المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بانوراما عالمية.. قوات التحالف تسيطر على الحديدة وغزة تتصدر مباحثات البيت الأبيض

السبت 16/يونيو/2018 - 12:12 م
عواطف الوصيف
طباعة
استيقظ العالم أجمع اليوم السبت على خبر هام، وهو تمكن قوات التحالف من فرض سيطرتها على مطار الحديدة، في اليمن، وهو الأمر الذي اهتمت به مختلف الوسائل الإعلام على مستوى العالم، وهو ما كان يستلزم الإشارة له، في بانورامتنا اليومية العالمية.

تفاصيل سيطرة قوات التحالف
قدمت صحيفتي "جارديان" وإندبندنت"، شرحا تفصيليًا، لأهم الجهود التي قامت بها قوات التحالف، لكي تتمكن من فرض سيطرتها على ميناء الحديدة في اليمن، ووفقا لما ورد، فإن قوات المقاومة اليمنية المشتركة بإسناد ومشاركة من قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء الجمعة، سيطرت على مطار الحديدة فيما حوصرت عناصر ميليشيات الحوثي داخل أسوار المطار.

وحسب ما ورد ، جاءت السيطرة النارية على المطار وسط انهيارات كبيرة في دفاعات الميليشيات المتمركزة في المدخل الجنوبي للمدينة، بمشاركة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وأسرت القوات المشتركة عددًا كبيرًا من مسلحي الميليشيات الذين فقدوا السيطرة على مواقعهم في محيط مطار الحديدة، فيما قتل العشرات منهم بنيران المقاومة وغارات مقاتلات التحالف التي حطمت تحصيناتهم وأربكت صفوفهم.

وأحكمت قوات المقاومة سيطرتها على مناطق إستراتيجية جديدة في المدخل الجنوبي لمدينة الحديدة غربي اليمن إضافة إلى الدوار الكبير المؤدي إلى المطار، فيما تشتد المواجهات بين المقاومة والميليشيات في شارع الخمسين المتفرع من الدوار لتقترب من البوابة الغربية للمطار وتضيق الخناق على ميليشيات الحوثي الإرهابية.

وتمكنت الفرق الهندسية التابعة لقوات المقاومة من تفكيك شبكات ألغام متنوعة وعبوات ناسفة "إيرانية الصنع" كانت ميليشيات الحوثي الإرهابية تراهن عليها كسياج في المدخل الجنوبي للمدينة في محاولة منها لتأخير التقدم الميداني للقوات.

كما شنت مقاتلات التحالف العربي غارت جوية دقيقة استهدفت تعزيزات وآليات عسكرية تابعة للحوثيين قادمة من محافظة إب، التي تقع وسط اليمن، إلى أطراف مديرية حيس، إضافة إلى تدمير تعزيزات بالقرب من مفرق العدين ما أسفر عن مقتل العشرات في صفوف الميليشيات.

وعمدت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران على نصب نقاط تفتيش في أطراف مديرية الدريهمي للقبض على عناصرها المنهارة والفارة من مواقعها في جبهة الحديدة، مع تقدم القوات المشتركة تجاه المدينة في عملية عسكرية كبرى لاستعادة محافظة الحديدة ومينائها الإستراتيجي من قبضة الميليشيات الإرهابية.

كما أقر عبد الملك الحوثي في كلمة تليفزيونية بوجود حالة من الارتباك في صفوف قواته، مستجديًا عناصر ميليشياته بتأمين زخم بشري للمعركة.
ميناء الحديدة اليمني
ميناء الحديدة اليمني
اهتمام عبري بالمباحثات الأمريكية الكورية

كشفت وسائل إعلام، أن الخارجية الإسرائيلية أصدرت تقريرًا داخليًا تحفظت فيه على نتائج القمة التي عقدت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

وأفادت القناة العاشرة الإسرائيلية، بأن دائرة الأبحاث في الخارجية أعدت تقريرًا وُزع على البعثات الأجنبية، حيث أشارت إلى أنه، على الرغم من الابتسامات أثناء لقاء القمة الذي عقد الثلاثاء في سنغافورة، لا تزال التساؤلات قائمة لدى الكثيرين في اليابان وكوريا الجنوبية والكونجرس الأمريكي بشأن التزام بيونج يانج بنزع الأسلحة النووية.

وأعربت الوثيقة، عن ريبة تل أبيب بمصداقية تصريحات ترامب بتغييرات سريعة مرتقبة في سياسة كوريا الشمالية، مشددة على أن السبيل إلى تغيير بارز، فيما لو حصل، لا يزال طويلاً وبطيئًا.

وأشارت الوثيقة، إلى وجود هوة ملحوظة بين موقف الولايات المتحدة الثابت قبيل القمة، والذي كان يقضي بنزع بيونج يانج ترسانتها النووية بشكل كامل ونهائي وشفاف، بينما تتحدث الاتفاقية الموقعة بين ترامب وكيم في سنغافورة عن التخلص الكامل فقط من الأسلحة النووية.

وأكدت الوثيقة، أن ترامب قدم تنازلا آخر، حيث تراجع عن موقفه الثابت السابق ووافق على إلغاء المناورات المشتركة بين واشنطن وسيئول مقابل تجميد بيونج يانج تدريباتها المشتركة مع الصين.
ترامب وجونج أون
ترامب وجونج أون
إيران تتصدر مباحثات ترامب وماكرون

وفقا لما نوهت عنه "واشنطن بوست" الأمريكية، فقد قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن يبحث مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، عبر الهاتف، كل ما يتعلق بالسياسة التجارية بين لبلدين، علاوة على بحث الأوضاع في كل من كوريا الشمالية وإيران وسوريا
.

وجاء في بيان البيت الأبيض، الذي أذيع أمس الجمعة: "الرئيس دونالد ترامب تحدث اليوم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ناقش الزعيمان خلال المحادثة قمة ترامب في سنغافورة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون، وأكد الرئيس دونالد ترامب أن هدف الولايات المتحدة من نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بشكل نهائي لا رجعة فيه".

كما أضاف البيان: "الزعيمان دعا إلى تسوية سياسة للأزمة السورية وفق عملية جنيف للأمم المتحدة".

ووفقا لا نوه عنه بيان البيت الأبيض، فقد شدد ترامب خلال المحادثة الهاتفية على المفاوضات التي جرتبشأن التوصل إلى اتفاق شامل مع إيران، والذي يشمل البرامج النووية والصواريخ الباليستية، فضلا عن "إجرائها، التي وصفها البيان بـ"غير الودي في المنطقة".

وختم البيت الأبيض بيانه: "الرئيس ترامب حث أيضا الاتحاد الأوروبي للدخول في مفاوضات لخفض الحواجز أمام التجارة".
ترامب وماكرون
ترامب وماكرون
سوريا تشغل بال نتنياهو
نوهت صحيفة "معاريف" العبرية، عن اللقاء الذي دار بين كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والذي كان لقاء هاتفيًا، حيث أجرى اتصالا به ، ليتفقا كل منهما، على رفع مستوى التنسيق الأمني في سوريا.

وبحسب الصحيفة العبرية، اتفق الرجلان على رفع مستوى التنسيق الأمني بينهما، في سياق جهود تامين الحدود السورية الاسرائيلية.

وقالت الصحيفة العبرية، إن نتنياهو هنأ بوتين بمناسبة افتتاح مباريات المونديال وكذلك بحلول العيد الوطني الروسي، وشكره على إقامة سفارة روسيا الاحتفال الرسمي بالعيد في القدس.

يشار إلى أنه، وفي وقت سابق من الشهر الجاري، نفت مصادر سياسية إسرائيلية؛ وجود أي تفاهماتٍ تُفيدُ بأن اتفاقًا جرى بين إسرائيل من جهة، وروسيا من جهة أخرى، بل أن ما قيل حينها أن إسرائيل قبلت التغاضي عن قرب قوات النظام السوري من حدودها، مُقابل تعهدٍ روسيّ يضمنُ محو أي وجود لإيران وحزب الله في المنطقة.
نتنياهو وبوتين
نتنياهو وبوتين

غزة وموظفي البيت الأبيض
حث مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنير، والمبعوث الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات والمندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هيلي، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تطورات الوضع في الشرق الأوسط والاحتياجات الإنسانية في غزة.


وأضاف البيت الأبيض، في بيان صحفي، قائلاً: " مناقشات مثمرة جرت حول الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة؛ لتعزيز السلام في المنطقة وضمان الاحتياجات الإنسانية في غزة والإجراءات الأخيرة للولايات المتحدة مع الأمم المتحدة"، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.


وسيبدأ كوشنير وغرينبلات الأسبوع المقبل جولة، الى إسرائيل ومصر والأردن وقطر والسعودية؛ لبحث الأوضاع في غزة ولتسويق خطة السلام الأمريكية المعروفة بصفقة القرن، وفقا للإذاعة.

البيت الأبيض
البيت الأبيض

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads