكافحة الفساد بوزارة الصحة والسكان وعضو اللجنة التنسيقية لمكافحة الفساد، عميد المعهد القومي للتدريب- وزارة الصحة والسكان، رئيس قطاع شئون مكتب وزير الصحة والسكان، مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات، القطاع العلاجي ومدير عام إدارة التخطيط بأمانة المراكز الطبية المتخصصة.
الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد
"أبو ستيت.. الوزير الأول من جامعة القاهرة"
أدى الدكتور عز الدين أبو ستيت، حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، ليتولى مهامه رسميًا كوزيرًا للزراعة واستصلاح الأراضي، خلفًا للدكتور عبد المنعم البنا.

ويُعد أبو ستيت، أول وزير من خريجي كلية الزراعة جامعة القاهرة بعد 12 وزير من "عين شمس"، حيث كانت الحكومة تتبع أدبيات معينة، وهي أن يكون وزير الزراعة من خريجي جامعة عين شمس.

شغل منصب نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، فضلًا عن منصب مدير المشروع الممول من هيئة التعاون الدولى باليابان "جايكا" لاستخدام الأنظمة المستدامة لإنتاج محاصيل الغذاء والطاقة بوادي النيل فى مصر بالأساليب المرشدة لمياه الري، بالتعاون مع 3 جامعات يابانية.

رُشح لعضوية مجلس النواب "فئات" عن دائرة "البلينا" بمحافظة سوهاج في عامي 1990، 2005 م، وتُعد تلك المعلومات نبذة صغيرة عن المحطات الهامة في حياته.
الدكتور عز الدين
الدكتور عز الدين أبو ستيت
"مهام التنمية المحلية على عاتق اللواء محمود شعراوي"
شغل اللواء محمود شعراوي، منصب وزير التنمية المحلية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بعد أن أدى حلف اليمنين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلفًا للواء أبو بكر الجندي.

عمل شعراوي بقاع الأمن الوطني بعد تخرجه من كلية الشرطة، ثم شغل منصب بإدارة مكافحة النشاط المتطرف بقطاع الأمن الوطني.

قضية "عرب شركس"، من ضمن أبرز ما حققه، وآخر منصب مساعد الوزير لجهاز الأمن الوطني.
اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي
"أول من أنشأ محطة طاقة شمسية.. هشام توفيق"
تولى هشام توفيق، منصب وزير قطاع الأعمال خلفًا للوزير خالد بدوي، بعد أدائه اليمين الدستوري لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

شغل منصب عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، كما ترأس شركة كايرو سولار لحلول الطاقة الشمسية.

ويُعد أول من أنشأ محطة طاقة شمسية أعلى عقار سكني، كما أنه أول من يحصل على مقابل الكهرباء من إنتاج تلك المحطات.
هشام توفيق وزير قطاع
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال
"صانع السيارات.. المهندس عمرو نصار"
جاء المهندس عمرو نصار، ليتولى منصب وزارة التجارة والصناعة خلفًا للمهندس طارق كبير، حيث أن ما وضعه في هذا المنصب دوره القوي في مهمة تصدير أول شحنة للأتوبيسات مكونة من 60 أتوبيس للنقل الجماعي في "إم سي في" الاتوبيسات المصرية إلى انجلترا، بالمواصفات الانجليزية.

تولى منصب نائب رئيس الاتحاد العالمي للمواصلات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنه عضوًا بمجلس إدارة في غرفة الصناعات الهندسية شعبة السيارات باتحاد الصناعات. MCV الرائدة في صناعة السيارات.
المهندس عمرو نصار
المهندس عمرو نصار
"وزير الشباب.. أشرف صبحي"
تولى أشرف صبحي وزارة الشباب والرياضة في حكومة مدبولي، خلفًا للمهندس خالد عبد العزيز، حيث شغل منصب رئيس هيئة ستاد القاهرة من يناير 2012، حتى أغسطس 2014.

كان مدير العلاقات العامة ومدير التسويق والاستثمار بنادي الزمالك، فضلًا عن عمله كمستشارا للتطوير والتسويق كمتطوع، ويشغل حاليا منصب سكرتير عام الاتحاد الرياضي للجامعات.
أشرف صبحي وزير الشباب
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة
"ثالث أمرأة تتربع على البيئة.. ياسمين فؤاد"
أدت الدكتورة ياسمين فؤاد، اليمين الدستوري لتتولى منصب وزيرة البيئة، حيث تُعد ثالث امرأة بعد تولي الدكتورة منى عبيد، والدكتورة ليلى اسكندر، وكانت مستشارًا للوزير السابق خالد فهمي، في ملف الاتفاقيات والتعاون الدولي.

قضت 8 سنوات فى وزارة البيئة، فضلًا عن اختيارها لتكون محرر رئيسي لتقرير تغير المناخ والتصحر من قبل اللجنة العلمية المعنية لتغير المناخ بألمانيا عام 2017.

كانت ممثلة لمصر في محافل دولية، والتي تتمثل في مجلس مرفق البيئة العالمية في واشنطن، اجتماعات وزارية لمرفق البيئة العالمي بجنوب أفريقيا، اجتماعات مؤتمر وزارة البيئة الأفارقة بكوت دي فواروليما، واجتماعات سياسية في بروكسل.
الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
"عمرو طلعت وزيرًا للاتصالات"
تولى عمرو طلعت منصب وزير الاتصالات، خلفًا للمهندس ياسر القاضي، حيث كان الرئيس السابق لشركة IBM.

أثبت نجاحه بجداره في مجال الاتصالات، ويحمل ملفات عديدة لتطوير القطاع منها تطوير البنية المعلوماتية والتكنولوجية لخدمات القطاعات والخدمات الحكومية منها الصحة والتعليم وغيرها.

حصل على العديد من المناصب في مجال الاتصالات، وانضم المهندس عمرو طلعت لشركة IBM وفرعها في مصر، وتولى منصب المدير التنفيذي لها عام 2005.
عمرو طلعت وزير الاتصالات
عمرو طلعت وزير الاتصالات
"محمد معيط.. وزير المالية"
شغل منصب وزير المالية بعد أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي، وذلك خلفًا لعمرو الجارحي، حيث عمل كنائب لوزير المالية لشؤون الخزانة العامة ورئيس وحدة العدالة الاقتصادية في مارس 2016.

عمل مساعدا لوزير المالية لشئون التأمينات الاجتماعية، وذلك في حكومة يوسف بطرس غالي آخر وزير مالية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

أثبت جدارته من خلال دوره البارز في مشروع ميكنة الموازنة العامة والحساب الموحد للخزانة العامة، فضلًا عن دوره في إعداد قانون التأمين الصحي الجديد الذي أقره البرلمان في ديسمبر الماضي.
محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads