المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أغنية العيد لـ "أم كلثوم" .. كيف كانت مدرسةً في "النفاق السياسي" ؟

السبت 16/يونيو/2018 - 12:40 م
وسيم عفيفي
طباعة
بعد 7 سنوات من عرض أول فيلم مصري ناطق في تاريخ السينما المصرية، كانت مصر على موعد مع أغنية "يا ليلة العيد"، والتي كانت ولا زالت واحدةٍ من كلاسيكيات الأغنية العربية والأولى من نوعها من حيث الموضوع وهو العيد

جاءت كلمات يا ليلة العيد آنستينا بصوت "أم كلثوم"، لأول مرة سنة 1939 م من خلال فيلم "دنانير" الذي أخرجه أحمد بدرخان وكتبه أحمد رامي بإنتاج شركة أفلام الشرق وجمال مدكور.

خمس سنوات فصلت بين أم كلثوم بأغنية "يا ليلة العيد آنسيتنا" التي كتبها أحمد رامي ولحنها رياض السنباطي، وبين تكريمها، حيث أنعم الملك فاروق الأول على أم كلثوم بوسام الكمال ليصبح لقبها "صاحبة العصمة" سنة 1944 م.
الملك فاروق في حياة أم كلثوم
الملك فاروق - أم
الملك فاروق - أم كلثوم
كانت علاقة "أم كلثوم" بـ "الملك فاروق" ممتدة قبل حتى فيلم دنانير سنة 1939م، حيث كانت تتوجه للاحتفال بعيد ميلاده وهو طفل داخل قصر عابدين وبحضور والده الملك فؤاد الأول.
تذكر الكتب المتعلقة بتاريخ أم كلثوم، أنها غنت عام 1937 م، 14 مقطوعة موسيقية وجميعهم يحملوا اسم "الملك فاروق"، الأمر الذي أدى إلى تسمية هذه الاسطوانات بـ "الفاروقيات"، وبذلك صارت أم كلثوم هي مطربة البلاط الملكي في عصر محمد علي باشا، أسوة بـ "ألمظ" والتي كانت مشهورة أيام الخديوي إسماعيل.

سعت كوكب الشرق أم كلثوم على توطيد علاقتها بالملك الصغير، حتى سنحت الفرصة التي جعلت منها "صاحبة العصمة"، كما يذكر عدد مجلة المصور، أنها في السابع عشر من ستمبر لعام 1944 م، قررت إعادة تقديم أغنيتها الشهيرة "يا ليلة العيد" وذلك في حفل عيد الفطر والذي أقيم بملعب النادي الأهلي والذي كان يُسَمَّى آن ذاك بـ استاد "مختار التتش".
وتذكر مجلة المصور تفاصيل الاحتفال بقولها "بدأت أم كلثوم وصلتها الثانية بأغنية "يا ليلة العيد"، وفجأة توقف العزف وتعالى صوت الهتاف والتصفيق، وإذا بمذيع الراديو يعلن قائلًا: "شرف حضرة صاحب الجلالة مولانا الملك المعظم حفظه الله.. فقد نفح شعبه بتشريف حضور هذه الحفلة". 

دخل فاروق الحفل وجلس على طاولة أحمد حسنين باشا، وكان حينها رئيسا للنادي وللديوان الملكي، فانقطعت الوصلة الغنائية لدقائق هتف خلالها الحضور قائلين: "يعيش جلالة الملك.. يحيا ملك مصر والسودان.. عاش الملك يحيا الملك.. مصر للملك.. شعب مصر للملك"، ويبدو أن تلك الدقائق كانت كافية لـ"الآنسة" أم كلثوم كي تنشط سرعة بديهتها وتستغل فرصة تشريف الملك الصغير حفلها. 
سرعة البديهة لدى "الست" من أجل "الملك"
تكشف مجلة كل شيء والدنيا تفاصيل سرعة النباهة لدى أم كلثوم حين قالت" عادت الست الشرق تصدح بصوتها، وقد أحكمت التدبير، فبدلت سريعًا كلمات الأغنية لتكون: "يا نيلنا ميتك سكر وزرعك في الغيطان نور.. يعيش فاروق ويتهنى ونحيي له ليالي العيد"، وذلك بدلًا من: "يا نيلنا ميتك سكر وزرعك في الغيطان نور.. يعيش هارون يعيش جعفر ونحيلهم ليالي العيد"، فانفجر الحضور تهليلًا وتصفيقًا، وتعالى الهتاف مجددًا: "يعيش الملك في عيون الأهلي.. يعيش فاروق ملك مصر والسودان"، وتابعت أم كلثوم مغازلتها مغنية: "ده الليلة عيد ع الدنيا سعيد.. عز وتمجيد لك يا مليكي". 
وبعد انتهاء وصلتها الغنائية، ذهبت أم كلثوم إلى الملك وقبلت يده، وجلست على طاولته، فأنعم عليها بـ"وسام الكمال"، لتكون "صاحبة العصمة"، وهو لقب كان مقتصرًا على أميرات وملكات الأسرة الحاكمة. 
وأذاع الكاتب الصحفي مصطفى أمين من خلال ميكروفون الإذاعة نبأ منحها النيشان من الطبقة الثالثة، فهمّت أم كلثوم قائلة عبر مكبر الصوت: "سيداتي ساداتي تعطف صاحب الجلالة مولاي الملك المحبوب بتشريفه هذه الحفلة ومنحي وسام الكمال، فإني لا أجد من الكلمات ما أعبر به عن شعوري، وإني أدعو الله أن يمد في عمر الفاروق ويحفظه للبلاد ذخرًا".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads