المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النجاح ليس للغرب فقط.. علماء عرب ساهموا في تقدم البشرية

الجمعة 15/يونيو/2018 - 06:06 م
مريم مرتضى
طباعة
يزخر التاريخ بالمئات من الأسماء اللامعة التي كان لها تأثير كبير على البشرية، ولكن دائمًا ما نسمع عن الأسماء الأجنبية فقط، فإذا سألت أحدهم عن أشهر الأسماء المؤثرة في تاريخ البشر، ستكون أول إجاباته أينشتاين, داروين, نيوتن، .. وغيــرهم، وبالطبع لا يُمكن لأحد إنكار مجهودات وجهد هؤلاء الكبار، حيث أنهم قدموا أفكار واختراعات ساهمت في جعل الحياة أسهل، لكنهم ليسوا الوحيدين فقد سبقهم علماء آخرون مهدوا لهم العلوم التي جعلتهم يبدعون.

تستعرض لكم "بوابة المواطن" أشهر العلماء العرب الذين ساهموا بعلمهم في تقدم البشرية :

ابن بطوطة
هو رحالة ومؤرخ عربي, وُلد في عام 1304م في مدينة طنجة بالمغرب، كان يحب الفر والرحلات والتدوين منذ صغره، وقام بأول رحلة له في عام 1325م، سافر وقتها إلى الجزائر، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، وسوريا، وصولاً إلى مكة المكرمة. 
ويُعد ابن بطوطة من أهم الجُغرافييــن على مر العصــور، حيث أنه قام بقطع أكثر من 75000 ميل من المسافات بمفـــرده، وقام بتأليف كتـاب "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، والذي دون فيه جميع مشاهداته وملاحظاته عن المناطق التي زارها، وتم تـرجمة هذا الكتاب إلى عدة لغات من بينها الانجليزية، والفرنسية، والأسبانية، والألمانية.
ساعد ابن بطوطة من خلال رحلاته على استكشاف طبيعة التغيرات الجوية في الدول التي سافر إليها، ورصد العديد من الظواهر والأشياء المختلفة التي تحدث داخل الأرض وخارجها، ووضح سواء وجودها أو اختفائها.
ابن بطوطة
ابن بطوطة


ابن الهيثم
عالم عبقري عظيم، له إنجازات هائلة في عدة مجالات صعبة ومختلفة مثل: الرياضيات, الفيزياء, طب العيون, علم الفلك، وُلد ابن الهيثم في مدينة البصرة في العراق عام 965م، وانتقل منذ طفولته إلى القاهرة حيث عاش أغلب أيام حياته، واستطاع أن ينظم فيضان النيل، وأمره الخليفة الفاطمي "الحاكم بأمر الله" بتنفيذ أفكاره مباشره دون الرجوع إليه، ولكن كانت بعض أفكاره مستحيلة التنفيذ في ذلك الوقت، وعدل عنها، بعد ذلك اتهمه البعض بالجنون، وتم إجباره على الإقامة في منزله حيث كرس حياته للبحث العلمي.
أثبت ابن الهيثم أن الضـوء يأتي من الأجسام إلى العيــن، وليس العكس، ويعود إليه الفضل في مبادئ اختراع الكاميـرا، وكان هو أول من شرًح العين، ووضح وظائف كل جزء منها، و أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.
كذلك كان مُهتمًا كثيرًا بعلم الفلك، وله مؤلفات كثيرة به، ومن أهم إسهاماته في هذا المجال توصله إلى طريقة جديدة لتحديد ارتفاع القطب، وكذلك وضع نظرية حول تحركات الكواكب، وحتى الآن لازال لهذه النظرية أثرًا كبيرًا على علم الفلك، ويوجد في فينا بالنمسا طاولة تم صنعها بألمانيا عام 1428م، وعليها رسم لحركات الكواكب، وذلك تبعًا لنظرية ابن الهيثم، وكذلك اكتشف ابن الهيثم أن كل الأجسام السماوية بما فيها النجوم الثابتة لها أشعة خاصة ترسلها ماعدا القمر الذي يأخذ نوره من الشمس.
ابن الهيثم
ابن الهيثم


ابن النفيس

عالم وطبيب عربي, وُلد في مدينة دمشق بسوريا عام 1216م، عاش في بداية حياته ابن النفيس بدمشق، وهناك تعلم الطب، وبعد نجاحه الكبير كطبيب توجه إلى القاهرة، حيث عمل طبيبًا بها، ثم رئيسًا للمستشفى المنصوري، ثم تم تعيينه كعميد للأطباء المصريين، وذكائه ساعده على النجاح في عمله.
ألف ابن النفيس كتابًا اسمه "شرح تشـريح القانون" يحتوي على العديد من الاكتشافات التشريحية، ويتحدث بالتفصيل عن الأمراض ووظائف الأعضاء، و يُعد هذا الكتاب من أهم الكتب العلمية التي قامت عليها النهضـة الطبية في العصــور الحديثة.
ابن النفيس
ابن النفيس

ابن ماسوية
طبيب وعالم, وُلد عام 777م في العراق، وإليه يعود الفضل في تطوير الكثير من العلوم, كما قام بترجمة العديد من كتب الطب القديمة، وأسس أول كلية طب في العالم الإسلامي، كما كان ابن ماساوية هو أول من تعرف على بعض أمراض العيون, وأول من وضع كتاب عن مرض الجُذام , ويُعد أنه من أوائل الذين كتبوا في الطب النفسي.
ابن ماسوية
ابن ماسوية


ابن إسحـاق الكِــندي

فيلسوف عــربي عظيم، اهتم بالعديد من المجالات مثل الرياضيات، والفلك، والكيمياء، والفيزياء، والطب، والموسيقى، وُلد في مدينة الكوفة في العراق عام 805م، وكان له جهود عظيمة في نقل الفلسفة اليونانية القديمة إلى الوطن العربي، وكان أول من وضع قواعد للموسيقى في العالم العربي، وقام بإضافة الوتر الخامس إلى العود, كما أنه أول من أدخل كلمة (موسيقى) للغة العربية.
ابن إسحـاق الكِــندي
ابن إسحـاق الكِــندي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads